الإمارات تسجل 344 إصابة جديدة بكورونا    قتلى حوثيون بنيران الجيش اليمني في صرواح بمحافظة مأرب    مجلس النواب الليبي يدعو الجيش المصري للتدخل لدحر المحتل التركي    «التجارة»: السماح بتأسيس أنواع جديدة من الشركات    محافظ جدة يدشن مركزي شرطة الساحل والحمدانية    تأكيد على الالتزام باتفاق "أوبك بلس"    أخبار سريعة    «ساما»: 37 ملياراً أقساط مكتتبة في «التأمين»    السواط يرفض «التعاون» وينخرط في تدريبات «العميد»    ولي العهد لمارتن: نهنئكم بمناسبة انتخابكم رئيساً    ريال مدريد يعبر بسلام من الأندلس..    انتقادات لهيئة «ذوي الإعاقة»: تحبو.. بلا ميزانية    إغلاق مصرف بنكي في الخرج بعد اكتشاف حالات كورونا بين عامليه    مشبب أبوقحاص    شقيق عدنان الظاهري    السمات التكعيبية في أعمال ماجد الثبيتي    هل اقتربت المهن الثقافية من «نور آخر النفق» ؟موكلي: مناخ مفتوح للتنافس والإبداعالتعزي: خطوة مهمة في الطريق الصحيح    آل الشيخ: لا صلاة عيد في المصليات المكشوفة    كورونا يرفع ديون الشركات العالمية لتريليون دولار    الفيصل لمحافظي مكة: على كل مسؤول تسهيل أمور المراجعين    230.000 إصابة في يوم.. العالم يتداعى    أفغانستان.. إصابة العشرات في انفجار واشتباك    التحالف: تدمير صواريخ بالستية و«مسيرات» أطلقتها الحوثية الإرهابية باتجاه المملكة    فرض الإغلاق على قاعدتين عسكريتين أميركيتين جنوبي اليابان    المرأة السعودية.. التمكين حولها لركيزة أساسية في عجلة التنمية    أمير تبوك يكرم أفرادا من حرس الحدود بمكافآت مالية    آل الشيخ: إدارة عامة لدعم المستثمرين بالمدارس العالمية والأجنبية    استمرار دعم ال 70 % للعاملين في السفر والنقل والترفيه    نيويورك تايمز: لبنان في حالة سقوط حر وبدون قاع    الزعل الإلكتروني..!    الحائلي للاعبي الاتحاد: الكرة الآن في ملعبكم    وصول مدرب الفيصلي وجهازه الفني    الهلال يهزم التعاون.. ورازفان يلغي التمارين    الاتفاق يستقبل «السليتي».. وإصابة الهزاع    سمو أمير القصيم يزور محافظة البكيرية ويتفقد عدداً من المشاريع التنموية ويلتقي أهالي المحافظة    الاختيار    هيئة المسرح العربي تؤجل مهرجاناتها بسبب كورونا.. والحارثي يشيد بقراراتها    جامعة الملك خالد تطلق برنامج «وطننا أمانة»    من هذه؟    والدة الزميل حسين النخلي    فوبيا الزواج ومجلس شؤون الأسرة    الأمم المتحدة: اليمن أبلغتنا بموافقتها على تقييم حالة «صافر» وإجراء إصلاحات أولية    الإخوان المسلمون.. مأتم التنظير    "الأغنام" بمتناول المضحين.. ولا مبرر لارتفاع الأسعار 100 % نسبة الوفر بين أسعار "المستوردة" و"البلدي"    6 أعراض واضحة ل «السرطان المبكر» عند الأطفال    بعد دجانيني.. انتهاء رحلة عبدالفتاح عسيري مع الأهلي.. والمؤشر في الطريق    قصر إقامة صلاة العيد في الجوامع والمساجد المهيأة    نائب مدير الأمن العام يترأس اجتماعاً للجهات المشاركة في الحج    أمير القصيم: بطولات الحرس الوطني خالدة    أمير تبوك يستقبل قائد قاعدة الملك فيصل الجوية    تأكيد على تفعيل العمل الإحصائي    تبوك.. أسراب «الحريد» تغزو شواطئ قرية المويلح في نيوم (صور)    واطن.. مشروع جديد للمواطنة الرقمية والأمن الفكري إليك تفاصيله    قصة مصاب تجاهل فحص الفيروس وتسبب في عدوى كل أسرته    "توكلنا": لا يمكن تعديل رقم الجوال عد إتمام التسجيل    سمو أمير منطقة الباحة يرأس اجتماع محافظي محافظات المنطقة    رئاسة شؤون الحرمين تطلق خمسين رسالة توعوية لضيوف الرحمن وبعدة لغات    أمير تبوك: لقاء أسبوعي لتوزيع تعويضات «نيوم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الصحافيون يتعرضون لهجمات غير مسبوقة في عصر الثورات
نشر في اليوم يوم 21 - 04 - 2011

قالت منظمة معنية بمراقبة حرية الإعلام أن الصحفيين تعرضوا للقمع في الانتفاضات الشعبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أكثر من 500 هجوم بعضها كان مميتا.
