ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السيفية» و«الفجري» و«الخطفة» فنون تجذب زوار «بيت الخير»

شهدت الفنون والعروض الشعبية التي تنوَّعت واختلفت في «بيت الخير» بمهرجان الجنادرية 27 إقبالًا كبيرًا من الزوار الذين استوقفتهم هذه العروض أثناء زيارتهم بيت الشرقية، حيث يتم العديد من العروض الشعبية يوميًّا على مسرح «بيت الخير» الذي تمت تهيئته لإقامة هذه العروض والفنون.
ويوجد في بيت الشرقية فرقتان شعبيتان من الدمام والأحساء تقدمان الفنون الشعبية على مسرح البيت وفي ساحة البيت الخارجية، وأحيانًا تكون متجولة داخل البيت حيث إن المنطقة الشرقية ثرية بالفنون الشعبية، فهناك الفنون البحرية والزراعية بالإضافة إلى فرقة الألعاب الشعبية تقدّمها مجموعة من الشباب مثل المطوع والكتاتيب، وتقدّم هذه الفرق أكثر من 15 فقرة يومية للعروض والفنون الشعبية تبدأ من الساعة 4 عصرًا إلى الساعة 12 ليلًا، ومن ابرز العروض والفنون التي تقدّم العرضة السيفية التي تشبه العرضة السعودية بالسيوف ولكنها تختلف في الإيقاعات المصاحبة للعرضة والفن البحري "الفجري" و"الخطفة" و"الدواري" وأيضًا الفنون الأخرى "كالقادري" و"العاشوري" و"البسته" و"المجيرسي" و«الفريسية" و«زفة المعرّس» التي تقام داخل البيت الشعبي، ومن الفنون الزراعية فن "دق الحب" بالإضافة إلى الأغاني الخاصة "بالصرام والحصاد" وأغاني البناء، وجميع الفرق تعمل بشكل يومي في ساحة البيت وعلى المسرح وهذه العروض والفنون الشعبية شهدت إقبالًا وحضورًا كبيرًا من الزوار خلال الأيام الماضية، حيث أصبحت أعداد الزوار أكثر في الأيام الخاصة بالعائلات.
من الفنون الزراعية فن «دق الحب» بالإضافة إلى الأغاني الخاصة «بالصرام والحصاد» وأغاني البناء وجميع الفرق تعمل بشكل يومي في ساحة البيت وعلى المسرح.
من جانبه أكد أحد زائري بيت الشرقية، ويُدعى «عبدالله المفهيد» أن أكثر شىء جذبه خلال زيارة «بيت الخير» هو الفنون الشعبية والعروض التي تقدَّم على مسرح البيت، بالإضافة إلى زفة المعرّس التي تقام داخل البيت الشعبي، مشيرًا إلى أن الأقسام الأخرى قام بزيارتها وأمضى الوقت الباقي عند مسرح البيت للاستمتاع بالالحان والأصوات الرائعة التي كانت تقدِّم تلك الفنون الشعبية.
ويرى الزائر لبيت الشرقية مرعي الشهراني أن إقامة الفنون الشعبية تجذب الزوّار بشكل كبير، حيث تضفي على أجواء البيت المتعة والسرور، مشيرا إلى أنه تعرَّف على أسماء الفنون والعروض الشعبية الخاصة بالمنطقة الشرقية سواء البحرية والزراعية أو غيرها من الفنون التي تشتهر بها المنطقة ومحافظاتها.

