تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إرهاب الملالي يصل باريس.. وألمانيا تعتقل دبلوماسيا إيرانيا
الاحتجاجات تتسع والمتظاهرون يطالبون برحيل نظام طهران
نشر في اليوم يوم 03 - 07 - 2018

اعتقلت المانيا دبلوماسيا ايرانيا واوقفت السلطات الفرنسية ثلاثة اشخاص لعلاقتهم بمحاولة الهجوم على مؤتمرالمعارضة الإيرانية الذي اختتم أعماله الأحد في باريس، فيما تواصلت المظاهرات جنوب إيران احتجاجا على تلوث المياه، واشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن مساء الأحد، بعد يوم من إصابة عدة متظاهرين في مواجهات ليلية.
إرهاب الملالي
ووجهت السلطات البلجيكية التهم لرجل وزوجته بالتخطيط لتفجير المؤتمر في فرنسا يوم السبت.
وافاد النائب العام البلجيكي بأن أمير س. (38 عاما) ونسيمة ن. (33 عاما) وهما يحملان الجنسية البلجيكية «يشتبه بأنهما حاولا تنفيذ تفجير» السبت في ضاحية فيلبنت في باريس خلال مؤتمر نظمه «المجلس الوطني للمقاومة الايرانية» المعروف باسم مجاهدي خلق.
وكان الزوجان، اللذان قالت الشرطة انهما «من أصل إيراني»، يحملان 500 غرام من مادة «تي ايه تي بي» المتفجرة مع جهاز تفجير عندما أوقفتهما الشرطة الخاصة في منطقة سكنية في بروكسل.
واتهمت حركة مجاهدي خلق النظام الايراني بالوقوف وراء ذلك.
وقالت في بيان إن «الارهابيين من نظام الملالي في بلجيكا بمساعدة دبلوماسيي النظام الارهابيين خططوا لهذا الهجوم» ودعت الى اغلاق السفارات الايرانية في اوروبا.
وأفاد بيان للمقاومة الإيرانية أمس بأن أسر المعتقلين احتشدوا في مدينة خرمشهر أمام مركز أمني للنظام، مطالبين بإطلاق سراح أبنائهم وذويهم المعتقلين.
يأتي ذلك فيما تتصاعد الضغوط الخارجية على نظام الملالي.
ترديد الشعارات
وبدأ المتظاهرون الاحتجاجات بشكل سلمي ورددوا شعارات بالعربية والفارسية ضد تردي الخدمات، لكن عناصر الأمن ردوا بالعنف وحولوا الاحتجاجات إلى مواجهات دامية. وقد استخدم المتظاهرون الحجارة، وفق تسجيلات مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما فتح رجال الأمن النيران عليهم.
من جانبها، حيّت رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية، مريم رجوي، الشباب والمواطنين المنتفضين بمدينة خرّمشهر ومدن أخرى بمحافظة خوزستان ووصفت عمليات إطلاق النار بشكل همجي على المواطنين العزّل في خرمشهر المنتفضين من أجل مياه الشرب، بالجريمة ضد الإنسانية، ودعت إلى اتخاذ خطوة عاجلة من قبل مجلس الأمن الدولي. كما دعت جميع المواطنين في إيران لا سيما الشباب الشجعان بمحافظة خوزستان إلى دعم انتفاضة خرمشهر.
تظاهرات ليلية
وقال بيان المقاومة الإيرانية: إن مواطني وشباب مدن الأحواز وعبادان وماهشهر وكارون وخورموسى تظاهروا دعما لانتفاضة خرّمشهر.
وبدأ شباب الأحواز تظاهراتهم في شارع «نادري» بشعار «الموت للديكتاتور» و«بروحي نفديك يا كارون» و«أهالي خرّمشهر عطشى» و«نعم نعم للثورة».
وفي الإطار ذاته، تحوّلت تظاهرات المواطنين الإيرانيين في منطقة «سليج» بمدينة عبادان إلى مواجهات.
قمع بالشوارع
وفي خرمشهر أغلقت عناصر القمع الشوارع الرئيسية للمدينة، الشوارع المنتهية إلى فلكه الله، وتقاطع مطهري وقطعت الكهرباء من مضخة المياه في مسار نهر كارون وحرمت المواطنين بذلك من زراعة الأرز، كما اعتقلت عددا من وجهاء المدينة.
ومن ناحية أخرى، شنت قوات الحرس الثوري وعناصر مكافحة الشغب ليل السبت هجوماً على حشد لشباب خرّمشهر، حيث دخلوا في مواجهات مع عناصر النظام رغم الانتشار الكثيف وهتفوا بشعار: «الموت لخامنئي» و«الموت لروحاني» و«يجب أن يرحل الملالي» و«لا تخافوا لا تخافوا نحن متحدون معاً» و«ماء عفن.. ماء مالح.. مسؤولون غير لائقين»، وتحوّل هجوم الميليشات على الشباب الغاضبين إلى مواجهات في الشوارع وعمليات كرّ وفرّ.
آفاق التغيير
وعلى مدى ثلاثة أيام، ناقش «مؤتمر المقاومة الإيرانية» في باريس آفاق التغيير في إيران، حيث بحث سياسيون ومنظمات غير حكومية عربية وإيرانية في اليوم الثالث والأخير من المؤتمر خطر الحرس الثوري الداعم لميليشياته العابثة في أمن واستقرار سوريا والعراق واليمن وجنوب لبنان والبحرين. وخرج مؤتمر باريس للمقاومة الإيرانية بثلاثة مطالب، وهي تشكيل جبهة داخلية موحدة من كافة قوى المعارضة الإيرانية لإسقاط نظام طهران ودعم الانتفاضة في الداخل الإيراني، وطرد قوات الحرس الثوري من المنطقة والعمل على «البديل الديمقراطي لإيران غير نووية ومحبة للسلام».
ضغوط دولية
من جهة أخرى، ذكرت مصادر مطلعة الاثنين، أن واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني قد تنخفض لأدنى مستوياتها في ثلاث سنوات في سبتمبر مع إحجام مشترين عن حجز شحنات في حين يأملون في الحصول على إعفاء من العقوبات الأمريكية على إيران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.