ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبعاد ونتائج رحى المغالطات
نشر في اليوم يوم 02 - 02 - 2013

هل الكتابة عن مشاكل المياه.. وعلاقتها بالزراعة.. عصيّة على الفهم؟!.. هناك عوامل متداخلة.. مترابطة.. تأخذ مجراها.. في فن التأثير.. تجعل الأحكام على بعض المقالات.. غير متزنة.. سوء الظن.. أحد نتائج الشظايا.. إن لم تكن معي.. فأنت ضدي.. هل المصالح أساس كل موقف؟!.. الزراعة مصلحة واضحة.. من جهة أخرى.. الماء يختلف.. مياه جوفية بالمجان.. هل هذا ما يجعل البعض.. يعطي للأشياء الأخرى أهمية.. تفوق أهمية المياه الجوفية؟!.. الزراعة محور الاهتمام.. المياه الجوفية ضحية المغالطات.
 مقالاتي عن المياه الجوفية ليست خواطر.. أو.. كلاماً غير هادف.. هي مقالات علمية.. تستند إلى حقائق علمية.. البعض لا يدرك الحقائق.. لكنه يدرك أبعاد مصالحه.. هنا تتشكل المغالطات.. يرون الحديث عن الماء سهل.. كل يفتي بما يشتهي.. لا يعطون للماء هيبة.. لا يستندون إلى معايير علمية.. اجتهادات مغلوطة ينثرونها.. تسيء ولا تفيد.
 إليكم أنموذجاً للتعليقات.. يتم تداولها على أعلى المستويات.. تتعجب عندما تجدها مغلّفة بسوء الظن.. في مقالي الأسبوع الماضي بعنوان: [زراعة أشجار الزيتون تناقض وطغيان مصالح].. علق أحد القرّاء الكرام.. قائلا: [للأسف يا دكتور.. كلامك إنشائى عاطفى.. بعيد كل البعد.. فنحن نعرف أن الزيتون يستهلك 30% من استهلاك القمح.. وهذه عملية إحلال بدل الأعلاف والقمح.. ولكن كلٌ يغنى على ليلاه.. والله أعلم بالمقاصد].
بمنطق تلك الجملة.. يمارسون.. ويبررون استمرارهم في استنزاف المياه الجوفية.. يزيدون الطين بلّة.. كاتبكم يتحدث عن توفير المياه الجوفية والحفاظ عليها.. لكنهم بحجة الاستهلاك الأقل يبررون الاستنزاف.. هذا هو الاختلاف الواسع بين تحذيراتي.. وبين ما تتبنّاه الوزارة وأصحاب المصالح الزراعية.. يعظمون استنزاف مياه البلد الجوفية على زراعات عشوائية.. ماذا يعني هذا؟!..
 قبل التركيز على: (كلٌ يغني على ليلاه).. كيف يمكن تحليل هذا التعليق؟!.. هو أنموذج للمغالطات الواضحة.. لهذا التعليق أبعاد.. لا أدري على ماذا يكون الأسف؟!.. يتهم المقال بأنه (إنشائي عاطفي).. من حق القارئ طرح رأيه.. من حق الجميع الاستنتاج.. لكن الحقائق تفرض نفسها وتفضح التوجهات.. المقال كان علمياً يحمل الكثير من الحقائق.. يحمل مفاهيم علمية.. بعيداً عن العبط العاطفي.. يجب أخذ تحذير العلماء بشكل جاد ومسئول.
 يقول التعليق: [بعيد كل البعد].. بعيد عن ماذا؟!.. عن الحقيقة.. عن الواقع.. عن العلم.. عن الخطط.. عن الاستراتيجايات.. عن الصدق.. ليته حدد ذلك.. أسلوبه يوحي بوجود تلميحات سالبة.. تعتمد على سوء الظن والمغالطات.. المقال كان واضحاً.. لا يحمل أي مغالطة.. ومع ذلك صنّفه التعليق ب(خاطرة) عابرة.. وجُمل إنشائيّة تعبّر عن عاطفة تعصف بكاتبكم.
 جاء في التعليق قوله: [نحن].. يتكلم عن نفسه وعن غيره.. يقول: [نعرف أن الزيتون يستهلك 30% من استهلاك القمح].. هذه عبارة تحمل قضية المياه الجوفية وأبعادها في المملكة.. جملة توظف حتى من وزارة الزراعة.. ومن أصحاب الشأن والمصالح وحتى بعض العلماء.. وزارة ترعى ترويجها.. ونشرها كمفهوم.. وتطبيقها كسياسة.. وأيضا السعي لإقناع الناس بصدقها كممارسة.. كل مقالاتي السابقة.. كانت بسبب مثل هذه الجملة العجيبة.. جملة تحمل مغالطات جائرة على البلد وأجياله القادمة.. جملة شاهدة على التناقض وطغيان المصالح.
 بمنطق تلك الجملة.. يمارسون.. ويبررون استمرارهم في استنزاف المياه الجوفية.. يزيدون الطين بلّة.. كاتبكم يتحدث عن توفير المياه الجوفية والحفاظ عليها.. لكنهم بحجة الاستهلاك الأقل يبررون الاستنزاف.. هذا هو الاختلاف الواسع بين تحذيراتي.. وبين ما تتبنّاه الوزارة وأصحاب المصالح الزراعية.. يعظمون استنزاف مياه البلد الجوفية على زراعات عشوائية.. ماذا يعني هذا؟!.. مغالطات تزيد من إهدار المياه الجوفية دون أي اعتبار لنضوبها وضياعها.. يتجاهلون أنها مياه لا يمكن تعويضها.
إذا كان هدف منع زراعة القمح الحفاظ على المياه الجوفية.. فلماذا نسمح بزراعات أخرى أقل أهمية؟!.. زراعات غير استراتيجية للبلد وللمواطن.. إذا كانت مستويات المياه انحسرت بسبب زراعة القمح.. فلماذا السماح بزراعة أشجار الزيتون؟!.. نحن نخدع أنفسنا.
 التعليق يقول: [فنحن نعرف أن الزيتون يستهلك 30% من استهلاك القمح.. وهذه عملية إحلال بدل الأعلاف والقمح].. هذا اعتراف.. هذا خير شاهد على فضيحة التناقض وطغيان المصالح.. إمّا أن نحافظ على المياه الجوفية.. أو لا نحافظ عليها.. لكن أن نمنع زراعة محصول مهم.. ونسمح بزراعة آخر.. لأنه يستنزف أقل.. فهذا منطق أعوج.. منطق ضد مبدأ الحفاظ على المياه الجوفية.. منطق يحمل مغالطات مضرّة.!!
 كاتبكم يدعو إلى توفير المياه الجوفية والحفاظ عليها.. الآخرون يدعون إلى استنزاف المزيد منها.. وإهدارها على زراعات بديلة وهامشية.. زراعات غير استراتيجية.. القمح أساسي لحياة البشر.. ورغم ذلك تم وقف زراعته.. وتفشت زراعات أخرى لمواصلة استنزاف المياه الجوفية.. أخيراً.. يقول التعليق: [كلٌ يغنى على ليلاه].. أي ليل يقصد؟!.. كيف توصلوا إلى هذا الاستنتاج؟!.. هل لديهم دليل على ذلك الاتهام؟!.. كل مقالاتي لصالح الوطن وصالح الأجيال القادمة.. وأفتخر.
twitter@DrAlghamdiMH


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.