«الطواش» تاجر مهمته البحث عن اللؤلؤ
عرض «بيت الخير» لزوار الجنادرية 27 عددًا من المهن الخاصة بتراث المنطقة الشرقية ومنها مهنة الطواش بحُكم أن المنطقة ساحلية يعمل بعض سكانها في صيد اللؤلؤ .
والطواش مصطلح محلي أطلقه عرب الخليج على تاجر اللؤلؤ الذي يقوم بالتنقل والسفر والمرور على سفن الغوص وهي في مواقع الصيد، أو بين نواخذة الغوص بعد عودتهم، وذلك للبحث عن اللؤلؤ وشراء ما ينتقيه منه بالثمن الذي يرغب فيه.
ويقول العم ابو الدعيج الذي يقدّم هذه المهنة لزوار بيت الخير انه يتطلب كل من يقوم بهذه المهنة أن يكون عالمًا بأوزان اللؤلؤ وتقدير أثمانه، إلى جانب معرفته بأسعاره في السوق المركزي أولًا بأول، ولا يلزم أن يكون متعلمًا، إنما يكفيه أن يكون ملمًّا بالمسائل الحسابية التي تعتمد على الذهن والفطنة، ويلزم للطواش أن يكون مصطحبًا معه أدوات الوزن المعروفة لدى تجار اللؤلؤ.
واضاف ان مهنة (الطواشة) تشابه رحلة الغوص من حيث اشتمالهما على السفر والتنقل البحري، إلا أنه في الأولى توجد الحرية وشيء من الترف المعيشي، كما لا يوجد فيها غوص تحت الماء، إذ إن ذلك من مهمة الغواصين، والطواش يعتبر رئيس فريق العمل الذي معه في السفينة التي ينتقل بها، وهو المسؤول عن بدء السفر وانتهائه، وتحديد المدة التي يمكث فيها خلال هذا السفر.
واشار العم ابو دعيج الى ان مهام الطواش تتمثل في السفر إلى مواقع اللؤلؤ، حيث توجد سفن الغوص هناك، ويكون ذلك بعد سفر الغواصين بشهر تقريبًا، كي يتمكّن الغواصون من جمع كمية من اللؤلؤ، ولكي يكون على دراية بأسعار اللؤلؤ التي تصل إلى التجار من الأسواق المركزية، خاصة من البحرين ودبي والهند وسيلان، كما يقوم الطواش بالتنقل بين سفن الغوص بواسطة قارب صغير خفيف الحركة، وذلك للالتقاء بالنواخذة ومعاينة ما لديهم من لؤلؤ تمهيدًا للتفاوض عليه ويعقد الصفقات التجارية لشراء كميات اللؤلؤ خاصة الأحجام الكبيرة منه.

المرشد السياحي .. دليل الزوار
يباشر المرشد السياحي في بيت الخير في اول تجربة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار عمله في بيت الخير بالجنادرية ليقوم بتقديم الشرح بمهنية عالية لزوار بيت الخير .
وتعد هذه التجربة التي بدأت هذا العام من التجارب الناجحة كون المرشد السياحي يجيد اكثر من لغة ويقدم للزوار وخاصة الزوار الاجانب العديد من المعلومات حول بيت الخير وما يحويه من تاريخ وتراث متنوع قد يغيب عن الزائر معرفته دون وجود المرشدين.
ويبدأ المرشد عمله من استقبال الزوار عند باب بيت الخير ويطلعهم على تفاصيل البيت من خلال الخريطة السياحية المحاذية للمدخل ليتنقل بين اجنحة البيت ويشرح ابعاد الاثار الموجودة وقيمتها التاريخية اضافة الى التفاصيل الخاصة بالهندسة المعمارية والنقوش وانواعها واشكالها والحياة الاجتماعية التي كان يعيشها ابناء المنطقة الشرقية في الماضي .
ويجيب المرشد السياحي عن اسئلة الزوار وينهي جولته معهم لكل مجموعة تنضم اليه .
وقد لقيت هذه التجربة تقدير الزوار الذين اثنوا على تقديم مثل هذا النموذج من ابناء الوطن وتعريف الاجيال الناشئة بتاريخ وتراث المنطقة الشرقية .

المرشد يقدم معلومات مستمرة للزوار

وفد الشرقية يزور بيت مكة المكرمة
في اول بادرة من نوعها في الجنادرية قام وفد إمارة المنطقة الشرقية بالجنادرية امس بزيارة لبيت منطقة مكة المكرمة تلبية لدعوة من المستشار والمشرف على بيت مكة المكرمة عبدالرحمن مؤمنة . وانطلق الوفد من موقع بيت الخير ترافقه الفرق الشعبية التي اطلقت في ساحات الجنادرية والطرق المؤدية لها بالاهازيج الشرقاوية، حيث كان رئيس وفد مكة وعدد من المشرفين في استقبال وفد الشرقية بماء زمزم والأهازيج الفلكلورية.
ورحب رئيس وفد مكة عبدالرحمن مؤمنة بالوفد في ركن التشريفات حيث قدمت الضيافة الاصيلة واستمعوا الى عدد من الالوان الشعبية التي تشاركت فيها فرق من منطقة مكة المكرمة واخرى من المنطقة الشرقية ثم تجول الجميع في بيت الطائف وبيت مكة المكرمة وبيت جدة واطلعوا على ما يكتنزه من موروث ثقافي.

