المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدل حول تقليد المخرجين المحليين للأفلام الغربية
نشر في اليوم يوم 18 - 05 - 2012

احتدم النقاش بين أعضاء لجنة التحكيم في حلقة اليوم السادس ضمن فعاليات مهرجان الفيلم السعودي الذي تستضيفه العاصمة الرياض ويستمر حتى 24 مايو من الشهر الحالي على قناة روتانا أفلام حول محاكاة المخرجين السينمائيين السعوديين للأفلام الأمريكية على خلفية عرض الفيلم الروائي الطويل « الشر الخفي « للمخرج محمد هلال .
ورأى أعضاء لجنة التحكيم المكونة من الفنان عبد الإله السناني والمخرجة هيفاء المنصور والفنان خالد الحربي ومدير المهرجان ممدوح سالم وضيف الحلقة الإعلامي فهد الشريف أن المحلية طريق العالمية وليس العكس.
وأشارت لجنة التحكيم إلى أن السينما المصرية والهندية والإيرانية حققت النجاح من خلال طرحها للمواضيع المحلية التي تمثل وجع المجتمع وتعكس أحاسيسه ومشاكله.
وأبانوا أن الفيلم المتميز هو الذي يهتم بالتفاصيل الصغيرة التي تميز مجتمعا عن آخر، مؤكدين على أن المخرج الجيد هو نتاج الدراسة والتجربة وفهم التجارب السينمائية في المدارس الأخرى .
وأفادت المخرجة هيفاء المنصور بأن السينما الأمريكية سيطرت على العالم ووصلت إلى كل بيت ، مشيرة إلى أن فيلم « الشر الخفي» نسخة مقلدة رديئة من الأفلام الأمريكية، مشددة على أن الفيلم يفتقد المشاعر والصدق والأحاسيس التي تجعله قريبا من الناس .
وأبدى الفنان خالد الحربي حزنه على طاقم العمل وعلى المستوى الضعيف للفيلم، مؤكدا انه من الظلم مقارنة هذا الفيلم بالسينما الأمريكية.
وأشار الفنان عبد الإله السناني أن المخرج يفتقد الحس والعمق حتى يخلق هذا النوع من الأفلام ، مؤكدا أن فاقد الشيء لا يعطيه .
وحصل الفيلم على درجة منخفضة في تقييم لجنة التحكيم حيث حصد الفيلم 34,5 درجة من مائة.
واقتصرت الحلقة على عرض فيلم ثان من فئة الروائي القصير بالإضافة للشر الخفي وحمل الفيلم اسم « الخامس والعشرون» للمخرج محمد السمان في ثاني فيلم له يشارك في المهرجان .
لكن لجنة التحكيم انقسمت حول سيناريو الفيلم ففي حين يرى الفنان خالد الحربي أن الفيلم الذي يحكي قصة رجل مثقل بالديون لايكفيه راتبه إلا ليوم الخامس والعشرين من كل شهر مبتور ولم يطرح حلا للقضية، بينما المخرجة هيفاء المنصور ترى أن الفيلم أوصل الفكرة رغم بعض الملاحظات الفنية عليه .
وشهد اليوم السادس زيارة مدير عام قنوات روتانا تركي الشبانة لاستديو البرنامج حيث أثنى على الحلقات الأولى من البرنامج، مؤكدا أن روتانا نظمت المهرجان بالتعاون مع رواد ميديا, لدعم صناعة سينمائية سعودية.
وشدد الشبانة على أن روتانا حريصة على خدمة ودعم المنتج والمخرج والممثل السعودي بعرض أفلامه على قناة روتانا أفلام التي خصصت لعرض الأفلام السعودية والخليجية حتى تكون نواة لصناعة سينمائية سعودية احترافية.
وأشار الشبانة إلى أن الدعم المادي للأفلام الفائزة هو خطوة تأتي فيما بعد، مؤكدا أن الأهم في هذه الفترة تحقيق النجاح المعنوي للمواهب السعودية السينمائية والتي تليها خطوة الدعم المالي للمتميزين .
وأكد الشبانة أن المهرجان سيستمر في السنوات المقبلة وسيشهد تطورا كبيرا في الشكل والمضمون.
ووجه الشبانة مدير عام قنوات روتانا رسالة للمواهب الشابة قائلا « زيدوا من جهدكم وشدوا حيلكم وسترون منا الدعم بإذن الله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.