الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الميدان يرصد السيرة الذاتية للمرشحين لمنصب الرئيس ونائب الرئيس
الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراليوم تدق ساعة الصفر
نشر في اليوم يوم 31 - 12 - 2016

عندما تُشير عقارب الساعة إلى الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم السبت، تدق ساعة الصفر إيذانا ببدء العملية الانتخابية لاختيار رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وقائمته المكونة من أربعة مديرين تنفيذيين إلى جانب اختيار نائب الرئيس وبقية الأعضاء الخمسة المستقلين الذين سيتولون دفة اتحاد اللعبة خلال السنوات الأربع القادمة. ويتكون اتحاد القدم من 11 عضوا، هم: الرئيس ونائبه وأربعة مديرين تنفيذيين وخمسة أعضاء مستقلين.
وكان المرشحون الأربعة لمنصب الرئيس قد جندوا طاقاتهم خلال الأيام الماضية، إذ قاموا بجولات مكوكية لزيارة العديد من الأندية وعرض برامجهم الانتخابية طمعا في كسب الأصوات، كما عقدوا مؤتمرات صحفية أطلقوا من خلالها حزمة من الوعود، يأتي في مقدمتها إيجاد دخل ثابت للأندية لا سيما أندية الدرجات الأولى والثانية والثالثة فضلا عن تطوير اللعبة بجميع مكوناتها خصوصا التحكيم الذي بات قضية شائكة تهدد المسابقات المحلية عطفا على الأخطاء المتكررة التي وقع فيها الحكام. وفي اليومين الأخيرين، أجرت بعض القنوات الرياضية مناظرة على الهواء مباشرة بين المرشحين الأربعة لمنصب الرئيس، تحدثوا من خلالها عن رؤيتهم المستقبلية وما يتطلعون إلى تحقيقه إضافة إلى الإجابة عن كافة التساؤلات المطروحة من قبل الوسط الرياضي.
يذكر أنه تعاقب على رئاسة اتحاد القدم منذ تأسيسه رسميا عام 1956 وانضمامه في نفس العام للاتحادين الدولي والآسيوي، خمسة رؤساء بدءا بالأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مرورا بالأمير الراحل فيصل بن فهد، ثم الأمير سلطان بن فهد، والأمير نواف بن فيصل بن فهد، وأخير الأستاذ احمد عيد الحربي.
ومنذ أن تولى الأمير الراحل فيصل بن فهد -رحمه الله- رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم حرص سموه على تطوير الرياضة بصفة عامة وكرة القدم على وجه الخصوص، حيث عمل على تأسيس البنى التحتية، من ملاعب ومقرات للأندية إلى جانب تطوير الحكام والمدربين.. ونتيجة ذلك العمل المتكامل حققت المنتخبات السعودية في عهده العديد من الانجازات الغير مسبوقة والتي يأتي في مقدمتها التأهل لكأس العالم مرتين متتاليتين عامي 1994 بأمريكا و1998 بفرنسا، وكذلك الفوز بكأس أمم آسيا ثلاث مرات أعوام 1984 بسنغافورة و1988 بقطر و1996 بالإمارات، والتأهل إلى أولمبياد لوس أنجلوس عام 1983، والفوز بكأس العرب بالدوحة عام 1998، والتتويج ببطولة الخليج العربي عام 1994. أما على مستوى منتخب الشباب فقد تحققت العديد من الإنجازات التي يأتي أبرزها التأهل لنهائيات كأس العالم للشباب ثلاث مرات كانت أعوام 1987 بتشيلي و1993 بأستراليا و1999 بنيجيريا فضلا عن استضافة كأس العالم للشباب عام 1989، وكذلك الفوز بكأس آسيا للشباب مرتين عامي 1986 بالرياض و 1992 بالإمارات. أما على مستوى منتخب الناشئين فقد تحقق الإنجاز الأبرز عندما توج منتخب الناشئين بكأس العالم التي أقيمت في اسكتلندا عام 1989 إلى جانب التأهل لكأس العالم مرتين عامي 1985 بالصين و1987 بكندا، فضلا عن الفوز بكأس آسيا مرتين عامي 1985 بقطر، و1988 في تايلند.
