رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاثة أنواع من الصقور تستوقف زوار بيت الخير بالجنادرية

استقطبت البيئة الصحراوية في بيت الخير بمهرجان الجنادرية 27 أعدادا كبيرة من الزوار من مختلف الأعمار وتأتي هذه المشاركة لتمثل جزءاً من التنوع الذي تحظى به المنطقة الشرقية ليعطي الزائر بعدا آخر عن الحياة البدوية ومعاناة رجال الصحراء وكيفية تأقلهم مع هذه البيئة. وتشمل المشاركة في البيئة الصحراوية بيت الشعر وعرضا للصقور بأنواعها وعمليات الصيد يرافقها شرح للزوار عن أنواعها .
ويتربع بيت الشعر على هضبة رملية ورواق مفتوح وشبة نار تتزامن فيه تقديم موروثات شعبية على الربابة والقصائد الشعرية ، ويقول مشرف الجناح خير الله العجمي: إن هذه المشاركة من محافظة النعيرية في بيت المنطقة الخير تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه ومتابعة من المشرف العام على بيت الخير فيصل القو ليكون هناك تنوع فيما يقدم للزائر في بيت الخير ليشمل كل البيئات في المنطقة منها البيئة الصحراوية وذلك لتعريف الزوار على أنواع الصقور وأشكالها وأحجامها وأساليب العيش وكيفية الصيد.
وأوضح العجمي أن أنواع الصقور المشاركة هي "الشاهين بكر بحري" وهو أحد أنواع الشواهين حيث يوجد نوعان منه هما بحري وجبلي وهي فارسية المنشأ وعمرها سنتان وتسمى حين التفقيس بالفرخ ثم قرناس بكر ثم فرناس بكر ثنو وبعد ذلك بكر ثالث وهكذا يستمر تسميتها حسب الاعوام ويصل عمرها حتى 17 سنة .
النوع الثاني من الصقور هو الحر الأبيض وهو أيضاً أحجام وافي ومثلوث وتبع ولونه ابيض واسود ويمتاز ببعد النظر عن الشاهين وقيمته تتجاوز أحياناً مليون ريال ويفضل منه الطير الأبيض
وأضاف إن الشاهين البحري يتغذى على الوز والحبارى والبط بينما الجبلي على الأرانب والجرابيع والكروان ومن ألوانه الأحمر والأسود والشعل وله مقاسات تسمى وافية طوله 5 سنتميترات فما فوق اما المثلوث فطوله 14 سنتميترا وكذلك عرضه فما دون اما التبع فطوله 13 سنتميترا بينما الوافي حجمه كبير .
و أشار العجمي إلى أن الشاهين أليف الطبع ويمكن ترويضه خلال 10 أيام إذا كان عمره صغيرا ويصل الترويض الى شهر اذا كان عمره كبيرا وسرعته 120 كيلومترا في الساعة ويتغذى أثناء التربية على السمان والحمام.
وبين العجمي أن النوع الثاني من الصقور هو الحر الأبيض وهو أيضاً أحجام وافي ومثلوث وتبع ولونه ابيض واسود ويمتاز ببعد النظر عن الشاهين وقيمته تتجاوز أحياناً مليون ريال ويفضل منه الطير الأبيض ويتم صيده في المملكة والكويت والعراق ، أما النوع الثالث من الصقور فيقول العجمي اسمه الوكري وهو صغير الحجم جداً وكان يستخدمه البدو للصيد والان لا يتم استخدامه .
وأشار العجمي إلى تفاعل الزوار مع البيئة الصحراوية والتقاط الصور مع الصقور والاستمتاع إلى الشرح الذي يقدم لهم عن الصقور وبيت الشعر ويقدم لهم ضيافة القهوة والشاي ويستمعون إلى الربابة والقصائد الشعرية .
واشار العجمي الى ان البيئة الصحراوية في بيت الخير تمثل جزءا من جغرافية المنطقة الشرقية وبها العديد من الموروثات الشعبية والتراثية، اضافة الى الحياة اليومية التي كان يعيشها رجال البادية للتعامل مع الظروف البيئية كالمناخ البارد والحار والمحافظة على المياه نظرا لندرتها وضرورتها للحياة الصحراوية .
وبين ان المشاركين حرصوا على ان يكون الجناح الصحراوي مماثلا لكل التفاصيل الدقيقة سواء من ناحية الفرش والأدوات المستخدمة للمعيشة اليومية وتقديم الضيافة وفق سلوم واساليب الضيافة العربية الاصيلة، مشيرا الى ان كل ذلك قوبل من الزوار بالاعجاب والاشادة وقضاء اوقات ممتعة في البيئة الصحراوية قبل ان يكمل زيارته للاجنحة الاخرى في بيت الخير .
واوضح ان جناح البيئة الصحراوية يفتح اروقته منذ بداية الزيارة وحتى انتهاء الفترات المحدة .

