آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أقترح إنشاء جمعية لدعم المتسولين وتوفير فرص وظيفية لهم
مدير مكتب المتابعة الاجتماعية بالشرقية ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 20 - 06 - 2017

اقترح مدير مكتب المتابعة الاجتماعية في المنطقة الشرقية عبداللطيف النعيم ان تتبنى الغرفة التجارية إنشاء جمعية لدعم المتسولين المستحقين والمقبوض عليهم لأول مرة وإيجاد فرص وظيفية حقيقية لهم. وطالب في حوار مع «اليوم» بتوفير مبنى بديل لمكتب المتابعة الحالي يكون بطاقة استيعابية أكبر وخاصة أن عدد الخادمات المستضافات يزيد يوما بعد يوم وكذلك لاستيعاب أعداد المراجعين سواء فيما يخص التسول أو كفلاء الخادمات لإنهاء الإجراءات.
وكشف النعيم عن آخر إحصائية لمن تم ضبطهم من المتسولين خلال شهر رمضان الجاري حيث ذكر انه تم ضبط اكثر من 450 متسولا ومتسولة حيث بلغت نسبة السعوديين منهم 5% حيث بلغ عدد المتسولين والمتسولات السعوديين 25 منهم 20 فتاة، مبينا في ذات السياق ان اجمالي عدد المتسولين من بداية هذا العام الى نهاية شهر شعبان اكثر من 1400 متسول ومتسولة وكان شهر شعبان هو الأكثر عددا في المضبوطين ويأتي بعد رمضان في كثرة أعدادهم.
وأكد النعيم في حواره مع «اليوم» انه وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية تم تشكيل لجنة القبض ومقرها شرطة المنطقة الشرقية بالدمام ومشكلة من عدة جهات أمنية وذات علاقة من ضمنها مكتب المتابعة والشرطة والجوازات.
* ما الإجراء الذي يتم اتباعه مع من يتم ضبطهم من المتسولين؟
* اذا تم القبض على المتسولين من الاجانب تتم إحالتهم لادارة الجوازات لتصحيح وضعهم اما بالنسبة للمتسولين السعوديين فاذا تم القبض عليهم يتم تسليمهم لمكتب المتابعة بالدمام وذلك لدراسة حالتهم واوضاعهم من جميع النواحي سواء كانت اجتماعية او معيشية او اسرية ومن ثم وضع الحلول المناسبة لهم من قبل متخصصين اجتماعيين واخصائيات واحالتهم للجهات المختصة كالضمان الاجتماعي وجمعية البر الخيرية بالمنطقة حيث انه ومن ضمن الحلول التي يقدمها مكتب متابعة الشرقية اقامة دورات تدريبية للفتيات حيث اقيمت مؤخرا دورة لاكثر من 20 فتاة سعودية متسولة وذلك لدعمهن للعمل الشريف والذي يضمن لهن ولاسرهن العيش الكريم حيث اننا دائما ما ننسق مع رجال الاعمال والشركات بالمنطقة لتوظيف مثل هؤلاء الفتيات لسد حاجتهن عن السؤال والتسول.
* وما أسباب زيادة أعداد المتسولين في شهر رمضان؟
* الحالات تزداد إلى الضعف تقريبا وهي مرتبطة بزيادة عدد الوافدين في المملكة وخاصة في الظروف التي تحيط بالمنطقة، وكذلك لان بعض المواطنين والمقيمين في هذا الشهر ليس لديهم وعي أولا بأهمية ان يمنحوا صدقاتهم وزكواتهم للجهات الخيرية المعتمدة في المنطقة والتي توصلها بدورها الى المستحقين المتعففين والمسجلين لديها، ثانيا ان عاطفة الناس في هذا الشهر تميل الى العون والمساعدة وخاصة ان هؤلاء المتسولين يختارون مواقع يعرفون سابقا انها تجلب لهم الاموال سواء كانت عند المساجد او عند الأسواق او عند الاشارات ولذلك يستغل المتسول والمتسولة هذا الشهر المبارك لجمع الاموال بطريقة غير شرعية وأمام هذه الأعداد من المتسولين نستنفر كل طاقاتنا، ونكثف العمل بالتعاون مع الشرطة والجوازات والجهات الاخرى ذات العلاقة لمحاربة هذه الظاهرة غير الحضارية.
