نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يغادر جدة    هادي يبلغ غوتيريش برفضه استمرار مهمة غريفيث    ترامب يفعل “الضغط الأقصى” ضد إيران.. وخياران لا ثالث لهما    عبدالعزيز بن تركي يتوج الفائزين في دوري المدارس    الأرصاد: أمطار رعدية مصحوبة بزخات برد على عدة مناطق    فنون القصيم تختم ملتقى "شغف الفن" بالرس بمشاركة 30 مبدعة    ولي العهد يلتقي المبعوث الأمريكي للشأن السوري.. ويستقبل نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني    #نادي_الشعلة يقيم حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الرمضانية لحفظ القرآن الكريم الجمعة                بالصور : الأخضر الشاب يواصل تدريباته استعدادًا لمواجهة فرنسا في المونديال    في إياب ملحق الصعود والهبوط اليوم الجمعة    الاهلي يوقع مع شركة “ماي بيور” ك مياة رسمية للنادي    لقطات من الاحتفاء    نائب أمير منطقة حائل يوزع وجبة الإفطار على الصائمين        “الصحة” تُطبق نظام الدوام المرن على موظفي ديوان الوزارة ومديريات الشؤون الصحية        في كلمتها أمام لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية في دورتها 28 في جنيف    من العروض السابقة لمنصة الأفلام في مؤسسة الشارقة للفنون    12 مليون مجموع جوائز المسابقتين    الأمير فيصل بن مشعل يشارك منسوبي صحة القصيم مأدبة الأفطار.. ويدشن عدداً من المشاريع الصحية بالمنطقة    فتح التسجيل للقطاع الخاص في المعرض الإلكتروني للتوظيف    بدء التقديم لكلية ينبع التطبيقية 27 شوال    فاتورة الكهرباء الجديدة تعزز الشفافية ب 5 خلايا    باحثة بجامعة «المؤسس» تحصل على «الماجستير» بعد وفاتها    الأمير مقرن يطلع على مشروعات «البيان» الخيرية للتعليم    الغامدي: 700 شاب وفتاة لخدمة المعتمرين بمشروع تعظيم البلد الحرام    السودان.. مليونية إلى مقر الاعتصام تمسكا بمدنية السلطة    «الحصبة» تمتد إلى الولاية الأمريكية رقم 25    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس وزراء جمهورية الهند بمناسبة فوز حزب الشعب الهندي بزعامته بالانتخابات العامة    سمو ولي العهد يعزي ملك ماليزيا في وفاة والده    الحكومة اليمنية: ميليشيا الحوثي تحاول الدفع بالاقتصاد نحو الانهيار    ناتبت العربي يواجه الروابي في نهائي «عسفان»    نائب أمير الجوف يوجه: إيجاد آلية للرقابة الذاتية على المشاريع    أمير القصيم يشيد بخدمات «غرفة عنيزة»    صامطة: 9 ملايين ريال ل«أنسنة المدن»    12 ألف طالبة في برامج الموهوبات بتعليم عسير    ينسطل من زبيبة    نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يصل إلى جدة    متحدث «قياس»: نتائج التحصيل الدراسي.. الأربعاء    «صديق المعتمر» تستضيف ذوي الهمم    إفطار رمضاني لأيتام جمعية «كافل»    توطين 9000 وظيفة نسائية في مدارس تعليم القيادة    حريق مستودع أدوية بالمهد.. ولا إصابات    أخصائية: عادات خاطئة تسبب الجوع والعطش    22633 حالة طارئة بمستشفيات جدة خلال أسبوعين    العابد: إصابتي المزمنة شائعة    «المهندسين»: منصة «ممارس» تنظم عمل مستثمري «الخدمات الهندسية الاستشارية»    "مدن" توقع عقد إيجار لإنشاء مجمع متكامل للصناعات الدوائية    حادثان منفصلان بحفر الباطن يسفران عن مصرع شخصين    علامات يمكن أن يستدل منها على ليلة القدر    نائب أمير الجوف يرأس اجتماع لجنة دعم تنفيذ المشاريع    مدير جامعة الملك خالد يرعى حفل تكريم منسوبي عمادة شؤون الطلاب    فرقة اللوريت تبهر جمهور حديقة أبها الجديدة    "فريق تقييم الحوادث" يفند ادعاءات بشأن ارتكاب قوات التحالف لحوادث في اليمن    الحة تعلن عن حالتي وفاة بالكورونا بجدة والرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قفل باب المرافعة والتدخل والإدخال
نشر في اليوم يوم 23 - 11 - 2017

تشهد المملكة في الآونة الأخيرة تطورًا سريعًا وملحوظًا في شتى الميادين والمجالات والمرافق، وكان من بين أبرز المرافق التي شهدت تطورات متسارعة ومتواصلة مرفق القضاء، إذ تم تحديث وتطوير وسن العديد من الأنظمة؛ تيسيرًا وتسهيًلا على الخصوم والمتنازعين، من أجل تمكينهم من الوصول إلى حقوقهم وتحقيق مصالحهم في إطار قواعد العدالة والإنصاف والمساواة بين الجميع، وتحقيقًا لتلك الغاية صدر نظام المرافعات الشرعية بالمرسوم الملكي رقم (م/1) وتاريخ 22/1/1435ه الذي وضع أحكام وقواعد إجراءات التقاضي وسير الدعاوى والمرافعة، ومن بينها أحكام قفل باب المرافعة.