وزارة التعليم تستعرض دور المعلم خلال مشاركتها بالجنادرية
تحت شعار " .. وفه التبجيلا " تقدم وزارة التربية والتعليم أثناء مشاركتها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السابعة والعشرين " جنادرية 27 " منجزات ومشاريع وبرامج إدارات العموم وإدارات التربية والتعليم والجهود المبذولة من أجل المعلم من حيث تحسين البيئة التعليمية ودعمه في تطوير مستوى الأداء وأهمية حقوقه وواجباته ودورالوسائل التعليمية, وذلك تحت سقف جناح وزارة التربية والتعليم المشارك في المهرجان, ويأتي ذلك تزامناً مع اعتبار العام الدراسي الحالي عاماً للمعلم, وتهدف هذه الفعالية إلى إبراز وتثقيف زوار المهرجان بما يحظى به المعلم من اهتمام وعناية باعتباره الرقم الأصعب وحجر الزاوية في العملية التعليمية والتربوية .
وقد ذكرت مديرة عام نشاط الطالبات ومساعدة المشرف العام على جناح الوزارة في الجنادرية الجوهرة المترك ان وزارة التربية والتعليم تعنى في هذه الدورة من المهرجان الوطني بابراز جهود المعلم وما تم من أجله كما تعنى الوزارة بإبراز جوانب الابداع والثقافة والفكر وبعض المهارات لدى المعلم من خلال فعاليات وبرامج تنفذ في مقر الجناح . وحول أهداف مشاركة وزارة التربية والتعليم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة أوضحت مديرة جناح الوزارة لفعاليات وبرامج البنات الدكتورة منال الرويشد أن وزارة التربية والتعليم ستشارك في المهرجان من خلال جناح رسمي يتضمن عددا من الفعاليات والأنشطة التراثية والثقافية والفكرية, تهدف من خلاله إلى التعريف بالجهود والإنجازات التي تقوم بها إدارات العموم وإدارات التربية والتعليم وإبراز أهمية الأدوار التي قدمها و يقدمها المعلمين والمعلمات في العملية التعليمية سواء من هم على رأس العمل داخل المملكة أو خارجها أو متقاعدين, كما أن الوزارة تهدف ومن خلال مشاركتها إلى التعريف بأهم المشاريع المقدمة للمعلم والمعلمة وتلك التي في طور التنفيذ, وإبراز دور الشركاء وعلاقتهم بالمعلمين والمعلمات, وأضافت أن جناح وزارة التربية والتعليم سيحتضن العديد من المناشط والفعاليات التي تستهدف من خلالها زوار المهرجان من المختصين في التربية والتعليم بمختلف مستوياتهم التعليمية والوظيفية, وزوار المهرجان بشكل عام من داخل وخارج المملكة وتشتمل على مسابقات وورش عمل وعروض الكترونية ومعارض ونشاط منبري ومسرحي وفعاليات للفئات الخاصة والطفولة.

بنت تشارك هوايتها

السفير الأمريكي يشيد بتطور التعليم بالمملكة
شهد جناح وزارة التربية والتعليم المشارك بمهرجان الجنادرية 27 مساء يوم الخميس 24/3/1432ه زيارة سفير الولايات المتحدة الأمريكية وحرمه. حيث تجول في أركان الجناح ومن ضمن هذه الأركان ركن الطفولة وكان في استقباله جواهر السبتي المشرفة على ركن الطفولة، واستمع للشرح عن العروض والمشاركات من قبل القائمات على هذا الركن، حيث استعرضن بعض الأهداف العامة في جناح الطفولة والتي من ضمنها أن يتعرف الطفل على معنى المهنة وأهميتها في حياة الإنسان من خلال ممارسة اللعب الإيهامي في العديد من المهن، واستغلال ميزانية الدولة فيما يعود بالنفع على أبناء الوطن، والتقليل من العمالة الوافدة من خلال تدريب الأطفال وممارستهم للمهن وغرس حب العمل في نفوسهم منذ الصغر.
وقد أثنى السفير الأمريكي في ختام الجولة على ما شاهده من منجزات في مراحل العملية التعليمية في المملكة مبدياً إعجابه بالتطور الحاصل في هذا الوقت من تقنيات حديثة وتطور سريع في التعليم، ومشيداً بالجهود المبذولة وبالتنظيم الجيد والترتيبات في هذا الجناح. وقال في نهاية حديثه " لا بد لكم أن تفخروا بالتعليم في بلدكم وبالتطورالحاصل السريع في العملية التعليمية"، شاكراً القائمين والمشاركين في هذا الجناح على ما قاموا به من حفاوة وتكريم وشروحات وافية عن مشاركات الجناح.

السفير الامريكي خلال زيارته جناح التربية والتعليم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.