نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انشقاقات واسعة في الجيش اليمني تأييداً للمعتصمين
نشر في عناوين يوم 15 - 03 - 2011

دخلت المواجهة بين نظام الرئيس اليمني ومعارضيه المطالبين بسقوط نظامه مرحلة خطرة, قد تقرّب موعد السقوط, خاصة مع إستمرار الإنضمامات الجماعية للمعتصمين وتقديم الإستقلات, والتي تصاعد حجمها داخل وحدات الجيش والأمن، وهو آخر ما كان يراهن عليه (صالح) للبقاء في السلطة التي يمسك بزمامها منذ 33عاماً.
وذكرت مصادر موثوقة ل (عناوين) ان عدداً من المواقع العسكرية في محافظة مأرب شرقي اليمن, أقدم ضباطها وأفرادها يوم الثلاثاء، 15مارس 2011، على تسليم أسلحتهم لقبائل تلك المناطق وأنضموا إلى المعتصمين المطالبين بسقوط النظام في مدينة مأرب.
وأوضحت المصادر أن ضباطا وضباط صف وأفراد مؤخرة حريب صافر وموقع الراكة ومؤخرة المنطقة العسكرية الوسطى سلموا أسلحتهم للقبائل في مناطق تلك المواقع للتحفظ عليها في أماكنها وحراستها حتى نجاح ثورة الشباب وسقوط نظام الرئيس علي عبدالله صالح.
وأشارت المصادر إلى أن الضباط والصف والأفراد في تلك المواقع أنضموا عقب ذلك إلى المعتصمين في ساحة التغيير بمدينة مأرب مؤكدين تأييدهم لمطالب المعتصمين.
وفي ساحة التغيير أمام جامعة صنعاء, أعلن 300 من ضباط وصف وأفراد القوات المسلحة اليمنية مساء الثلاثاء انضمامهم إلى المعتصمين احتجاجا على أعمال القمع التي تعرض لها المعتصمين سلميا المطالبون بإسقاط نظام الرئيس صالح.
وأكدوا في بيان لهم تلاه أحدهم على منصة ساحة التغيير, تأييدهم الكامل لمطالب الشعب اليمني بإسقاط النظام، ورفضهم القاطع لما يتم من أعمال قمع للمعتصمين.
وسبق ذلك إستقالات لضباط وقيادات عسكرية وأمنية خلال الأسبوع الماضي وإعلان إنضمام للمعتصمين في صنعاء وتعز والحديدة, لكنها تصاعدت بشكل كبير منذ أمس الإثنين بما يشير إلى أن تهاوياً سريعاً يحدث لنظام الرئيس صالح في عقر المؤسسة التي هو القائد الأعلى لها (القوات المسلحة والأمن) ويقود أهم وحداتها نجله وأبناء أشقائه.
وأعلن اكثر من 200 ضابط وصف وفرد في أحد معسكرات محافظة الجوف إنضمامهم للمعتصمين الذين سيطروا على عاصمة المحافظة يوم الإثنين وفر محافظها إلى أحد المعسكرات, فيما أصيب محافظ مأرب ونقل إلى صنعاء يوم الاثنين وتوقف ضخ النفط في عدة مواقع نفطية في المحافظة.
غير أن أشد الضربات في القطاع العسكري إيلاماً لنظام الرئيس صالح, وقعت في العاصمة صنعاء, حيث ذكرت مصادر موثوقة ان خلافاً شديداً نشب بين الرئيس صالح ومن كان يوصف بساعده الأيمن منذ وصوله لرئاسة الجمهورية.
وقالت المصادر ل (عناوين) أن الرئيس صالح زار الفرقة الأولى مدرع التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر إلى جانب قيادته للمنطقة العسكرية الشمالية والغربية, واطلع من خلال معسكر الفرقة شمالي صنعاء والمطل على ساحة التغيير بجامعة صنعاء وذهل بحكم المنطقة الممتدة للإعتصام حتى بوابة معسكر الفرقة ليخرج غاضباً.
ووفق المصادر, فإن الرئيس صالح أصدر توجيهاته للقائد العسكري الأشهر في اليمن (علي محسن) والذي قاد 6 حروب ضد المتمردين الحوثيين في شمال البلاد, بمشاركة قوات الأمن المركزي والحرس الجمهوري التي يقودها نجل صالح الأكبر ونجل شقيقه في قمع المعتصمين بغرض إنهاء الإعتصام تماماً.
وأكدت المصادر ان مخططاً كان قد اعد لذلك, وهو ما أعلن عنه رسمياً من قبل المعتصمين الذين ظلوا منذ مساء الأحد حتى صباح الإثنين في حالة إستعدادات ووجهوا نداءات للقبائل والأحزاب والمنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي عبر وسائل الإعلام لحمايتهم من مجزرة متوقعة.
إلا أن تهديد اللواء علي محسن الأحمر وقيادات الألوية العسكرية الموالين له أكثر من الرئيس صالح بالتدخل إلى جانب المعتصمين في مواجهة قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي ومليشيات البلطجية المجهزة للهجوم, حالت دون وقوعه ونزلت قوات من الفرقة الأولى التي يقودها علي محسن لحماية المعتصمين من الجهة الشمالية المحاذية لمعسكر الفرقة, فيما ظلت قوات الأمن المركزي وشرطة النجدة تحيط بالساحة من الجهات الاخرى في حالة هدوء حذر.
ولم يحل دون تنفيذ الهجوم الذي استهدف الخيم المنصوبة في ساحة التغيير بقنابل حارقة وقناصة توزعوا على أسطح المباني والمنازل على امتداد الشوارع المؤدية للساحة, تهديد حليف صالح السابق فقط, ولكن أيضاً القبائل التي تسلل أبناؤها من المحافظات المحيطة بصنعاء إلى الساحة رغم الإجراءات الأمنية المشددة وتهديدها لمن يقودون الهجوم بالاسم بالثأر لأبنائها إذا تعرضوا للخطر مع المعتصمين سلمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.