وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العناية بمساجدنا والحور
نشر في اليوم يوم 22 - 05 - 2013

لا عذر لنا نحن أهل بلاد الحرمين الشريفين ومهبط الوحي ونقطة انطلاق الرسالة المحمدية الخاتمة للرسالات السماوية أمام تدني مستوى العناية والرعاية بالجوامع والمساجد داخل المدن والبلدات والهجر وكذلك محطات الخدمات البترولية والتموينية على الطرقات الداخلية والسريعة وتبدأ العناية من الانسان المسلم ذكرا وأنثى صغيرا وكبيرا مواطنا أو من اخواننا العرب ومن بقية الأمصار الاسلامية واذا كانت وزارة الشؤون الاسلامية تقوم بدور يذكر ويشكر يتوجب علينا نحن أن نجعل دورها مساندا ونضطلع بدورنا تجاه جوامعنا ومساجدنا ومصلياتنا التي لا تحتاج في حال تكاتفنا وتكاملنا الا للنزر اليسير جداً جداً من كل فرد وأقل من الوقت الذي يقضيه البعض هدانا الله واياهم في التأفف والتذمر من مستوى صيانة أو نظافة المسجد وتلك المسؤولية انما هي بتوجيه رباني حيث يقول ربنا سبحانه وتعالى في الآية 18 من سورة التوبة : (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ) .
جماعة المسجد اذا شعروا بتقصير في أي من الخدمات التي تعين المصلي على أداء فريضته بخشوع تام فعليهم ان يشخصوا الخلل ويتدارسوه فيما بينهم ومن ثم يعرض على الجميع ومن هناك ستمثل الحلول والبدائل من العقول الحكيمة سواء من الشيوخ أو من الشباب والصغار وتوسع الدائرة للأمهات والفتيات في الحي وذاك يبعدنا عن أولئك السلبيين الذين لا هم لهم سوى رمي عبارات التذمر جزافاً على الإمام أو المؤذن أو الخادم ان وجد وحرموا أنفسهم خيرا كثيرا وكثيرا, بل وألحقوا بأنفسهم اثما دون أن يشعروا بذلك.
في حال ان تطلب الأمر من أي فرد من جماعة المسجد 120 دقيقة في السنة الواحدة لبرنامج العناية بالمسجد وفق وقت فراغه أعتقد أنه سيمنح أكثر من ذلك واذا توجهنا في هذا المسار التعاوني التكاملي ستظهر مساجدنا بحلة تليق بها ولا نستثني كبار السن والشيوخ حتى وان عجز وأعتقد أن مسح المصاحف واعادة ترتيبها وهو في مكانه أمر يسعده وجزاء الرب عميم لأنه الكريم جلت قدرته وتعالى في سمائه.
شباب الحي ثروة لا يستهان بها إذا ما أشعرناهم بالتقدير وهم الى كل خير أقرب لنجعلهم النواة المحركة لجماعة العناية بالمسجد وسنرى العجب العجاب في التنافس الحميد تجاه ذلك ولنجعلهم يعملوا مع قيادة تدويرية تنسيقية شابة وباشراف من شيوخ الحي وناهيك عن الأجر الأخروي لنا فإن الجميع يشرف بخدمة بيوت الله حتى وان لم يكن تنظيفها مهوراً لحور العين حيث سئل شيخنا الفاضل محمد بن صالح المنجد .. هل صحيح أن الحصى والفتات الموجود في المسجد هو عبارة عن مهر للحور العين ؟ فاجاب فضيلته في الموقع الرقمي – الاسلام سؤال وجواب - «لم يرد تعيين مهر الحور العين في حديث صحيح ، وكل ما ورد فيه فهو إما ضعيف جدا أو موضوع ، ومجموع ما ورد في ذلك عن ستة من الصحابة : منها .. عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا قال : (كم من حوراء عيناء ما كان مهرها إلا قبضة من حنطة أو تمر)».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.