استعراض أجنحة الدوائر والجهات الحكومية
توافد عدد من زوار الجنادرية أمس الأول على بيت الخير في ثاني يوم من انطلاقته، وشهد بيت الخير توافد إعداد كبيرة من الزوار من مختلف الأعمال الذين تواجدوا في أنحاء متفرقة ببيت الخير، ورافق الوفد عدد من المشرفين على البيت، حيث قدم المشرفون نبذة موجزة عن كل جناح وماذا يمثله من تاريخ وعراقة تعكس حالة من الآباء والشموخ الذي كانت عليه الشرقية ولاتزال.
كما شهد الحضور كذلك الاطلاع على عدد من أجنحة الدوائر والهيئات الحكومية المشاركة في بيت الخير التي قدمت نموذجاً من التطور الذي تشهده المنطقة الشرقية. ويحتوي بيت الشرقية على ثلاث بيئات هي: البيئة الصحروية والبيئة البحرية والبيئة الزراعية تمثل أجزاء المنطقة الشرقية المتنوعة . ويضم كذلك عدد من المجسمات لبيت البيعة الذي بويع فيه جلالة الملك عبد العزيز يرحمه الله من أهالي الأحساء وسوق القيصرية ومسجد جواثا وجبل قارة الذي تم إنجازه هذا العام، كذلك البيت التقليدي والمسجد، وقد أثنى الزوار على ما يقدمه بيت الخير من تاريخ وأصالة لجزء غال من أجزاء المملكة فيما شارك عدد من الفرق التي قدمت الأناشيد والرقصات الشعبية والألوان المختلفة في الجنادرية حضيت باقبال وإعجاب الحضور، بينما كانت الحرف اليدوية تستقضب الزوار الذين تابعوا الاتقان والدقة في تنفيذ الأعمال سواء من الحصف أو النجارة أو الصوف والحدادة وحرصت الجمعيات الأهلية في المنطقة الشرقية على المشاركة والقيام بدورها التوعوي للتعريف بأهمية أهدافها ورسالتها التي تسعى إلى أيصالها للمجتمع.

