«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخرجون: المسرح المدرسي يصقل شخصية الطالب ويحارب التطرف
ما يعرض اليوم استنساخ لتجارب موغلة بالرمزية
نشر في اليوم يوم 11 - 03 - 2019

يرى عدد من المسرحيين أن للمسرح المدرسي دورا كبيرا في بناء جيل مثقف وواعٍ يساهم في تعزيز الساحة الفنية في المملكة، مشيرين في حديثهم ل«اليوم» إلى أن المنهج الدراسي لا يزال يفتقد لتدريس المسرح على يد متخصصين بإمكانهم المساهمة في اكتشاف وتعزيز مواهب الطلاب، إضافة لقدرتهم على مسرحة المناهج لتسهيل فهمها لدى الطلاب.
» منهج دراسي
في البداية، أكد الناقد المسرحي علي الخبراني أن المسرح المدرسي لن يكون واقعا ملموسا إلا بعد أن يتم تضمين المناهج الدراسية بمادة متخصصة في مجال المسرح، يقوم بتدريسها متخصصون يستطيعون إحداث نقلة نوعية لدى الطلاب ليكتشفوا ما يمتلكونه من مواهب عديدة قد تضيع بسبب تهميش الفن المسرحي.
وقال: كلنا يعلم كيف يستطيع مشهد تربوي بسيط هادف يؤدى على خشبة المسرح تعديل سلوك تعجز عنه المحاضرات والدروس المطولة، وأكاد أجزم بأن مسرحية أو جزءا منها ما زالت عالقة في ذاكرة أربعيني رآها على مسرح المدرسة في الصف الأول ابتدائي.
وأضاف: رغم الجهود المشكورة التي تقوم بها وزارة التعليم لدعم الحراك المسرحي من خلال تنظيمها مسابقة على مستوى الوزارة، إلا أن ملاحظتي بما شاهدته من عروض هو استنساخ أو إعادة مسرحيات لتجارب موغلة في الرمزية، أكاد أجزم بأن الطالب الممثل يقول ويؤدي ما لا يفقه، والسبب أن معلمه أو المشرف على العمل يريد أن يسوق لعرض كتبه أو يعتقد أن الاسم الفلاني لكاتب مرموق كفيل بنجاح عمله، متناسين المرحلة العمرية للمؤدي والمتلقي، إضافة لتناسيهم أن المنهج المدرسي غني بالكثير من الأفكار، لذا أعيد وأكرر بوجوب أن يكون هناك منهج مسرحي يتم تدريسه بمدارسنا.
» مسرحة المناهج
من جانبه، قال الممثل والكاتب المسرحي عبدالعزيز السماعيل: تكمن أهمية المسرح المدرسي لقدرتها الكبيرة في تقديم رسالة تربوية للطلاب، وهي تجارب أثبتت نجاحها في الكثير من دول العالم، سواء عبر النشاط الطلابي أو من خلال مسرحة المناهج، أو غير ذلك من جهود مسرحية متطورة في مجال التعليم.
» التثقيف المبكر
فيما أوضح المخرج المسرحي سالم باحميش أن المسرح المدرسي يعتبر خطابا تربويا مهما بإمكانه تعليم الطلاب كيفية اكتشاف ذواتهم وتثقيفهم مبكرا، مؤكدا أنه من خلاله يتم اكتشاف المواهب الطلابية وتوجيهها بشكل سليم.
وأضاف: لا ننسى الدور المهم للمسرح المدرسي في حماية الأمن الفكري ومحاربة التطرف من خلال طرحه التوعوي، ومن هنا تبدو أهمية الأنشطة المسرحية في المدارس.
وكشف باحميش وجود ضعف بأبجديات المسرح المقدم في أنشطة إدارة التعليم. وقال: من خلال مشاركاتي في مهرجان المسرح المدرسي في دوراته السابقة، يلاحظ أن هناك ضعفا لدى رواد التعليم ومشرفي النشاطات، حيث أخذ المسرح المدرسي الاعتماد على العروض الغارقة في الرمزية والتجريبية واستخدام التقنيات الحديثة، التي تفوق قدرات الطالب في مراحل التعليم العام، حيث يسعى الجميع للمنافسة على جوائز المهرجان وتقديم نصوص ذات طابع رمزي بدون التركيز على أهمية التدرج للمراحل العمرية للطالب، لذلك أتمنى توجيه دفة المهرجانات المدرسية لتقديم عروض تناسب الطفل من خلال الحكايا البسيطة بدون تعقيد.
» الذائقة المسرحية
وانتقد الكاتب والمخرج المسرحي عبدالله الجفال غياب المسرح من ضروب اللغة العربية، التي تدرس للناشئة والكبار على حد سواء.
وقال الجفال: من الضروري أن تتضافر الجهود بين التربية والتعليم والبلديات والأمانات لبناء مدارس ضمن تخطيط محكم لتصاميم مخصصة، تشدد على عدم السماح ببناء المدارس، خصوصا للمراحل الابتدائية بدون تضمنها لصالة مسرحية وأخرى لمكتبة وثالثة للفنون التشكيلية، فتربية الذائقة المسرحية منذ الصغر يمهد لبروز وعي مسرحي عالي المستوى، بحيث يحاصر هذا الوعي الفني كل ما يشذ عن القاعدة من عروض سطحية وتافهة وغير عميقة في تناولها للقضايا الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.