وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجيلان : 512 ألف زائر لمعرض الكتاب خلال ثلاثة أيام
الكتب الدينية تتصدر المبيعات
نشر في عناوين يوم 10 - 03 - 2012

أوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان ، السبت 10 مارس 2012 ، أنه بلغ عدد زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في أيامه الثلاثة الأولى (الأربعاء والخميس والجمعة) 512 ألف زائر.وأبان الدكتور الجيلان أنه بلغ حجم مبيعات الكتب (1,329000) مليون وثلاث مئة وتسعة وعشرون ألف ريال.
وشهدت الكتب الدينية والتاريخية إقبالاً ورواجاً لدى زوار في معرض الرياض الدولي للكتاب ، وذلك بما يقارب من " 60 إلى 70 بالمئة من كتب المعرض حسب مؤشرات البيع والشراء وأراء البائعين ، حيث يؤكد في البداية مدير التسويق بدار رسالة البيان عادل الخزيم أن الكتب الإسلامية والتاريخية هي الأكثر مبيعاً في المعرض , مشيرا إلى أن 80 بالمئة من الزوار يبحث عن الكتب الدينية.
وبين مسئول البيع بدار الكتب العلمية في لبنان مروان عبد الكريم أن كتب الفقه تظل مبحثاً للكثير من رواد المعرض ، كما أن أكثر الكتب التي كان عليها إقبال في الدار العلمية "كتاب الاستذكار" للقرطبي و"كتاب بدائع الصنائع" للصنعاني إضافة إلى "كتاب الرحلة العياشية للبقاع الحجازية" المسمى ب"ماء الموائد " للعلامة الشيخ عبد الله العياشي , ويؤكد مدير المبيعات بمكتبة خالد بن الوليد من اليمن محمد الخريمي أن كتب التاريخ والتراث من أكثر الكتب طلبا في المعرض ، لافتا الانتباه إلى أن كتاب "الإكليل في تاريخ اليمن" وكتاب " تاريخ القبائل " للهمداني إضافة إلى كتاب " من كوبنهاجن إلى صنعاء " من أكثر الكتب التي لاقت رواجا في مكتبات اليمن.
ويضيف من مكتبة الجيل الجديد اليمنية عبد الله الأنسي أن كتب التراجم والفتاوى تظل أيضا من الكتب التي تلاقي إقبالا من الجمهور في المعرض حيث لقي "كتاب فتاوى العمراني" أو ما يعرف بكتاب الأمالي من فتاوى القاضي محمد العمراني إقبالا كبيرا.
ومن جانب آخر أكد مدير عام المعرض الدكتور صالح الغامدي أن نسبة الكتب الدينية في المعرض تتجاوز ال 60 بالمئة ، مشددا على أن إدارة المعرض لا يمكن أن تسمح ببيع ما يخالف الشريعة الإسلامية ، وأن الحرمان سيكون مصير كل من يضبط من دور النشر التي تتعمد بيع كتب مخالفة.
.إلى ذلك ، لقيت مجموعة قصص الأطفال المرفقة بأقراص مدمجة وألعاب بلاستيكية إقبالاً كبيراً وتصدرت المبيعات بجناح الطفل ضمن معرض الرياض الدولي للكتاب 2012م, بعدها أتت كتب الألغاز والنكت.
وبين مسؤول إحدى دور النشر محمود محمد غانم أن مشاركته بالمعرض تعد الخامسة له , وحرص هذا العام على توفير كتب التعليم بالترفيه الخاصة بمادة الرياضيات والعلوم المرفقة بسبورة تعليمية لتساعد الطفل على التعليم بطريقة صحيحة وممتعة , إلى جانب توفير قصص الأنبياء , وتعليم مناسك الدين أوبعض العادات والأخلاقيات المرفقة بأقراص مدمجة لأنها الأكثر طلبا من المدارس والأهالي .
فيما قال وائل محمد المشارك بالمعرض : إن جديد مشاركته هذا العام تقديم مجموعات تعليمية يسيرة تناسب سن 3 حتى 15 سنة بحيث تقيس نسبة ذكاء الطفل وتقويه علميا , بالإضافة إلى مجموعات في تعلم التقنيات الحديثة في مجال الإعلام .
وأكدت المشاركة مها الرزوق أن جناح الطفل أمر ينبغي التعامل معه بجدية بالغة , مشيرة إلى أن الركن يستهدف الأطفال ما بين (4 - 15 سنة ) .
وأضافت أنه يضم عدة أركان منها التفكير وركن المكتبة ومسرح الطفل والركن العلمي وورشة الكتابة تهدف جميعها إلى إثارة تفكير الطفل والقدرة على حل مشكلاته بنفسه وتعليمه سرعة الانتباه وحب العمل والدقة في العمل , إلى جانب المشاركة في الحوار وتشجيعه على حب القراءة وربطه بالكتاب وتنمية مهاراته الاجتماعية واللغوية والحركية والإبداعية .
وأوضح عادل القاسم أن ركن الطفل بمكتبة الملك عبدالعزيز المشارك ضمن المهرجان شهد إقبالا كثيفا منذ افتتاح المعرض كونه وفر أركانا للرسم وللقراءة حيث حرصت المكتبة على توفير أكثر من 22 إصداراً مخصصاً للطفل للقراءة أو التوزيع مجانا , بالإضافة لوجود شخصيات كرتونية بالأركان تحبب الأطفال على القراءة وتوزع بعض الهدايا وتلتقط معهم الصور التذكارية.
وقد حرص عدد من أولياء الأمور على زيارة ركن لجنة الطفولة الذي تنظمه وحدة دراسات وأنشطة الطفل بمركز الدراسات الجامعية للبنات في جامعة الملك سعود , حيث يقدم يوميا على فترتين صباحية ومسائية العديد من الأنشطة والفعاليات يمارس فيها الطفل حقه في التعبير عن
رأيه والمتعة واللعب ويفعل دوره في التعلم والإبداع والخيال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.