وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمطار تضرب جدة وتصيبها بالشلل التام والوضع العام سيء ومخيف

تشهد محافظة جدة منذ الساعة العاشرة من صباح الأربعاء 26 يناير 2011 حتى ساعة إعداد هذا الخبر، هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية مع ارتفاع منسوب المياه في الشوارع بشكل كبير وسط استنفار جهات الإنقاذ والإسعاف.
وقد أغلقت المحال التجارية وتعذر على الموظفين الذهاب الى اعمالهم وتلقى الدفاع المدني بلاغات من مواطنين عالقين داخل سياراتهم في كل شوارع المدينة .
ونزلت جميع فرق الدفاع المدني الى الميدان بعد ان ارتفع منسوب المياه في الشوارع وداهمت المياه المحال والبيوت واغلقت الانفاق ، وتدفقت المياه كالشلالات من الشوارع الى مشاريع الانفاق التي تحت الانشاء وتحولت شوارع الممدينة الى بحار متحركة من المياه وتعطلت السيارات وصعبت الرؤوية بسبب السحب الكثيفة التي تغطي سماء المدينة.
ومن جانبه اصدر مدير عام التعليم بجدة عبد الله الثقفي قرارا بتعليق الاختبارات واغلاق المدارس حفاظا على ارواح الطلاب والمعلمين كما صدرت تعليمات الدفاع المدني بالبعد عن الاودية وجاري السيول بعد ان تحركت المياه فيه بقوة .
وقال مصدر مسؤول بالدفاع المدني :انه لا يستطيع اعطاء اي تفاصيل عن ووقع اصابات في الارواح حيث ان فرق الدفاع المدني المنتشرة في جميع انحاء المدينة تعمل على رصد الاحصاءاءت وجمعها. فيما ترددت انباء عن وفيات داخل احد انفاق جدة بعد ان غمرت مياه الامطار سياراتهم .
وقد علقت جامعة الملك عبد العزيز الاختبارات , كما جري اغلاق طريق الحرمين بالكامل .كماأدت الأمطار الى احتجاز موظفي جريدة (الوطن) داخل مبناها في جدة بسبب سوء الأحوال الجوية.
وعلمت (عناوين) أن هناك العديد من الموظفين الحكوميين محتجزين , فيما أعلنت العيادات الخارجية بمستشفى الملك عبدالعزيز حالة الطوارىء, كما تم اغلاق جميع العيادات الخارجية , وتم نقل طالبات جامعة الملك عبدالعزيز الى سوق مجاورة .
وجرى أيضا اغلاق جسر الخير بالكامل , واغلاق نفق تقاطع حراء مع الأمير ماجد , وتم نقل عائلات الى أحد الأسواق , فيما هرب عمال احدى شركات المقاولات المنفذة لمشروع نفق الأمير ماجد مع فلسطين , وتغمر المياه حاليا جميع أنفاق جدة , وسط نصائح بتحويل اتجاه السير الى الشوارع الداخلية.
وكان المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني الرائد عبد الله العمري قال ل (عناوين): إن الأمور لا تزال مطمئنة ولم يردنا أي بلاغ عن مفقودين أو احتجاز لأشخاص، سواء في المنازل أو في الشوارع، مضيفا أن جميع أجهزة الدفاع المدني على استعداد لأي طارئ لا سمح الله.
وقد باشرت أمانة جدة إزالة تجمعات الأمطار التي شهدتها شوارع المحافظة والتي وصل عددها إلى 40 موقعا.
وأفاد رئيس لجنة أعمال الأمطار في الأمانة بأن مواقع تجمعات مياه الأمطار جرى التعامل معها بواسطة 130 وايتا، منها 80 ناقلة تابعة للأمانة ومقاوليها، و50 من ناقلات الأهالي، فضلا على المضخات والمكانس.
وأكد أنه يوجد ما يزيد على 40 فرقة ميدانية تابعة للأمانة موزعة على كافة أحياء مدينة جدة لمتابعة الأوضاع والتدخل السريع في الحالات الطارئة بالتعاون مع المرور والدفاع المدني عند الحاجة، مشيرا إلى أنه يوجد كذلك 6 فرق صيانة تعمل على متابعة فتحات تصريف مياه الأمطار وتتابع شبكات التصريف القائمة وقنوات السيول وتعمل على تسهيل دخول مياه الأمطار إليها.
وأوضح أنه منذ تلقي بلاغ الرئاسة العامة للأرصاد بهطول أمطار على جدة، جرى تطبيق خطة الطوارئ للأمطار، التي تتضمن تحديد المواقع الحرجة في المدينة، وأماكن تجمع المياه، سواء كانت في الشوارع الرئيسة أو الفرعية أو أمام الجهات الحكومية والمدارس والمساجد، ونشر فرق ميدانية للبلديات الفرعية بها والعمل على معالجة سلبياتها في أسرع وقت، إضافة إلى توزيع دوريات السلامة وفرق الإنقاذ على الشوارع والميادين المسجلة لدى غرفة العمليات مسبقا التي تتجمع فيها مياه الأمطار للتدخل في الحوادث وتقديم المساعدة.
في سياق متصل, هطلت أمطار غزيرة على محافظة الغاط والمراكز التابعة لها صباح اليوم سالت على أثرها بعض الأودية والشعاب وما زالت الأمطار مستمرة والسماء غائمة.
كما هطلت أمطار صباح اليوم على محافظة الدرعية والمراكز التابعة لها سال على أثرها وادي الحيسية، ووادي بوضة، وأم كثير، ووادي الركزة، ووادي الخمرة، وأبا الهشم، كما امتلأ سد الحيسية الجديد، ووصل ارتفاع منسوب المياه في سد سدوس أربعة أمتار، وسد العمارية مترين ونصف.
كما هطلت أمطار على حريملاء سالت جميع الأودية وبلغ منسوب المياه في سد حريملاء مترين، كما سال مركز ملهم وبلغ منسوب المياه بسد ملهم مترا، كما سال مركز صلبوخ وبلغ منسوب المياه بسدة خمسة أمتار، كما سال مركز البرة وامتلأ السد، كذلك سال مركز القرينة وبلغ منسوب المياه بالسد خمسة أمتار، كذلك جريان شعيب دقلة، والبويردة، وغيانة، وشعيب الطوقي، وشعيب النفيخ، ووصلت المياه إلى روضتي الخفس، كما جرى وادي أبو صفى بمركز العويند وما زالت الأمطار مستمرة.
كما هطلت أمطار مصحوبة بكمية من البرد على محافظة الدوادمي ليلة البارحة حتى صباح اليوم سالت على أثرها بعض الأودية من ضمنها شعيب الدوادمي، وجزء من وادي الرشا.
كما هطلت أمطار على المراكز التابعة لمحافظة الدوادمي شملت مركز الجمش سالت على أثرها بعض الأودية، منها وادي جهام، ووادي عواضة، ووادي سرورة، ومركز الرشاوية، وامتلأ سد وادي حديجة، ومركز الأثلة، ومركز عروى، سالت على أثرها بعض الأودية منها، ساحب ووادي سويحب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.