استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجامعة العربية تبحث الأربعاء تطورات الأزمة السورية وتنفيذ قرارات قمة بغداد
نشر في اليوم يوم 01 - 09 - 2012

تقرر إضافة بنود جديدة لجدول اعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المقرر الاربعاء والخميس المقبلين بالقاهرة برئاسة عدنان منصور وزير الخارجية اللبنانى, خلفا للشيخ صباح الخالد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتى والذى ترأست بلاده الدورة ال 137 لمجلس الجامعة .
وقال المستشار محمد زايدي مدير ادارة مجلس الجامعة العربية إن الموضوعات الجديدة التى تمت اضافتها على جدول الأعمال هى تطورات الأوضاع فى اليمن فى ضوء ما تشهده الساحة اليمنية من حراك سياسي وميداني، بهدف الحصول على الدعم العربي للمبادرة الخليجية بشأن اليمن، وثانيها تطورات الاوضاع فى ليبيا ، بعد تسلم المؤتمر العام مهام السلطة هناك من المجلس الوطنى الانتقالي .
وأوضح أن الموضوع الأبرز على جدول الاعمال والذي تم إعداده سلفا، متضمنا 18 بندا، بعد إضافة البندين السابقين ، هو معالجة الأزمة السورية , مشيرا الى أن الاجتماع الوزاري سيسبقه اجتماعان وزاريان ، صباح الاربعاء اولهما اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية برئاسة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري لمناقشة آخر تطورات الاوضاع بعد اجتماع مجلس الامن الاخير، وثانيها اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ قرارات قمة بغداد برئاسة وزير خارجية العراق هوشيار زيباري، وتضم ترويكا القمة العربية "العراق وقطر وليبيا"، وترويكا مجلس الجامعة، وتضم "الكويت وقطر ولبنان"، بالاضافة الى الدكتور نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية لمتابعة تنفيذ قرارات قمة بغداد .
أوضح المستشار زايدي أن الموضوع الأبرز على جدول الاعمال والذي تم إعداده سلفا ، متضمنا 18 بندا ، بعد إضافة البندين السابقين ، هو معالجة الأزمة السورية , مشيرا الى أن الاجتماع الوزاري سيسبقه اجتماعان وزاريان ، صباح الاربعاء اولهما اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية برئاسة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري لمناقشة آخر تطورات الاوضاع بعد اجتماع مجلس الامن الاخير.ولفت المستشار زايدى الى أن الأمانة العامة أعدت تقريرا أوليا عن الشهور الست الماضية حول متابعة تنفيذ قرارات قمة بغداد لاطلاع الوزارى العربي على مدى التزام كل دولة بتنفيذ قرارات القمة العربية .
واوضح أن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين سيبدأ أعماله غدا الاثنين برئاسة مندوب لبنان لدى الجامعة العربية السفير خالد زيادة، خلفا لنظيره الكويتي السفير جمال الغنيم ، لمناقشة البنود المدرجة على جدول الاعمال، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي – الاسرائيلي ، ويتضمن متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية ، ومتابعة تطورات الاوضاع فى القدس المحتلة، والاستيطان، والجدار العازل والانتفاضة واوضاع اللاجئين الفلسطينيين ، بالاضافة الى تقرير حول اعمال المكتب الرئيسي لمقاطعة اسرائيل، وتقرير حول الامن المائي العربي ، وسرقة اسرائيل للمياه فى الاراضي العربية المحتلة، ومخاطر السلاح النووي الاسرائيلي، واسلحة الدمار الشامل الاسرائيلية الاخرى والارهاب الدولي وسبل مكافحته، بالاضافة الى الاوضاع فى الجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان .
كما يتضمن جدول الاعمال احتلال ايران للجزر العربية التابعة للامارات فى الخليج العربي. يذكر انه تقرر إعادة طرح هذا الموضع مجددا على اجتماعات مجلس الجامعة العربية بناء على طلب من دولة الامارات بعد ان كان قد تم رفعه ، فى دورات سابقة، بناء على طلبها أيضا ، لاعطاء فرصة للعمل البدلوماسي الذى لم يسفر عن نتيجة مع الجانب الايراني .
كما يتضمن جدول الاعمال موضوع الحصار الامريكي الجائر المفروض على السودان، بخصوص شراء او استئجار الطائرات وقطع الغيار ونتائج هذا الحصار التى تهدد سلامة وامن الطيران المدني السودانى ، بالاضافة الى بند حول دعم السلام والتنمية فى السودان، والصومال وجزر القمر، بالاضافة الى بند حول الحل السلمي للنزاع بين جيبوتى وارتيريا .
ومن المقرر أن يحضر الدورة الجديدة لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الرئيس المصرى الدكتور محمد مرسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بالاضافة الى وزيرة خارجية قبرص بصفتها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الاوربي والتى ستلقي كلمة حول سبل تفعيل الحوار العربي – الأوروبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.