وبداية يعرف قفل باب المرافعة بأنه: «تقرير المحكمة التي تنظر الدعوى حجز الدعوى للحكم بعد أن تصبح مهيأة وجاهزة لإصدار الحكم فيها».
وقد نصت المادة (69) من نظام المرافعات الشرعية على موعد قفل باب المرافعة وموعد فتحه، حيث نصت على أنه: «يقفل باب المرافعة بمجرد انتهاء الخصوم من مرافعتهم، ومع ذلك فللمحكمة قبل النطق بالحكم أن تقرر - من تلقاء نفسها أو بناءً على طلب أحد الخصوم - فتح باب المرافعة وإعادة قيد الدعوى في جدول الجلسات، وذلك لأسباب مقبولة».
ويفهم من ذلك أن تحديد موعد قفل باب المرافعة مرهون بانتهاء الخصوم من مرافعاتهم وتقديم دفوعهم وحججهم وإحضار بيناتهم؛ أي استخدام كافة الوسائل الإجرائية التي منحها النظام لأطراف الخصومة كي يتمكنوا من تحقيق مصالحهم وأخذ حقوقهم.
وفي هذه الحالة يجب على القاضي الذي ينظر الدعوى أن يصدر حكمه متى كانت هذه الدعوى مهيأة وجاهزة للحكم فيها، وتكون الدعوى مهيأة وجاهزة للحكم فيها متى ما أبدى الخصوم أقوالهم وطلباتهم الختامية. أما إذا كانت الدعوى ليست مهيأة للحكم فيها فيجب على القاضي تأجيل إصدار الحكم فيها إلى جلسة أخرى.
وقد أجازت هذه المادة للمحكمة قبل أن تنطق بالحكم أن تقرر فتح باب المرافعة وإعادة قيد الدعوى في الجلسات، إن رأت هي من تلقاء نفسها أن هناك أسبابًا منطقية ومعقولة تبرر اتخاذ هذا الإجراء. وهذا الإجراء يمكن أن تتخذه المحكمة أيضًا بناءً على طلب أحد الخصوم الذي يستند في طلبه لأسباب وجيهة ومنطقية تقبلها المحكمة، وذلك كأن ترى المحكمة أن هناك ما يستوجب النظر في أدلة أخرى قدمها أحد الخصمين أو كلاهما، ولم يكن بمقدورهما تقديم هذه الأدلة قبل ذلك لأي سبب من الأسباب التي حالت بينهما وبين ذلك.
وهناك مسألة مهمة يجب الإشارة إليها وهي التزام القاضي بذكر الأسباب التي بنى عليها قيامه بفتح باب المرافعة بعد قفله، إذ يجب على القاضي أن يورد الأسباب الوجيهة والمقبولة التي اتكأ عليها في فتح باب المرافعة بعد قفله.
وجدير بالذكر أنه قد يحدث في بعض الأحيان أن يتم التدخل في الدعوى من قبل الغير (أي من غير طرفي الخصومة المدعي والمدعى عليه) بناءً على طلبه أو بناءً على طلب المحكمة، وهو ما يعرف في نظام المرافعات الشرعية بالتدخل الإرادي، والإدخال والتدخل، وقد اشترط هذا النظام أن يتم هذا التدخل قبل قفل باب المرافعة.
وفي هذا الصدد نصت المادة (81) من نظام المرافعات الشرعية على أنه: «يجوز لكل ذي مصلحة أن يتدخل في الدعوى منضمًا إلى أحد الخصوم أو طالبًا الحكم لنفسه بطلب مرتبط بالدعوى، ويكون التدخل بصحيفة تبلغ للخصوم قبل يوم الجلسة، وفقًا للإجراءات المعتادة لرفع الدعوى، أو بطلب يقدم شفهيًا في الجلسة في حضورهم، ويثبت في محضرها، ولا يقبل التدخل بعد إقفال باب المرافعة».
فإذا توافرت شروط التدخل وتم تقديم طلب التدخل قبل إقفال باب المرافعة، فيتعين على المحكمة في هذه الحالة أن تقضي بقبول التدخل، ويترتب على إثر ذلك أن يصبح المتدخل طرفًا في الدعوى، ويصبح الحكم الصادر في الدعوى حجة له أو عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.