تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطيار : الحج عبادة لا يجوز التهاون بها
نشر في اليوم يوم 13 - 09 - 2012

الحج عبادة تربوية وطريق موصل إلى رضا الله، وثمرته أن يكون العبد الحاج من أصحاب الجنة والرضوان مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا . ذكر ذلك فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله محمد الطيار / أستاذ الدراسات العليا بجامعة القصيم وقال إن الحج موسم عظيم قال الله تعالى عنه : {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ} (البقرة:197)
فعل ما أمر الله
وأضاف إن التقرب إلى الله سبحانه لا يتم بترك المعاصي ، بل لا بد من فعل ما أمَرَالله به ؛ فالشرع الإسلامي الحنيف في مبتداه ومنتهاه قائم على أمر ونهي، وفعل وكفٍّ؛ وقد بيَّن الله عزوجل في هذه الآية وما يليها من آيات فرائض الحج وآدابه ، وما يجب أن يعمل في أدائه، وأشار إلى بعض أركان الحج وشعائره.
عناية الله بالحج
وقد ظهرت عناية الله تعالى بهذه العبادة العظيمة، إذ بَسَطَ تفاصيلها وأحوالها، مع تبديل ما أدخله أهل الجاهلية فيها من أمور ليس لها صلة بعبادة الحج. وقوله تعالى: { الحج أشهر معلومات } وللمفسرين أقوال منها: أن يكون هذا مقدمة لقوله تعالى: { فلا رفث } تهوينًا لمدة ترك الرفث والفسوق والجدال، لصعوبة ترك ذلك على الناس، ففي الحديث أن عائشة رضي الله عنها قالت ل عروة بن الزبير رضي الله عنه: يا ابن أختي إنما هي عَشْر ليالٍ، فإن تَخَلَّج في نفسك شيء فدعه، تعني بذلك: إن حَدَّثَتْكَ نفسك بفعل شيء لا يجوز حال الإحرام فدعه إلى أن تحلَّ من إحرامك .
كيوم ولدته أمه
وجاء في فضل الحج في صحيح البخاري : « عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه) وفي رواية للبحاري: ( من حج هذا البيت فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه ) ..
الطواف بالبيت
- وأضاف الشيخ الطيار بأن الحج عبادة عملية فعلية وللطواف دور بارز فيه. جاء « عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ( من طاف بالبيت، وصلى ركعتين، كان كعتق رقبة ) قال الشيخ الألباني : حديث صحيح
ومن حديث علي رضي الله عنه قال: ( استكثروا من هذا الطواف بالبيت، قبل أن يحالَ بينكم وبينه )
- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من طاف بهذا البيت , وصلى ركعتين كان كعتق رقبة، لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة، وكتب له بها حسنة ) رواه الترمذي
وقال ابن تيمية : والطواف هو أكثر المناسك عملاً فى الحج ؛ فإنه يُشرع للقادم طواف القدوم، ويُشرع للحاج طواف الوداع، وذلك غير الطواف المفروض، طواف الإفاضة الذى يكون بعد وقوف عرفة.
الطريق إلى الجنة
من جهته الدكتور عبد مشبب القحطاني / مشرف التربية الإسلامية بتعليم الشرقية قال فيما روى البخاري في «صحيحه» عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه ) وفي رواية : ( من حج هذا البيت فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه ) إن هذا الحديث النبوي مستفاد من قوله تعالى: { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ} (البقرة:197) . كما ذكر العلماء في كتبهم .
ابتغاء مرضاة الله
وبين أن من حج لله ابتغاء وجهه، وطلبًا لرضاه. والمراد الإخلاص في العمل، بأن لا يكون قصده في الأساس تجارة، أو سياحة، أو شبه ذلك بل إنه جاء للحج ملبيا لله سبحانه « لبيك اللهم لبيك « قاصدا مرضاة ربه فيما يعمل , بعيدا عن اللغو والرفث وهو كلمة جامعة لكل مايريده الرجل من زوجته أو الفاحش من القول أو التصريح بذكر الجماع؛ وكان عمر و ابن عباس رضي الله عنهما، يخصصانه بما خوطب به النساء. و جمهور أهل العلم فسروا الرفث في الآية بأنه الجماع، وذهب بعض أهل العلم إلى أن اللفظ في الحديث أعم من ذلك ؛ وفي هذا يقول الحافظ ابن حجر في «الفتح»: « والذي يظهر أن المراد به في الحديث ما هو أعم من ذلك، وإليه نحا القرطبي ، وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم في الصيام: ( فإذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ) متفق عليه « وعلى هذا، فالمقصود ب ( الرفث ) في الحديث: الجماع، ومقدماته، وكل كلام فاحش .
ثواب الحج المبرور
و أوضح الشيخ القحطاني معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( كيوم ولدته أمه ) بأنه يكون الحاج بغير ذنب ؛ وذكرأهل العلم : أن ظاهر الحديث هو غفران الصغائرمن الذنوب والكبائر والتبعات .
وأما ( الفسوق ) فهو في الأصل الخروج ، فسمي الخارج عن الطاعة فاسقًا؛ والمقصود به هنا فعل المعصية ؛ إذ هي خروج عن الطاعة.
وأما قوله عليه الصلاة والسلام: ( ولم يفسق ) فالمراد به هنا أنه ينفذ أمر الله ولايعصيه،ولا يخرج عن الاستقامة، بفعل معصية، أوالقيام بجدال، أو مراء، أو ملاحاة رفيق أو صديق أو إيذاء حاج ومزاحمته.
وأفاد الحديث أن الحج المبرور طريق موصل الى تهذيب النفس من الذنوب والآثام , وتربيتها على الصفات الحميدة التي توصل بها إلى جنة الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.