"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيش نيرون يواصل زرع الأرض السورية بالقتل والقنابل ومعارك على طريق المطار
نشر في اليوم يوم 09 - 12 - 2012

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ان العشرات سقطوا بين قتيل وجريح بنيران قوات النظام امس معظمهم في درعا وريف دمشق، فيما تمّ إغلاق طريق درعا دمشق عند مفرق صحنايا بسبب اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام عند بساتين داريا، وانفجرت سيارة مفخخة في منطقة الفحامة بالعاصمة دمشق، كما جرت اشتباكات عنيفة بين عناصر الجيش الحُر وقوات الأسد في حي القدم بالعاصمة دمشق ونشوب حريق في مؤسسة الكهرباء جراء قصف جيش النظام حيًا، وتعرض حيا الحجر الأسود والعسالي والمناطق المجاورة لهما في دمشق لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل قوات النظام وتجدد القصف المدفعي على مدينتي داريا والمعضمية بريف دمشق، وشنّ سلاح الجو الاسدي غارة استهدفت حي القلعة في معرة النعمان، كما قصف جيش النظام براجمات الصواريخ بلدة البارة جنوب إدلب.
وقالت شبكة سوريا مباشر ان قوات الأمن والشبيحة انتشرت بكثافة في أحياء السبيل والحسنيات في حماة شبكة شام، واقتحمت قوات النظام حي الأربعين بحماة وشنت حملة دهم وتفتيش للمنازل، وواصل الطيران الحربي والمروحي تحليقه فوق مدينة حماة.
وقالت شبكة سانا الثورة ان الجيش الحُر اقتحم مركز الحرس الجمهوري في منطقة البياض بطريق مطار دمشق الدولي المجلس العسكري الثوري بمحافظة حلب، وسيطر الثوار على بلدة «خناصر» بريف حلب الجنوبي ليقطعوا آخر خطوط الإمداد البري لكتائب النظام في مدينة حلب، وأفادت شبكة شام، امس، بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الفحامة في دمشق، وعمدت قوات النظام إلى إغلاق المنطقة، وهرعت سيارات الإسعاف إلى المكان.
تعرض حيّا الحجر الأسود والعسالي والمناطق المجاورة لهما في دمشق لقصفٍ عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل قوات النظام وتجدد القصف المدفعي على مدينتي داريا والمعضمية بريف دمشق، وشنّ سلاح الجو الاسدي غارة استهدفت حي القلعة في معرة النعمان، كما قصف جيش النظام براجمات الصواريخ بلدة البارة جنوب إدلب.
كما أفادت لجان التنسيق بأن الجيش الحر سيطر على حاجز حي تشرين في دمشق.
من جهته، أحصى المركز السوري الوطني للتوثيق 1300 منشق عن النظام السوري خلال شهر نوفمبر.
وتضم قائمة المنشقين ضباطًا كبارًا وصف ضباط ومجندين وعددًا من الدبلوماسيين بالإضافة إلى أفراد من أكبر العشائر في سوريا.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان مقاتلين بالمعارضة ومنهم أفراد في وحدة من الإسلاميين استولوا على قاعدة تابعة للجيش الحكومي في شمال سوريا امس الاحد ما أجبر أكثر من مئة جندي على الفرار.
وأضاف المرصد السوري إن جبهة النصرة وهي الجماعة التي يعتقد أن لها صلة بتنظيم القاعدة ساعدت مقاتلي المعارضة على السيطرة على الموقع وهو جزء من قاعدة الفوج 111 في منطقة الشيخ سليمان بمحافظة حلب الواقعة على الطرف الشمالي للبلاد عند الحدود مع تركيا.
وأضاف المرصد إن بعض المقاتلين سواء من جانب مقاتلي المعارضة او الجيش النظامي السوري قتلوا في حين أن نحو 140 جنديًا فروا الى موقع عسكري آخر بالمنطقة.
سياسيًّا، قالت شبكة سوريا مباشر ان السفير السوري في الجزائر نمير الغانم يطلب اللجوء في فرنسا.
المعابر الحدودية
وفقد النظام السوري رقعة واسعة من الأراضي، بالإضافة إلى حدود ومنافذ برية مع دول الجوار كانت تحت سيطرته في الإرهاصات الأولى للثورة.
فبالنسبة للحدود مع تركيا، فقد النظام السوري سيطرته على كل المنافذ الحدودية التي تربطه مع تركيا، وأصبحت نقاط باب الهوى (التابع لإدلب)، وباب السلامة (قرب عزاز بريف حلب)، ومعبر جرابلس (التابع لحلب)، ومعبر تل أبيض (التابع للرقة)، ومعبر رأس العين (التابع للحسكة) بيد الجيش الحر، كما بسط الجيش الحر سيطرته على كل المخافر الحدودية بين سوريا وتركيا، باستثناء المخافر الواقعة في المناطق الكردية في الشمال الشرقي لسوريا.
أما حدود سوريا مع العراق، ففقد نظام الأسد سيطرته على مراكز البوكمال (التابع لدير الزور)، واليعربية (التابعة للحسكة)، وكل المخافر الحدودية مع العراق التابعة لمحافظتي دير الزور والحسكة، فيما بقي معبر التنف (التابع لحمص) بيد النظام.
وفيما يتعلق بالحدود الأردنية استطاع الجيش الحُر السيطرة على عددٍ من المخافر الحدودية مع الأردن، إلاّ أن معبر نصيب لا يزال بيد النظام.
وحول ما يخصّ الحدود مع لبنان، لا يزال نظام بشار يسيطر على معابر جديدة يابوس (التابع لمحافظة ريف دمشق)، والعريضة، والدبوسية (التابعة لحمص) على الحدود السورية اللبنانية، أما الموانئ البحرية فلا يزال النظام يسيطر على مرفأي اللاذقية وطرطوس على شواطئ البحر المتوسط.
مطارات الدولة
أما المطارات الجوية فهي بقبضة الأسد، في الوقت الذي تتعرض فيه بعض تلك المطارات لحصار من قبل الجيش الحر، فمطار دمشق الدولي خاضع لسيطرة النظام وتدور حوله اشتباكات ضارية بين جيش النظام والجيش الحر الذي أعلنه منطقة عسكرية، واستطاع تعطيل الملاحة منه وإليه لعدة أيام.
وبخصوص مطار حلب، لا يزال هو الآخر خاضعًا لسيطرة النظام، لكن الجيش الحُر يضيّق الخناق عليه، شيئًا فشيئًا مع قرب حسمه معركة حلب. وفي الوقت عينه لا يزال مطارا اللاذقية والقامشلي بيد النظام.
كما تحاصر عناصر من الجيش الحُر منذ قرابة أسبوع مطار دير الزور المدني والعسكري في آنٍ واحد، وهو مطار للرحلات الداخلية على الأغلب، وقد توقفت الطائرات المدنية عن الهبوط والإقلاع منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.