أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام الأجور لن يُطبق على شركات ال 100 عامل .. وضوابط صارمة على الشركات المتخاذلة
نشر في اليوم يوم 02 - 02 - 2013

علمت «اليوم» أن نظام حماية الأجور الذي أقرته وزارة العمل مؤخراً، لن يتم تطبيقه على المؤسسات والشركات التي تمتلك (100) عامل فأقل وذلك حتى مطلع العام القادم على أقل تقدير إلا أنه من المرجح أن يتم إقراره على أرض الواقع في غضون (24) شهراً من الآن.
وأن الوزارة تملك كافة التصورات لذلك في الفترة الحالية، ولكن ستبدأ بالتدرج من الأعلى إلى الأسفل من ناحية عدد منسوبي منشآت القطاع الخاص للسعوديين وغير السعوديين، وهذا التأجيل رأته الوزارة إلى أن يتم تطبيق النظام بصورة فعلية مطلع يونيو القادم على القطاعات التي تملك (3000) آلاف موظف فأكثر ومن ثم في سبتمبر على الشركات التي تملك أكثر من (2000) عامل ثم في ديسمبر على مؤسسات القطاع الخاص التي تملك (1000) عامل فأكثر.
وفرضت الوزارة ضوابط صارمة على أصحاب العمل الذين لا يرفعون بيانات الرواتب والمتأخرين في ذلك، حيث تم تحديد الضوابط بناء على مدة تأخر صاحب العمل عن رفع ملف الاجور الى موقع الوزارة عن تاريخ استحقاق الاجور، وسيتم ايقاف جميع الخدمات ماعدا خدمة اصدار وتجديد رخص العمل لمن يتأخر مدة تصل إلى شهرين، وايقاف جميع الخدمات ماعدا خدمة تجديد رخص العمل يسمح للعمالة نقل خدماتها الى صاحب عمل اخر دون موافقة صاحب العمل الحالي حتى ولو لم تنتهي رخصة العمل لمن يتأخر مدة (3) أشهر في رفع بيانات الأجور.
كما لفتت أصحاب العمل بأنه في حال تأخر رفع الملف شهر جدولة زيارة تفتيشية للمنشأة والمخالفة حسب انظمة الوزارة فإن الوزارة تدرس امكانية اضافة بيانات انضباط السداد للرصيد الائتماني لصاحب العمل في سمة.
ويسمح النظام بالتأخر في رفع الملف دون ضوابط في حال تم الرفع قبل اتمام شهر من تاريخ الاستحقاق، لكن ذلك لن يمنع الوزارة من أخذ الاجراءات اللازمة في حال ثبت تأخير في صرف المستحقات للموظف بحسب ما نصت عليه ضوابط حماية الأجور، منوهة للموظفين بأنه ستكون بيانات نظام حماية الاجور هي مرجع معتمد في البت في الشكاوى المتعلقة بالأجور.
وعلمت (اليوم) أنه جرى التنسيق بين الوزارة وبين مؤسسة النقد مؤخراً فيما يخص هذا الأمر، حيث يقوم البرنامج برصد بيانات صرف الاجور الشهرية للمنشآت ومقارنتها مع البيانات المسجلة في وزارة العمل و تقوم الوزارة برصد انضباط صاحب العمل بالسداد في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما و ذلك حسب ما تم تسجيله في نظام حماية الاجور.
ويعتبر صاحب العمل منضبطا حين يقوم برفع بيانات الاجور بشكل منتظم، وستقوم الوزارة بحساب الانضباط بناء على عدد اشهر تأخير رفع ملف صرف الاجور المصدق الى موقع الخدمات الالكترونية للوزارة. أما اذا قام صاحب عمل برفع الملف متأخرا وكان سدد فعلا في الوقت المحدد فإن النظام سيتعرف على ذلك شرط عدم تأخر رفع الملف لكل شهر عن ثلاثة اشهر.
كما ستتعرف الوزارة على انضباط صاحب العمل في دفع قيمة الأجر المتفق عليه وكونه مماثل للأجر المسجل من خلال مقارنة البيانات المسجلة في نظام حماية الاجور مع بيانات ملف صرف الاجور و بيانات التأمينات الاجتماعية، وحثت الوزارة الموظفين على التأكد من صحة بيانات اجرة المسجل في نظام حماية الاجور وذلك من خلال الاستعلام عن المعلومة من النظام عن طريق الموقع أو رسالة نصية، وفي حال وجد الموظف عدم تطابق في البيانات أو عدم الحصول على حساب بنكي أو بطاقة صرف راتب وعدم تصحيح ذلك من قبل صاحب العمل فيمكن للموظف رفع شكوى ضد صاحب العمل للوزارة من خلال موقع نظام حماية الاجور وإرفاق ما يثبت عدم صحة البيانات مثل عقد العمل أو قرار يوضح تغيير في الاجر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.