الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز للكشف المبكر عن أورام السرطان في الأحساء ب 20 مليونًا
نشر في اليوم يوم 08 - 03 - 2017

وقع وزير الصحة د. توفيق الربيعة، أمس، عقد تأهيل وتجهيز مركز الكشف المبكر للأورام بالأحساء، وذلك بتمويل من عبدالعزيز بن سليمان العفالق، الذي وقع أيضا على العقد، بتكلفة إجمالية قدرها 20 مليون ريال.
وتتضمن الاتفاقية تأهيل وتجهيز مركز المبنى المجاور لمستشفى الأمير سعود بن جلوي في الأحساء إنشائيا بما يتناسب مع احتياجات الكشف المبكر للأورام، وتكمن أهمية المشروع في السعي لاكتشاف مرض السرطان بالمراحل الأولى مما يزيد من فرص الشفاء.
وتأتي المبادرة في إطار برنامج المشاركة المجتمعية، إحدى مبادرات وزارة الصحة الجديدة، الهادفة إلى تفعيل جميع مكونات المجتمع للمساهمة في التنمية الصحية وفتح آفاق جديدة في العلاقة بين الوزارة والمجتمع بما يعزز صحة المواطنين، وستتم تسمية المركز باسم مركز عبدالعزيز بن سليمان العفالق.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان في الأحساء محمد بن عبدالعزيز العفالق: ان مجلس إدارة جمعية السرطان في الأحساء يسعى لخدمة المرضى والتخفيف من آثار المرض والعمل على توعية مجتمع الأحساء بأهمية الفحص المبكر.
واضاف في تصريح صحفي ل«اليوم»: إن اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة يساهم بنسبة كبيرة في الشفاء، وهو الأمر الذي يحد من انتشار المرض ويساعد على انخفاض نسبة الوفيات، من خلال إطلاق مجموعة من البرامج والمبادرات بالتعاون مع مجموعة كريمة من شركاء النجاح والداعمين.
وأشار العفالق الى أن مبادرة دعم إنشاء مركز للكشف المبكر عن أمراض السرطان بالأحساء انطلقت بعد رصد الجمعية تزايد حالات الإصابة خلال السنوات الأخيرة في ظل تشخيص معظم الحالات في مراحل متقدمة بنسبة 65٪، فقد تمت ملاحظة -من واقع إحصائيات السجل السعودي للأورام خلال السنوات الماضية- الزيادة المطردة في الإصابة بمرض السرطان على مستوى المملكة بنسبة بلغت 10 % سنويا والأحساء تتصدر مناطق المملكة في الإصابة بسرطان الثدي حيث تم اكتشاف (56) حالة لعام 2009وتجاوزت (140) حالة لعام 2016.
وقال: تبنى عبدالعزيز بن سليمان العفالق مبادرة تهيئة وتجهيز مركز للكشف المبكر عن جميع امراض السرطان للرجال والنساء والأطفال في المبنى المجاور لمستشفى الأمير سعود بن جلوي بالمبرز، والذي تم الكشف عليه من شركة متخصصة في المجال الطبي، وأفادت بملاءمة الموقع المقترح كمركز للكشف المبكر عن أمراض السرطان المختلفة.
يذكر أن «الصحة» وقعت أخيرا عقد إنشاء مركز حمد الجبر لعلاج الأورام بالأحساء، وذلك بتمويل من الشيخ عبداللطيف الجبر، وبتكلفة إجمالية قدرها 70 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.