وعقب وفاة الأمير فيصل بن فهد صدر الأمر الملكي بتعيين الأمير سلطان بن فهد رئيسا لرعاية الشباب رئيسا للاتحاد السعودي لكرة القدم وكان ذلك في 21 / 5 / 1420 ه. وقد سجلت المنتخبات السعودية في عهد سموه العديد من الانجازات على المستوى الإقليمي والعربي والقاري، ومن أبرز تلك الإنجازات حصول المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة على كأسي العالم عامي 2006 في ألمانيا و2010 في جنوب إفريقيا في مكتسب غير مسبوق، وتأهل المنتخب الأول لنهائيات كأس العالم 2002 في كوريا واليابان والتأهل لكأس العالم 2006 في ألمانيا، والفوز ببطولة كأس العرب في الكويت 2002، والتتويج بلقب كأس دورة الخليج العربي ال15 في الرياض 2002، ولقب كأس دورة الخليج العربي ال16 في الكويت 2003، وذهبية دورة التضامن الإسلامي في مكة المكرمة عام 2005م، كما حقق المنتخب السعودي لدرجة الشباب عدداً من الإنجازات من أبرزها التأهل لنهائيات كأس العالم العاشرة في نيجيريا 1999 والتأهل لنهائيات كأس العالم 2003 في الإمارات والتأهل لكأس العالم 2011 بكولومبيا. وحقق المنتخب السعودي للناشئين عدداً من الإنجازات في عهد سموه، من أبرزها الحصول على كأس بطولة سابك الثانية للناشئين (تحت 17 سنة) لكرة القدم لدول مجلس التعاون بالرياض 2002 وكذلك كأس البطولة الثالثة بقطر عام 2003.
وبعد إعفاء الأمير سلطان بن فهد بناء على طلبه صدر مرسوم ملكي يوم 15 يناير 2011 بتعيين الأمير نواف بن فيصل رئيسا لرعاية الشباب رئيسا للاتحاد السعودي لكرة القدم، ولكن سموه وعقب إخفاق المنتخب الأول في التأهل للمرحلة الحاسمة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، قدم استقالته من رئاسة اتحاد القدم يوم 29 فبراير 2012 وتم حلّ الاتحاد باستقالة كافة أعضائه، قبل أن يشكل سموه لجنة لتسيير الأعمال برئاسة احمد عيد لحين موعد الانتخابات التي أُجريت في 20 ديسمبر 2012 وتم من خلالها تنصيّب أحمد عيد كأول رئيس اتحاد «منتخب» وبفارق صوتين عن منافسه خالد بن معمر، إذ حصل في جولة الإعادة على 32 صوتا فيما نال منافسه 30 صوتا. وقد حقق اتحاد عيد عددا من الانجازات أبرزها تأهل منتخب الشباب لنهائيات كأس العالم 2017 بكوريا الجنوبية بعد أن حل وصيفا في بطولة آسيا، وتتويجه ببطولة الخليج ثلاث مرات أعوام 2012 و 2015 و 2016.
وفيما يلي يُسلط (الميدان) الضوء على السيرة الذاتية للمرشحين لمنصب الرئيس والمرشحين الأربعة لمنصب نائب الرئيس.
المرشح لرئاسة اتحاد القدم: سلمان فهد المالك
السيرة الذاتية:
¿ بكالوريوس في الإدارة المالية من جامعة الملك سعود
¿ عمل ضمن فريق إعادة هيكلة أحد البنوك من 99 إلى 2000
¿ أسس أكاديمية فهد المالك بنادي الحزم في الرس
¿ تولى الإشراف الإداري على الفئات السنية بنادي الحزم
¿ عضو شرف داعم لأكثر من 20 ناديا في مختلف مناطق المملكة
¿ تم تكليفه من قبل رئيس الهيئة العامة للرياضة بعضوية اللجنة الثلاثية المكلفة بمراجعة ديون نادي النصر.
