مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأسيس شركات خليجية عربية أجنبية لمشروعات توفر الأمن الغذائي
نشر في اليوم يوم 25 - 08 - 2012

باستضافة رئيس الاتحاد ورئيس غرفة تجارة وصناعة عمان خليل الخنجي وبتنظيم كل من الأمانة العامة لمجلس التعاون والأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي المنظمة العربية للتنمية الزراعية, مجموعة البنك الإسلامي للتنمية, مراكز الخليج للأبحاث, منظمة الفاو الدولية, يقام اجتماع موضوع الأمن الغذائي الخليجي يوم الابعاء المقبل الموافق 29 أغسطس 2012م بصلالة.
جاءت مشاركة الأمانة العامة للاتحاد على اعتبار أن موضوع الأمن الغذائي بتقسيماته الثلاثة : المواد الغذائية والثروة الحيوانية والثروة المائية يحتاج إلى الاهتمام بها من قبل القطاعين العام والخاص بدول المجلس ومن هذا المنطلق اهتم اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بموضوع الأمن الغذائي وعمل منذ تأسيسه على التركيز على توفير الأمن الغذائي بدول المجلس خلال أوراق العمل التي أعدها والفعاليات التي نظمها أو شارك فيها في دول مجلس التعاون الخليجي وفي خارجها مثل: تونس، يوغندا، تركيا، ماليزيا، السودان، وغيرها من الدول من خلال تشجيع تأسيس المشاريع والشركات الخليجية والمشتركة ذات القيمة المضافة للأمن الغذائي الخليجي.
واستكمالاً لهذه المبادرات فقد تم لقاء بين الأمين العام للاتحاد عبد الرحيم نقي والأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الذي عقد بتاريخ 17 يوليو 2012م بالرياض بحث موضوع الأمن الغذائي والدور المؤمل أن يلعبه القطاع الخاص الخليجي إلى جانب الدور الأساس للقطاع الحكومي بمساعدة المنظمات الخليجية والعربية والدولية ذات الاختصاص، حيث تم التوصل إلى عقد لقاء موسع لشركات وأصحاب الأعمال من المتعاملين في استيراد وتوفير المواد الغذائية والثروة الحيوانية لوضع التصور العام لكيفية الاستثمار الخارجي للقطاع الخاص فيما يتعلق بتأسيس الشركات المتخصصة في المواد الغذائية بعد تحديد ماهية هذه المواد والمنتجات الاستراتيجية.
يهدف الاجتماع إلى الأمن الغذائي في ظل تداعيات الاحتباس الحراري عالمياً على القطاع الزراعي والثروة المائية، وارتفاع أسعار السلع الغذائية الرئيسة مع تزايد حجم الطلب العالمي، إقبال الدول العظمى على سياسة المد الاستثماري الزراعي في الدول النامية لتأمين حاجات أمنها الغذائي من جهة وإنتاج الوقود الحيوي من جهة أخرى.
أمام هذه العوامل التي تؤثر في اقتصاداتنا العربية عامة والخليجية خاصة مع ما يرافق ذلك من انحسار الثروة المائية الجوفية وانحسار حجم المناطق الزراعية والمراعي، تأتي جلسات هذا الملتقى لتناقش تحديات الأمن الغذائي الخليجي والمدى الحيوي العربي لهذه المسألة مع نخبة من الخبراء والمنظمات الإقليمية والعالمية بالتعاون مع الجهات المعنية وفي مقدمتها : وزارة الزراعة والبلديات في مملكة البحرين – الديوان الملكي – المنظمة العربية للتنمية الإدارية – إيكاردا – UNEP – جامعة الخليج العربي – اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي.
يتناول الاجتماع محاور عدة أبرزها : الوضع الراهن للأمن الغذائي للقطاع الزراعي في دول الخليج العربية, معوقات وتحديات التنمية الزراعية والأمن الغذائي في دول الخليج العربية , آفاق التنمية الزراعية والأمن الغذائي في دول الخليج العربية, التكامل الزراعي والغذائي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية , تأسيس شركات خليجية مشتركة لتخزين المواد الغذائية بدول المجلس , تأسيس شركات خليجية عربية/ أجنبية مشتركة لقيام مشروعات توفر الأمن الغذائي لدول المجلس.
يذكر أنه سبق للأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أن كلفت إحدى الكفاءات العربية بوضع تصور عام حول تنظيم فعالية لمعالجة الأمن الغذائي الخليجي قد أطلق عليه «ملتقى تحديات الأمن الغذائي الخليجي» حيث وضعت السيدة غادة بلوط وهي إعلامية معروفة في لبنان في الإطار العام للملتقى بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية، حيث كان من المقترح أن تستضيف مملكة البحرين هذا الملتقى بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.