وقال محمد عبد الدايم منسق البرنامج بلجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن عدد الهجمات على رجال الإعلام في المنطقة منذ بداية العام //لم يسبق له مثيل//.
وأضاف مشيرا إلى الهجمات //هذا لم يحدث من قبل لا بهذه الكثافة ولا بهذه الوتيرة.//
وقال أطباء أن المصور الصحفي تيم هيذرينجتون الذي شارك في إخراج الفيلم الوثائقي //ريستريبو// الذي رشح لجائزة أوسكار قتل في مدينة مصراتة الليبية المحاصرة يوم الأربعاء.
وقال عبد الدايم أن 14 صحفيا قتلوا في أنحاء العالم هذا العام بينهم عشر وفيات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشملت مئات الهجمات على الإعلام في المنطقة و اعتقال أفراد وتدمير معدات وتهديدات بالقتل.
ويقول خبراء أن الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك سيساعد في تقويض الرقابة الصارمة بشكل تقليدي في المنطقة. وقالت لجنة حماية الصحفيين بالشرق الأوسط «ليس من الممكن تكميم كل هذه الأفواه .. كان من المعتاد وجود عدد محدود من الأفواه (الناقدة) ومن ثم تستطيع (الحكومة) تكميمها كلها طوال الوقت. هذا النموذج لم يعد موجودا».
وقالت اللجنة أن حرية الصحافة تحسنت في مصر وتونس منذ الاحتجاجات التي أطاحت برئيسي البلدين هذا العام لكنها وصفت الوضع بأنه تطور فقط من //مروع إلى سيء//.
ويقول خبراء أن الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك سيساعد في تقويض الرقابة الصارمة بشكل تقليدي في المنطقة.
وقال عبد الدايم //ليس من الممكن تكميم كل هذه الأفواه .. كان من المعتاد وجود عدد محدود من الأفواه /الناقدة/ ومن ثم تستطيع /الحكومة/ تكميمها كلها طوال الوقت. هذا النموذج لم يعد موجودا.//
وقال جو ستورك نائب مدير قسم شمال أفريقيا بمنظمة هيومان رايتس ووتش (المرصد الأميركي لحقوق الإنسان) أن الانتفاضة أدت إلى تحقيق //مكاسب صافية// لحرية الإعلام في المنطقة.
وقال ستورك //من الممكن نشر معلومات من أماكن مثل سوريا بطريقة لم تكن ممكنة قبل عشر سنوات. أنها مقارنة بين الليل والنهار.//
وقال //يوجد بالتأكيد تبادل أكثر حرية للمعلومات لكن ليس لأن الحكومات تسمح بذلك.. بل لأنها لا تعرف كيف تسيطر عليها.//
وقال إليوت أبرامز زميل قسم دراسات الشرق الأوسط بمجلس العلاقات الخارجية أنه سيكون من الصعب استمرار القيود على وسائل الإعلام في المستقبل لأسباب منها إمكانية استخدام الهواتف المحمولة وشبكة الإنترنت بدرجة أكبر.
وقال أبرامز //وأيضا لأن /الثورات العربية/ نزعت الشرعية عن الرقابة مثلما نزعت الشرعية عن سرقة الانتخابات وسرقة الأموال العامة.//
وقال //العديد من الحكومات ستستمر في محاولاتها لتخويف الصحفيين جسديا أو من خلال محاكمات زائفة .. لكنها ستصبح تدريجيا أقل تأثيرا.//
غير ان مالكولم سمارت مسؤول منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قال أنه بينما يطالب بعض المحتجين بمزيد من الحرية للصحفيين فإنه من السابق لأوانه قول ما هو نوع التقدم الذي تحقق.
وحذر عبد الدايم من أنه إذا لم يحدث تغير في الحكم في بعض الدول فإن هذا قد يؤدي إلى معاملة أكثر شدة مع وسائل الإعلام مشيرا إلى الانتفاضة الشعبية غير الناجحة في إيران عام 2009 . وقال //هذا بالتأكيد لم يثمر عن وجود إعلام أكثر تحررا بل أثمر عن مناخ أكثر قسوة للإعلام في إيران//.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.