¿ المدير التنفيذي لشركة ركاء القابضة
المرشح لرئاسة اتحاد القدم: خالد محمد المعمر
السيرة الذاتية:
¿ بكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة الملك سعود
¿ لاعب سابق لنادي سدوس
¿ نائب رئيس ثم رئيس بنادي سدوس
¿ نائب رئيس نادي الهلال لمدة عامين
¿ نائب رئيس نادي الشباب
¿ عضو مؤسس لمجلس إدارة رابطة دوري المحترفين
¿ رئيس لجنة تعديل النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم
المرشح لرئاسة اتحاد القدم: نجيب حمزة أبو عظمة
السيرة الذاتية:
¿ دكتوراة في الاتصالات والوسائل وتقنية التعليم من جامعة طيبة
¿ مدرب معتمد ومؤلف لأربعة كتب ثلاثة منها تدرس في الجامعة
¿ عضو في لجنة تطوير الأنشطة الشبابية
¿ رئيس نادي أحد عام 1993م ونائب للنادي عام 2008م
¿ عضو شرف حالي بنادي أحد
¿ يقدم برنامج بعنوان «قضايا تربوية» بالتليفزيون السعودي
المرشح لرئاسة اتحاد القدم: عادل محمد عزت
السيرة الذاتية:
¿ بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك عبدالعزيز
¿ ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة مانشستر
¿ ماجستير في التسويق من جامعة نوتنغهام
¿ لاعب كرة قدم في الفئات السنية بالنادي الأهلي
¿ عضو شرف بالنادي الأهلي
¿ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لصناعة الورق
¿ المدير العام التنفيذي لدوري عبداللطيف جميل
¿ محاضر في مرحلة الماجستير للإدارة الرياضية بجامعة الملك عبدالعزيز
المرشح لمنصب نائب الرئيس: ياسر حسن المسحل
السيرة الذاتية:
¿ بكالوريوس في الإدارة المالية مع مرتبة الشرف من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
¿ دبلوم في الإدارة الرياضية من جامعة باريس سوربون بأبوظبي
¿ عمل في شركة أسرته العائلية المتخصصة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات
¿ انضم للجنة الأندية المحترفة المؤقتة بالاتحاد الآسيوي عام 2011م
¿ عمل منتصف عام 2013م كمدير تنفيذي في رابطة دوري المحترفين.
¿ تم تكليفه كرئيس لرابطة دوري المحترفين بعد انتهاء فترة رئاسة محمد النويصر
¿ تم اختياره في شهر يونيو الماضي من أعضاء مجلس الإدارة رئيسا لها
¿ رئيس لجنة إدارة الملاعب من شهر أغسطس 2016م وحتى الآن
¿ عضو حالي في لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي
¿ عضو سابق في لجنة الأندية المحترفة بالاتحاد الآسيوي
المرشح لمنصب نائب الرئيس: خالد بن سعد الثنيان
السيرة الذاتية:
¿ بكالوريوس تربية رياضية من جامعة الملك سعود
¿ ماجستير استراتيجيات القيادة والتغيير من جامعة مانشستر متروبوليتان
¿ إداري لمنتخبات البراعم ومدير التطوير والتدريب بإدارة شؤون المنتخبات 12 /2013م
¿ مدير إدارة الاتحادات والأداء الرياضي باللجنة الأولمبية 13 /2014م
¿ مدير إدارة الأنشطة الداخلية باللجنة الأولمبية 13 /2014م
¿ الأمين المساعد للأنشطة والشؤون العامة المكلف عام 2015م
¿ مدير الحركة الأولمبية باللجنة الأولمبية من عام 2015م إلى عام 2016م
المرشح لمنصب نائب الرئيس: محمد هشام الدوسري
السيرة الذاتية:
¿ بكالوريوس تربية بدنية من جامعة الملك سعود
¿ ماجستير ودكتوراة في الإدارة الرياضية من جامعة الإسكندرية
¿ دخل مجال التحكيم عام 1998م
¿ نال رخصتي التدريب الآسيوية C عام 1998م وB عام 2001م
¿ مدرب درجة البراعم بنادي الاتفاق عام 2001م
¿ مدرب درجتي الناشئين والأولمبي بنادي النصر لعدة مواسم
¿ مدير عام كرة القدم ومسؤول الاحتراف بنادي الرياض عام 2007م
¿ أمين عام ومشرف كرة قدم بنادي سدوس عام 2008م
¿ مدير تنفيذي ومشرف على مشاريع تطوير كرة القدم بنادي الشباب عام 2011م
¿ رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي للكاراتيه عام 2013م
¿ مشرف عام على تطوير كرة القدم بمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم
المرشح لمنصب نائب الرئيس: أحمد حامد الوادعي
السيرة الذاتية:
¿ ضابط برتبة عقيد
¿ حكم دولي سابق
¿ مراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم
¿ محاضر ومقيم حكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.