وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إزاحة الجواز الألماني عن الصدارة والسعودي بالمركز 67
نشر في عناوين يوم 12 - 03 - 2018

تصدرت اليابان وسنغافورة، المركز الأول على مؤشر هينلي لجوازات السفر 2018، لتزيحا ألمانيا بعد تربعها على رأس القائمة لخمس سنوات.
وأصبحت الدولتان الآسيويتان اليوم تتمتعان بحرية السفر بدون تأشيرة إلى 180 وجهة حول العالم، فيما يوفر الجواز الألماني لمواطنيه حرية السفر بدون تأشيرة إلى 179 دولة، ليصبح ثاني أقوى جواز سفر في العالم.
ويأتي هذا التغيير في المركز الأول للمؤشر على خلفية قرار أوزبكستان بإعفاء مواطني اليابان وسنغافورة من تأشيرة الدخول بداية شهر فبراير، إلى جانب تطورات أخرى.
وأثمرت جهود أوزبكستان لزيادة تدفق السياح إلى أراضيها عن حصول عدد من البلدان الأخرى في آسيا والشرق الأوسط (بينها تركيا وإندونيسيا) على حرية الدخول بدون تأشيرة. وبالعموم، شهدت هاتان المنطقتان في الأشهر الأخيرة مستويات عالية من النشاط في مجال سياسة التأشيرات بالمقارنة مع دول أوروبا وأمريكا، حيث كان توقيع اتفاقيات جديدة حول السفر قصير الأجل أقل تواترًا بكثير.
وتراجع تصنيف المملكة المتحدة إلى المركز الرابع، مع أنها لاتزال توفر لمواطنيها حرية السفر بدون تأشيرة إلى 177 وجهة. بينما تقدمت روسيا الاتحادية ثلاثة مراكز لتحتل المركز 45. وسجلت الصين أعلى نمو في منطقة شمال آسيا خلال العقد الماضي، متقدمة 11 مركزًا مقارنة مع عام 2017 لتحتل المركز 74 عالميًا، ويمكن أن يُعزى هذا التقدم بشكل جزئي إلى اتفاقية الإعفاء من التأشيرة التي تم توقيعها مع دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويحظى مؤشر هينلي لجوازات السفر باعتراف واسع باعتباره المؤشر الأول والأكثر موثوقية على الإطلاق، إذ يستند إلى بيانات تاريخية تم جمعها على مدى ثلاثة عشر عامًا. ويستند المؤشر إلى مجموعة مكثفة من الأبحاث الداخلية، وإلى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، الذي يمتلك أكبر وأهم قاعدة بيانات لمعلومات السفر في العالم. ويجري تحديث المؤشر بصورة آنية، مباشرة فور حدوث أية تغييرات سارية المفعول على سياسة التأشيرات. وبخلاف مؤشرات جوازات السفر الأخرى، التي تحسب البلدان كوجهات، فإن مؤشر هينلي لجواز السفر يشمل البلدان والأقاليم الموجودة ضمن بياناته، ليقدم لمحة أكثر شمولية لقوة جوازات السفر حول العالم.
وعربيا جاء الجواز السفر الكويتي في المركز ال 58 عالمياً على قائمة أقوى جوازات السفر العربية لأنه يتيح حرية السفر من دون تأشيرة إلى 83 دولة.
وجاء الجواز البحريني في المركز 63، ويتيح لحامله حرية السفر من دون تأشيرة إلى 75 دولة، وتلاه جواز السفر العماني في المركز ال 65، بينما حلّ جواز السفر السعودي في المركز ال 67 مع إتاحتهما حرية السفر إلى 71 و69 دولة على التوالي.
وبالمقابل، لفت مؤشر (هينلي) إلى أن جواز السفر الإماراتي أحرز التقدّم الأكبر في منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2017.
وبيّن المؤشر الذي يستند إلى بيانات تاريخية، تم جمعها على مدى 13 عاماً، أن الإمارات أحرزت تقدّماً لافتاً بواقع 28 مركزاً على المؤشر، وهو التقدّم الأكبر لأي دولة على مستوى العالم.


الوسوم
الألماني الجواز الرياض- السعودي الصدارة المركز 67 متابعة-عناوين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.