أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبات بتغيير أوقات عمل العمالة مع ارتفاع درجات الحرارة
نشر في اليوم يوم 08 - 07 - 2013

أجمع أهالي منطقة الأحساء على تغيير مواعيد عمل العمالة في مثل هذه الأيام ، حيث ترتفع درجات الحرارة بصورة كبيرة ، موضحين أن مكتب العمل في المنطقة يمنع تشغيل العمال من قبل الشركات في حرارة الصيف الحارقة ، غير أن الشركات لا يهمها إلا الربح فقط ، ما يجعلها تجبر عمال النظافة أو عمال البناء والشركات على العمل تحت أشعة الشمس الحارقة ، والضرورة تقتضي تغيير موعد عمل هؤلاء العمال إلى ما بعد العصر حتى تبرد حرارة الطقس ، مؤكدين أن عمال الشركات لا يستطيعون العمل في نهار رمضان ، وأن الضرورة تقتضي بإجبار الشركات على تغيير مواعيد عمل العمال لديهم ، وتكون النسبة العظمى منهم يكون عمله منذ الصباح حتى العصر وتتراوح نسبتهم بين 60 بالمائة إلى 80 بالمائة.
رغم أن أنظمة و لوائح وزارة العمل واضحة وصريحة وتمنع عمل العمال تحت أشعة الشمس في نهار الصيف الحارقة وخاصة أننا مقبلون على رمضان فالكثير من العمالة مسلمة ، إلا أن بعض الشركات تجبر العاملين على أداء المهمات الموكلة لهم خلال ساعات النهار خاصة في مثل هذه الأيام ، حيث ترتفع درجات الحرارة . وتؤكد جمعية حقوق الإنسان أن نظام العمل السعودي يتضمن مواد تلزم أصحاب العمل بعدم تشغيل العمالة إلا في بيئة عمل مناسبة ، ومنها المادة 122 من نظام العمل ، والتي يشير إلى أن على كل صاحب عمل أن يتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الأخطار والأمراض الناجمة عن العمل والآلات المستعملة ووقاية العامل وسلامته ، وعليه أن يعلن في مكان ظاهر في المنشأة التعليمات الخاصة بسلامة العمل والعمال ، وذلك باللغة العربية وبأية لغة أخرى يفهمها العمال عند الاقتضاء ولا يجوز لصاحب العمل أن يحمل العمال أو يقتطع من أجورهم أي مبلغ لقاء توفير هذه الحماية ، كما أن قرار وزارة العمل الذي يقضي بتنظيم أوقات العمل تحت أشعة الشمس خلال الفترة الحالية من كل عام والتي تتوافق مع معايير العمل الدولية هذا القرار يؤكد حرص المملكة على منح العاملين حقوقهم والتعامل معهم بطريقة إنسانية .
وكانت وزارة العمل قد أكدت على تنفيذ القرار الوزاري المبني على توجيه مجلس الوزراء ، والذي يقضي بمنع العمل تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهراً حتى 3 مساءً خلال فترة الصيف من كل عام.
تطبق على مخالفي هذا القرار أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل، التي تنصّ على معاقبة المخالفين بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة ، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً ، أو إغلاقها نهائياً ، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق ، مع إيقاف مصدر الخطر. و ينص القرار على أنه لا يحق للشركة تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً، وعلى صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل طبقاً لأحكام المواد 98، 99، 100 من نظام العمل مراعاة ما نصت عليه الفقرة الأولى من هذا القرار ، ويستثنى من هذا القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.
وتطبق على مخالفي هذا القرار أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل، التي تنصّ على معاقبة المخالفين بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة ، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً ، أو إغلاقها نهائياً ، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق ، مع إيقاف مصدر الخطر.
وفي حديث «لليوم» أوضح فيروز "هندي الجنسية" ، والذي يعمل مع إحدى الشركات على أنه يعمل في هذه المهنة لمدة ثماني ساعات في اليوم ، أي منذ الصباح الباكر وحتى العصر دون إجازة ، موضحاً أن حرارة الشمس أحرقت بشرته وأصابته بالضنك والإرهاق ، موضحا أن شركة النظافة لا تراعي ظروف العمال وتجبرهم على العمل تحت الشمس الحارقة.
ويضيف أنه وغيره من العمال لا يستطيعون الاعتراض لأن هذا مرتبط بلقمة عيشهم ، وأنه لا يعرف شيئاً عن القوانين بمكتب العمل التي تمنع عمل العمال تحت أشعة الشمس الحارقة ، وفي الوقت الذي أوضح فيه عدد من عمال الشركات في الأحساء أنهم لا يعلمون بوجود قوانين تمنع تشغيلهم تحت أشعة الشمس .
وأوضح المواطن عبدالله الشجار ان الشركات تظلم موظفيها في العمل بنهار رمضان وخاصة نكون في عز الصيف ، ولا رحمة من ملاك الشركات ، ويجب على الجهات المعنية الاهتمام بهم ، مهما كان فهم بشر مثلنا ، يريدون كسب الرزق وتوفير المال لأسرهم في بلادهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.