تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزايد الإقبال على العطور مع انخفاض أسعارها خلال الأضحى
نشر في اليوم يوم 20 - 10 - 2013

قال مستثمرون ومتعاملون في قطاع البخور والعود والعنبر والعطور الشرقية في الأسواق المحلية: إن القطاع شهد خلال الفترة التي سبقت عيد الأضحى المبارك انتعاشاً قوياً ، حيث سجلت نسبة الطلب ارتفاعاً ملحوظاً فاق – حسب البعض - الانتعاش الذي شهده خلال موسم عيد الفطر.
وأشاروا إلى إن الطلب المتزايد جاء نتيجة الإعلانات المسبقة والتخفيضات الكبيرة التي اتبعتها الكثير من المحلات المشهورة وأساليب التسويق التي انتهجتها بعض المحال لكسب الزبائن والتي تبعتها فيها بقية المحلات بحيث فتح ذلك منافسة قوية بين المحلات ، لجذب أكبر عدد من الزبائن و استقطاب ما يمكن من المتسوقين والمتسوقات المترددين على المجمعات التجارية ، حيث نصب الكثير من المحلات مباخر كبيرة في وسط هذه المجمعات وفي جوانبها وعند بواباتها من أجل هذا الهدف وأدى انخفاض أسعار أنواع البخور والعطور الشرقية التي كانت مرتفعة السعر إلى سعي الكثير من الزبائن إلى امتلاكها .
أوضح مستثمرون في سوق البخور والعطورات الشرقية ، إن أفضل موسمين لهذه المنتجات طوال العام هما موسما عيدي الفطر والأضحى الا أن سوق الأضحى هو الأفضل ربما لأن العطورات الشرقية لها ارتباط بالمعتقدات الدينية
وأوضح مستثمرون في سوق البخور والعطورات الشرقية ، إن أفضل موسمين لهذه المنتجات طوال العام هما موسما عيدي الفطر والأضحى إلا أن سوق الأضحى هو الأفضل ربما لأن العطورات الشرقية لها ارتباط بالمعتقدات الدينية والموروث الشعبي والعادات بشكل أكبر خاصة ،كما أن عيد الأضحى مرتبط بالحج حيث بدأت نسبة الطلب في الارتفاع مع دخول شهر ذي الحجة، وبلغت نسبة الارتفاع ما يزيد عن 50 بالمائة مقارنة مع الأيام السابقة.
ومن جانبه أشار حمود الخالدي ( صاحب محل عطورات شرقية ) أن كثيراً من الناس يظنون أن زبائن العطورات الشرقية جلهم من الرجال على اعتبار أن النساء يفضلون العطورات الغربية الفرنسية وغيرها إلا أن ذلك ليس صحيحاً أو لم يعد صحيحاً على الأقل لأن عدد زبائننا من النساء أصبح يوازي عددهم من الرجال ، كما أن أغلب المبيعات من البخور والعطور الشرقية تذهب بالدرجة الأولى للنساء ، خصوصاً في الفترة التي سبقت عيد الأضحى المبارك حيث شكلت المبيعات للنساء أكثر من 57 بالمائة من إجمالي الطلب، وهي ظاهرة يستغربها الكثيرون الا أنها حقيقية خصوصا وأن هذه النوعيات من العطور تبدو للوهلة الأولى من اهتمامات الرجال فقط.
أما بخصوص الأسعار فيقول ناصر الشهري ( صاحب أحد المحلات ) : أمام المنافسة الكبيرة التي بدأتها الشركات الكبرى لم يكن هناك بد من تخفيض اسعارنا لتتناسب مع اسعار الآخرين ، وبعض الأصناف بعناها بسعر أقل من التكلفة من أجل الحصول على حصة لنا في السوق ، فمثلا تراوحت أسعار البخور الكمبودي بين 50 1000 ريال للتولة والبورمي بين 100 500 ريال للتولة والجاوي بين 50 200 ريال للتولة ، وهكذا .
وحذر محمد الكثيري ( مسئول مبيعات في احدى شركات العطورات الشرقية ) جميع المواطنين والمقيمين من الوقوع ضحية الغش التجاري، من الباعة المتجولين بالبخور والعطورات او تجار الشنطة الذين يروجون بضاعة مغشوشة في شنط يستخدمونها ويدعون ان ما يبيعونه عطورات وبخورات أصلية والواقع أن اكثره مغشوش ، لافتا الى أن الغش زاد في الفترة الأخيرة، حيث ظهرت في الأسواق المحلية أنواع من البخور رديئة لا تتناسب مع الأسعار التي تباع بها ، و أنواع من البخور هي أخشاب معطرة وأشكالها مشابهة للبخور المعروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.