* ما آلية متابعة السعوديين المتسولين؟
* المتابعة للسعوديين مستمرة فإذا تم تحويلهم إلى الضمان الاجتماعي أو الجمعيات الخيرية، نتابع أوضاعهم وماذا تم بشأنهم من حلول، حتى نطمئن عليهم وعلى أوضاعهم، حتى لا يعودوا إلى التسول مرة أخرى، وإذا ثبت أن أحدا من السعوديين يمتهن التسول، ولا يستجيب إلى برامح المساعدات والنصح المقدمة له، وتم القبض عليه مرة اخرى نحيله الى المحاكمة ليطبق عليه الحكم الشرعي في التسول، الصادر من المحكمة، وفق ما يراه القاضي.
إنهاء إجراءات تسفير خادمات غينيات بمكتب المتابعة بحضور القنصل الغاني (تصوير: حسن الدبيس)
* ما طموحاتكم المستقبلية لتطوير العمل؟
* طموحاتنا في المكتب لا تتوقف عند حد معين ولكنني هنا أركز على أهمها وهي زيادة الدعم من رجال الاعمال لتوظيف المتسولين السعوديين بالاضافة الى دعم جمعية البر الخيرية والضمان الاجتماعي وانا هنا ومن خلال منبر صحيفة «اليوم» أقترح ان تتبنى الغرفة التجارية إنشاء جمعية لدعم المتسولين المستحقين والمقبوض عليهم لاول مرة وايجاد فرص وظيفية حقيقية لهم وكذلك إيجاد مبنى بديل لمكتب المتابعة الحالي يكون بطاقة استيعابية أكبر وخاصة ان عدد الخادمات المستضافات يزيد يوما بعد يوم وكذلك لاستيعاب اعداد المراجعين سواء فيما يخص التسول او كفلاء الخادمات لانهاء الاجراءات.
* ما المسارات الأخرى بالمكتب بخلاف التسول؟
* المسار الثاني بعد مكافحة التسول هو إيواء واستضافة الخادمات، اللائي يأتين من أقسام الشرطة أو المطارات، فالخادمة تبقى 24 ساعة في المطار، وإذا لم يأت كفيلها لاستلامها، تُحال إلى مكتب المتابعة، عن طريق إدارة الجوازات، ويتم التحفظ عليها، حتى يأتي كفيلها ويستلمها، ولدينا لجنة مهمتها إنهاء الخلافات بين الخادمة ورب العمل، وهذه اللجنة مكونة من مكتب العمل، والجوازات ومكتب الحقوق حيث نستضيف حاليا أكثر من 227 خادمة، ونوفر لهن ثلاث وجبات وأماكن للنوم وبقية الخدمات، وللاسف إمكانات المبنى لا تتناسب وأعداد الخادمات، ونتولى تسفير الخادمة التي أسقطها كفيلها من اسمه. والنسبة الأكبر من الخادمات الموجودات لدينا حاليا هن الرافضات للعمل عند كفلائهن، والأكثرية من الجنسية البنجلاديشية ثم السيرلانكية والهندية ثم الفلبينية حيث يوجد لدينا بالمكتب قسم نسائي متكامل ومتخصصات للتعامل مع الخادمات، والزميلات في هذا القسم لديهن خبرات كبيرة ويمتلكن بعض اللغات المختلفة، للتعامل مع كل جنسية. اما المسار الثالث فهو حالات ذوي الظروف الخاصة وهم الأيتام المحتضنون لدى الأسر الحاضنة، فعندما يبلغ الطفل اليتيم عامه ال12، تتم إحالة أوراقه من مكتب الإشراف النسائي الى المكتب لدينا ثم نتولى متابعته والإشراف عليه مع أسرته الحاضنة ونستخرج له بطاقة الأحوال المدنية وجواز السفر، ونتابعه دراسيا من خلال زيارة مدرسته والبحث له عن وظيفة وتزويجه، ونتواصل مع الأسر الحاضنة، وعددها أكثر من 300 أسرة، ويوجد باحثون اجتماعيون يقومون بزيارات ميدانية لهذه الأسر بصفة مستمرة، للاطمئنان على استقرار الأولاد الأيتام، وحل كل المشكلات التي تطرأ بين الابن اليتيم والأسر الحاضنة.
