المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصريصري: مشروع قطار الحرمين السريع سينقل 200 ألف شخص يوميا
توقيع 4 عقود لبناء المحطات ب 9.3 مليار ريال
نشر في عناوين يوم 16 - 02 - 2011

أعلن الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل أن تنفيذ مشروع بناء الأربع محطات للركاب لقطار الحرمين السريع سوف يبدأ العمل قريبا, منوها بأن مدة التنفيذ ستكون عامين ونصف العام.
وقال في مؤتمر صحفي عقده صباح الأربعاء 16 فبراير 2011 بمكتبه في الوزارة بمناسبة توقيع عقود بناء 4 محطات للركاب لقطار الحرمين السريع: الملاحظات التي أثيرت حول قطار المشاعر لم تبنَ على معلومات، إنما كانت توقعات قبل البدء بتشغيل القطار، ولكن عندما بدأ تشغيل قطار المشاعر أثناء حج العام الماضي كانت له انطباعات إيجابية.
وعما إذا كانت محافظة جدة مهيئة حاليا لاستقبال مثل هذا المشروع خصوصا من ناحية البنية التحتية، أجاب الصريصري بقوله: نعم وكلنا يعلم ما حصل في محافظة جدة من سيول وما أحدثته من تخريب، ولكن تم أخذ كافة الاحتياطات اللازمة التي تمكن بأنه لن يتضرر في حال هطول الأمطار في مدينة جدة، وهذا الاحتياط اتخذ منذ بداية المشروع وكان في الحسبان.
وأوضح أنه من ضمن بنود المشروع ستقوم الشركة التي سوف تفوز بهذا المشروع بتبني معهد لتدريب السعوديين وتقوم بتوظيف السعوديين، وبمجرد البدء في تنفيذ هذا المشروع سوف يتم البدء في تدريب السعوديين على كل ما يتعلق بتشغيل وصيانة القطارات.
وتابع الصريصري: في الوقت الحالي يصعب تحديد عدد الموظفين والموظفات الذين سيعملون في المشروع، ولكن عندما يعمل المشروع سيكون هناك معرفة تامة بالعدد المطلوب للعاملين، وسيخضع الأمر للطلب، مثلاً عدد المسافرين الذين يستقلون هذا القطار، وسيكون هدفنا السعودة بأكبر عدد ممكن، غير أن هناك أعمالا فنية معقدة تخص القطارات وبذلك يكون الشركة الصانعة هي التي تستطيع أن تقوم بصيانتها، ولكن جميع الوظائف التي يستطيع تقديمها السعوديون والسعوديات المدربون بشكل جيد سيكونون هم العاملون فيها والعاملات السعوديات لن يكونوا مستثنين من هذا العمل.
وحول سكك الحديد للربط بين مناطق المملكة من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلى الشرق قال الصريصري: بدأنا بتوسعة سكك الحديد في المملكة وهي تشهد طفرة، حيث ينطلق قطار الشمال إلى الجنوب ومن الحدود السعودية مع الأردن والمخصص بنقل المعادن وحتى ميناء رأس الزور الذي يبنى الآن والقطار الآخر الذي يمر عبر مناطق مختلفة ويلتقي بقطار الرياض في محطة الرياض وهو بدأ العمل فيه وهو مشروع يجري العمل به حسب الخطة المتوقعة وسيتم الانتهاء منه خلال سنتين أو سنتين ونصف، ويشرف على المشروع صندوق الاستثمارات العامة، وقطار الرياض الدمام هناك مشاريع مختلفة تم الاتخاذ بشأنها القرارات، وهي تحت التنفيذ، وذلك لرفع كفاءة هذا القطار، حيث سوف تصل إلينا خلال ثمانية أو تسعة أشهر عربات سريعة وسوف يتم تقليص المسافة الزمنية بين الرياض والمنطقة الشرقية إلى ثلاث ساعات.
وأضاف: من الصعب أن نقوم بربط جميع مناطق وقرى وهجر المملكة بسكة حديد في فترة زمنية قصيرة، مبرراً ذلك بأن رصف الطرق وإنشاءها يكلف بالتأكيد أقل بكثير من إنشاء سكك الحديدية الذي أخذ وقتا طويلا حتى تحقق ذلك الآن، المملكة تحتاج إلى ربطها بسكك حديدية وتكوين شبكة شاملة لكافة المناطق والمدن تحتاج إلى وقت وسياسة الحكومة هي في هذا الاتجاه.
وحول عدد الحجاج والمعتمرين الذين سوف يقلهم القطار بعد بدء تشغيله في العام الأول، أكد وزير النقل أن العدد يبلغ الملايين.
من جهته, قال المهندس عبد العزيز الحقيل الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية: هناك أوقات تختلف حيث هناك أوقات الذروة مثل أيام الجمع ورمضان ولكن في المتوسط سيقوم القطار بنقل يومياً من (150 ألف شخص) إلى (200 ألف شخص).
وكان الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة والدكتور جبارة بن عيد الصريصري وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، قد وقعا في الرياض أربعة عقود لبناء محطات الركاب لقطار الحرمين السريع مع ائتلافي (بن لادن) و(سعودي أوجيه) بقيمة إجمالية بغلت 9,385,554,311 ريالا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.