حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجراءات أمن مشددة في مطار القاهرة لمنع تهريب لوحة زهرة الخشخاش
وزير الثقافة المصري: المعلومات الواردة عن استعادة اللوحة غير مؤكدة
نشر في عناوين يوم 22 - 08 - 2010

خيب وزير الثقافة المصري فاروق حسني الآمال، الأحد 22 أغسطس 2010، بإعلانه أن المعلومات التى ذكرت مؤخرا عن استعادة لوحة زهرة الخشخاش للفنان فان جوخ، ووردت من قبل رئيس قطاع الفنون التشكيلية الفنان محسن شعلان غير صحيحة وأنه لم يتم العثور على اللوحة حتى الآن.
وقال حسني ان شعلان أبلغه بها فى اتصال هاتفي ، باستعادة اللوحة ، الا أنه اتضح أن هذه المعلومات غير دقيقة ولم تتأكد حتى الآن من الجهات المختصة، إذ ما زالت الاجراءات مستمرة لمعرفة ملابسات الحادث لاستعادة اللوحة المسروقة.
وأكدت مصادر أمنية مسؤلة بمطار القاهرة استمرار الاجراءات المشددة على الركاب المسافرين إلى الخارج، لمنع محاولات تهريب لوحة زهرة الخشخاش والتي تمت سرقتها من متحف محمد محمود خليل.
وكانت وزارة الثقافة المصرية أعلنت أمس السبت عن سرقة اللوحة من خلال بيان رسمي وزعه مكتب وزير الثقافة المصري فاروق حسني في الساعة الرابعة عصرا، وقال إنه تم اكتشاف سرقة "لوحة الخشخاش" صباح أمس أثناء فترة الزيارة الرسمية. وقالت المصادر: "تمت زيادة التواجد الامني على منافذ السفر وتوسيع عمليات الاشتباه والتفتيش اليدوي بالتعاون مع رجال وحدة المضبوطات الاثرية بالمطار مع عدم استثناء أحد من عمليات التفتيش سواء في صالة كبار الزوار أو صالة رقم أربعة المخصصة لطائرات الخاصة، الى جانب وضع بعض الاسماء المشبوهة على قوائم الجوازات من أجل تشديد فحصهم لمنع أية محاولات تحايل لتهريب اللوحة، كما تشمل عمليات الفحص كل طرود البضائع المغادرة والمشحونة من قرية البضائع أو الحقائب الدبلوماسية وذلك بالتعاون مع كل الجهات المختصة.
وقال رئيس وحدات المضبوطات الاثرية بالمنافذ احمد الرواي انه تم استدعاء رجال الاثار لفحص عدة لوحات وأعمال فنية كانت بصحبة راكبين إيطاليين، الاول كان متجها الى نيويورك على طائرة شركة "دلتا"، والثاني كان في طريقه الى واشنطن على الطائرة الايطالية المتجهة الى أمريكا عبر روما، وتم فك البراويز للوحات المصاحبة لهما وتفتيشها ، ولم يتم العثور على شيء ،وتم السماح للراكبين بالسفر بلوحاتهم، ثم عاد وقال انهما إيطاليان شاب وصديقته.
وأضاف الراوي أن تعليمات مشددة صدرت لرجال وحدة المضبوطات الاثرية بكل المنافذ بالتواجد طوال 24 ساعة والتعاون مع رجال الامن لمنع محاولات تهريب اللوحة الشهيرة. وكانت لوحة "زهرة الخشخاش" نفسها تعرضت لعملية سرقة غامضة عام 1978 على يد لص يدعى حسن العسال ثم أعيدت بعدها بقليل إلى المتحف بطريقة أكثر غموضا، وهو ما جعل البعض يردد أن الغرض من السرقة كان نسخ اللوحة وأن الموجودة في المتحف "المسروقة" هي النسخة المقلدة بينما اللوحة الأصلية هربت إلى الخارج.
وأثيرت حول "زهرة الخشخاش" ضجة كبيرة عام 1988 حين أعلن الكاتب المصري الراحل يوسف إدريس في صحيفة "الأهرام" الرسمية أن اللوحة الموجودة بالمتحف نسخة مزيفة، وأن الأصلية بيعت في إحدى أكبر صالات المزادات بلندن بمبلغ 43 مليون دولار.
وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسني قد أعلن في وقت سابق أن السلطات الأمنية المصرية تمكنت من احباط محاولة تهريب لوحة (زهرة الخشخاش) للفنان العالمي فان جوخ بعد ساعات قليلة من سرقتها من متحف محمد محمود خليل بالقاهرة ، على يد اثنين من الايطاليين (شاب وصديقته).
وقد تم القبض على الايطاليين وبحوزتهما اللوحة في كمين لدى مدخل مطار القاهرة الدولي ، وذلك بعد ساعات من سرقة اللوحة.
وذكر حينها مصدر أمني مسؤول أن أجهزة الامن كانت ترصد تحركات الايطاليين بعد زيارتهما للمتحف بعد ظهر السبت واختفاء اللوحة عقب خروجهما، موضحا أنه تمت احالتهما الى النيابة لمتابعة التحقيقات، كما تم إبلاغ السفارة الإيطالية. وكان وزير الثقافة المصري قد أصدر في وقت سابق من يوم السبت قرارا عاجلا بإجراء تحقيق إداري مع كل المسؤولين بالمتحف ومع قيادات قطاع الفنون التشكيلية بالوزارة إثر سرقة اللوحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.