مدير مكتب المتابعة يتحدث ل « اليوم «
* ما الحكمة وراء تفرغ أعضاء لجنة القبض على المتسولين؟
* اعضاء لجنة القبض على المتسولين في الشرطة وأفرادها متفرغون لهذه المهمة الأمر الذي جعلهم متخصصين في هذا الشأن واكتسبوا الخبرة المطلوبة في التعامل مع المتسولين بالاضافة الى ان هناك دورات وورش عمل، يخضع لها أفراد الشرطة من قبل ادارة الشرطة ويتعلمون فيها وسائل التعامل مع المتسولين الذين يتم القبض عليهم، كما يتم التواصل بيننا وبين أفراد الشرطة بشأن أي تعليمات أو توجيهات جديدة تخص المتسولين، ونتبادل المعلومات بصفة مستمرة، وهذه اللجنة تتابع وترصد أماكن وجود المتسولين في المنطقة الشرقية بصفة شبه يومية، ويقومون بجولات في أماكن تجمعهم وفي الشرقية وهناك ثلاث لجان للقبض، اثنتان منها في الدمام، ولجنة ثالثة في الخبر، مهمتها مراقبة الشوارع والأسواق العامة وإشارات المرور والساحات الموجودة عند المساجد والجوامع، ورصد حركة المتسولين، ومن ثم القبض عليهم.
* ما مصير الأموال التي يتم جمعها من المتسولين؟
* عند القبض على المتسولين والمتسولات نحصل على الأموال التي بحوزتهم، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ويتم تسليمها بمحضر رسمي إلى الجمعيات الخيرية، وتتولى الأخيرة تسليمها للأسر الفقيرة التابعة لها، ونفعل هذا الأمر لأننا على علم أن هناك عصابات تمتهن هذا التسول، وتجمع الأموال الطائلة، عن طريق استغلال الأطفال الصغار للتسول.
* الجانب التوعوي مهم جدا للحد من التسول.. هل يتم التركيز على هذا الجانب؟
* ننطلق دائما من فتاوى هيئة كبار العلماء في هذا الوطن الغالي لمحاربة هذه الظاهرة وانا هنا أشير الى مطالبة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مؤخرا؛ رجال المرور، بمنع المتسوّلين من ممارسة التسوّل عند إشارات المرور الضوئية؛ واصفا المتسوّلين بأنهم كذّابون متلاعبون، مشدّدا على أنه لا يجب دفع المال لهم ولا إعطاؤهم شيئا حتى لا تتم إعانتهم على الشر.
عبداللطيف صالح النعيم
بكالوريوس خدمة اجتماعية.
عمل مديرا لمكتب مكافحة التسول بالأحساء.
مدير مركز التنمية الاجتماعية بالاحساء.
مدير مركز التأهيل الشامل بالدمام.
مدير مركز التأهيل المهني بالدمام.
مدير دار التوجيه الاجتماعي بالدمام.
مدير مكتب المتابعة الاجتماعية بالدمام.
مدير مكتب المتابعة الاجتماعية بالشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.