بيت الشرقية

وفود رسمية تتعرف على ماضي المملكة
لقي بيت الخير المشارك في الجنادرية إعجاب عدد من الوفود الرسمية التي تواجدت في الجنادرية وحرصت على زيارات بيت الخير وقضاء أوقات طويلة فيه.
وزار البيت وفد من دولة الامارات العربية عبارة عن الفرقة الوطنية التابعة لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الامارات ، حيث أطلعوا على أنواع من الفنون الشعبية المقدمة مثل الليوا، أو الهيان أو الحربية أو الصيالة وأوضح رئيس الوفد المكون من 30 شخصاً أن هذه المشاركة تأتي من حرص الفرقة على الالتقاء بالأخوة الأشقاء في المملكة والتعرف على حاضرهم وماضيهم الأصيل وبيت الخير يعتبر معلماً ثقافياً وحضارياً غاية في الروعة لما حواه من تفاصيل دقيقة تعيد الإنسان إلى عصور شامخة و تعكس في الوقت نفسه الواقع الذي تعيشه المنطقة من نهضة حضارية.
وعن أبرز ما لفت انتباهه رئيس الوفد قال سوق القيصرية وواحة الأحساء والخبز الأحمر و المقهى وبيت البيعة الأشكال التراثية التي تطابق الحقائق الأثرية الموجودة.
وبين أن الوفد سوف يقوم بتوثيق كل ما رأه ويقدم تقارير لوزارة الثقافة والشباب الإماراتية عن الجنادرية بشكل عام وبيت الخير بشكل خاص كونه خص بأفضل الممارسات للحفاظ على التراث والهوية الوطنية.
وأوضح أن هناك تشابها كبيرا بين تاريخ دول الخليج سواء في المباني البراجيل وهو موجود في أبوظبي ودبي والشارقة. أما القلاع الدائرية فموجود منها في الفجيرة ورأس الخيمة وتطابق كبير في البيئة البحرية وفنونها.
ووصف الوفد التنظيم والاستقبال وحسن الضيافة الذي قدمه أبناء المنطقة الشرقية بأنه أصالة وكرم غير مستغرب.

«استراحة» في المقهى الشعبي
من أبرز الجمعيات المشاركة جمعية السعودية للسكر والغدد الصماء وجمعية السرطان السعودية حيث عرضت الجمعيتان عددا من المطبوعات والرسائل التوعوية التي نالت رضا المشاركين والزوار بينما قدمت لهم عددا من الندوات والتوجيهات وشاهدوا عددا من العروض حول الجمعيات .
و يبدأ بيت الخير استقبال زواره من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً , وتخصص هذه الفترة لطلاب المدارس بينما تبدأ زيارة الرجال خلال أيام الجمعة والسبت و الأحد من الساعة الرابعة عصراً و حتى الثانية عشرة ليلاً فيما يبدأ استقبال العائلات من يوم الإثنين القادم .
و يعد بيت الخير إحدى الواجهات التي يقصدها زوار الجنادرية نظراً لما يتمتع به من مساحات واسعة و تنوع كبير فيما يقدمه الزائر إضافة إلى عدد من المحطات للاستراحة في المقهى الشعبي الذي يقدم الشاي والقهوة و بعض المأكولات الشعبية الخفيفة فيما يجتمع الاعلاميون و الصحفيون و المصورون لالتقاط صور مميزة للزوار .

أيتام منصورة الأحساء يزورون المهرجان
نظّمت جمعية المنصورة الخيرية بمحافظة الأحساء أمس الأول زيارة للأيتام و أبناء المستفيدين إلى المهرجان الوطني السابع و العشرين للتراث و الثقافة بالجنادرية، تحت إشراف عضو لجنة التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة علي الحويكم، و ذلك بالتعاون مع أحد المكاتب السياحية ، و قد تجول الجميع داخل أروقة المهرجان واطلعوا على العديد من الأجنحة المشاركة كما قاموا بزيارة أجنحة المناطق وتم التعرف على تراث كل منطقة وأهم ما تتميز به، وكان من أبرز الأجنحة التي زارها المشاركون بيت الخير (المنطقة الشرقية) والذي تميز بتصميمه التراثي الرائع وتنوع الأقسام بداخله ،كما قاموا بزيارة لجناح وزارة الشؤون الاجتماعية و تجولوا داخل أروقته وتعرفوا على ما تقدمه الوزارة من خدمات اجتماعية واختتمت الزيارة بمسرح الفعاليات ، وعلى هامش الزيارة تم التقاط الصور التذكارية، و قد أوضح طه الوباري أحد المشرفين على الرحلة بأن عدد المشاركين في الرحلة قد بلغ 40 مشاركاً و الذين عبروا عن سعادتهم بهذه الزيارة مقدمين شكرهم لجمعية المنصورة على ما تقدمه لهم من خدمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.