الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أداء تفاؤلي للأسهم بانتظار قرار «فوتسي» نهاية الأسبوع
بعد المستوى الجيد للشركات القيادية خلال الأيام الماضية
نشر في اليوم يوم 25 - 03 - 2018

حقق سوق الأسهم السعودية مكاسب بنحو 96 نقطة أي بنسبة 1.24% في تداولات الأسبوع الماضي، وتأتي هذه الارتفاعات كتأكيد لاختراق مقاومة 7,700 نقطة للأسبوع الثاني على التوالي، ما يزيد من احتمالية رؤية مستويات 8,000 نقطة للمرة الأولى منذ منتصف العام 2015 خلال أيام قليلة.
ويبدو أن لاقتراب إعلان انضمام السوق السعودي لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة أثراً كبيراً في الارتفاعات السابقة، خصوصاً بعد التصريحات الإيجابية المتوالية في هذا الشأن، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن قرار الانضمام من عدمه نهاية هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يكون المستفيد الرئيس من هذا الإعلان الشركات التي تم وضعها في القائمة الأولية لدخولها للمؤشر.
أما من حيث السيولة المتداولة للأسبوع الماضي فقد بلغت 20.8 مليار ريال مقارنةً بنحو 23.6 مليار ريال للأسبوع الذي قبله، ورغم التراجع الطفيف في السيولة إلا أنها تعتبر جيدة قياساً بالمرحلة الحالية حيث تم اختبار مستوى 7,700 نقطة بداية الأسبوع الماضي بسيولة ضعيفة ثم تم الارتداد بالتزامن مع ارتفاع السيولة وهذا السلوك هو سلوك مسار صاعد لذا أرى أن السيولة قد ترتفع بشكل جيد خلال هذا الأسبوع وسيكون ذلك بالتزامن مع تسجيل قمة أسبوعية جديدة مقارنةً بالأسبوع الماضي.
التحليل الفني
لا شك أن اختراق مقاومة 7,700 نقطة كان يشكل تحديا كبيرا للسوق، لكن ارتفاع حالة التفاؤل بدخول مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة بالإضافة إلى تماسك أسعار النفط على معدلاته السابقة كان لهما أكبر الأثر في اختراق تلك المقاومة والثبات أعلى منها لأسبوعين متتاليين، لذا من المتوقع أن يتجه المؤشر العام لمقاومة 8,200 نقطة خلال فترة وجيزة، وهو الأمر الذي يعتبر من المقاومات الرئيسة للمؤشر خلال هذا العام، لذا فإن مراقبة الحركة السعرية عنده تعتبر أمراً غاية في الأهمية لما لها من دلالات لاحقة.
أما من حيث القطاعات فإن قطاع البنوك ما زال في مسار صاعد واضح، رغم أنه لم يواكب المؤشر العام للسوق في تحقيق قمة جديدة، ورغم أيضاً أن سيولته تراجعت بشكل ملفت، إلا أنه ما زال فوق دعم 6,100 نقطة وهذا يعطي انطباعاً بأن ما حدث خلال الأسبوع الماضي هو تصحيح فرعي، ومن المتوقع أن يسجل القطاع صعوداً جيداً خلال هذا الأسبوع، لكن لا بد من ارتفاع السيولة لأن وضعها بهذا الحال أمر مقلق.
في المقابل، فإن قطاع المواد الأساسية كان أداؤه مذهلاً خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وذلك بفضل الارتفاع شبه الجماعي لشركات البتروكيماويات رغم وصول القطاع إلى مناطق متضخمة للغاية إلا أن يتوقع للصعود بقية حتى مشارف مقاومة 5,700 نقطة وقد تكون هي نقطة النهاية للمسار الصاعد الحالي.
كما أن الأداء الإيجابي للغاية لسهم الاتصالات السعودية كان له الفضل الأكبر في دخول مؤشر قطاع الاتصالات في مسار صاعد حاد، ومن المتوقع أن يواصل القطاع صعوده حتى قمته التاريخية عند 5,100 نقطة، لكن قد يكون هناك صعوبات كبيرة في اختراق ذلك المستوى، حيث إن المؤشرات الفنية تدل على تضخم كبير في حركة السيولة، ولا بد من تصحيح سعري مرتقب، بالإضافة إلى وصول سهم الاتصالات السعودية عند مقاومة صعبة على مشارف 86 ريالا والتحدي الكبير سيكون في تجاوزها والاستقرار أعلى منها.
السلع العالمية
رغم قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على الدولار الأمريكي بواقع ربع نقطة لتصل إلى نحو 1.75% إلا أن أسواق السلع لم تتأثر، بل بالعكس أظهرت أداء إيجابيا مقارنةً بأداء سلبي للدولار، وهذا لا يعكس الأمر المفترض وقوعه من الناحية المالية، إلا أن هذه النتيجة كانت متوقعة ولم تكن مفاجئة لذلك لم تشعر الأسواق بوجود شيء صادم لذلك كان الأداء جيداً على أسواق السلع.
والحقيقة، أن الارتداد الجيد على أسعار النفط أوجد لدي انطباعاً بأن الأسعار لن تذهب بعيداً عن المعدلات الحالية، وهذا أمر جيد للأداء خلال السنوات القليلة القادمة، فحتى مع أي نزول قادم لا يُتوقع أن يتراجع خام برنت دون مستوى 61 دولارا ولا خام نايمكس دون مستوى 57 دولارا للبرميل، وإذا ما حدث ذلك فإن الانعكاس سيكون ممتازاً على ميزانيات الدول المنتجة للنفط بل والشركات المتعلقة بهذا القطاع الحيوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.