بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريق إلى ثقافة 2030
نشر في اليوم يوم 05 - 12 - 2016

تشكل الثقافة وعي وفكرالمجتمعات، وهي وإن كانت كفكرة لم يتحدد معناها اللغوي، إلا أن مفهومها يكاد يكون معروفا، فمنذ أن وضع لها الإنسان تلك التسمية أدرك أهميتها ودورها في تنمية المجتمع من خلال فعالية أفراده. فتلك الفعالية، لها جانبها الديناميكي الذي تبرز آثاره واضحة في كل جوانب النشاط الإنساني وغيرها، إذ إنه من المستحيل أن تزدهر حضارة ما بدون ثقافة، والثقافة بهذا المفهوم لا تعني الجمود ولكنها تتطور أي أنها في صيرورة دائمة وتخضع دائما لمقتضيات التطور في بعض جوانبها..
من هذا المنطلق، شهدت المملكة خلال الأيام القليلة الماضية زخما ثقافيا تمثل في مظاهر عديدة وفاعلة، تؤكد على أن الثقافة أضحت في دائرة واسعة من الاهتمامات، بدءا من القمة التي تمثلت في خادم الحرمين الشريفين والذي عايش وتفاعل وتواصل مع الثقافة والمثقفين في المملكة، بل وأنشأ العديد من المؤسسات الثقافية التي لعبت وتلعب دورا هاما في الحراك الثقافي في المملكة، وكان افتتاح الملك سلمان - حفظه الله- لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي الذي يمثل ظاهرة ثقافية تتخطى المحلية إلى العالمية مشهدا مضيئا، يؤكد على أن الثقافة أضحت كيانا له حضوره في رؤية 2030 التي تضمنت ضمن خططها العديد من الجوانب التي تسهم في تفعيل الحراك الثقافي عبر إنشاء متاحف وهيئات ثقافية وحراك فكري وثقافي يتضمن العديد من الطموحات.
ولعل من مظاهر الاهتمام بالثقافة، والذي تجلى واضحا عبر العديد من الفعاليات والزيارات واللقاءات، ما شهدته الرياض على مدى أربعة أيام مضت، عبر مؤتمر الأدباء السعوديين الخامس، والذي تضمن أكثر من 69 ورقة عمل، تناولت جوانب عديدة من فنون الأدب والفنون وتقييم دور المؤسسات الثقافية، وشارك فيها مثقفون وأدباء ومفكرون وأكاديميون من الجنسين.
كما شهد افتتاح المؤتمر مشهدا جليا تجلى في تكريم 13 شاعرا وشاعرة ممن أثروا الساحة بإبداعاتهم التي نشرت قبل عام 1400هجرية، كما كرمت مجلات وديوانيات ثقافية كان لها دورها الفاعل وما زال.
ومن مؤتمر الأدباء إلى زيارة وزير الثقافة والإعلام لجهات ثقافية في المنطقة الشرقية، التي ربما لم تحظ منذ زمن بمثل تلك الزيارة، والتي تعيش حالة من السمو والبهجة بزيارة خادم الحرمين الشريفين، وافتتاحه العديد من المشروعات المستقبلية.
فقد زار الوزير فرع وزارة الثقافة والإعلام في المنطقة الشرقية، والتقى خلال الزيارة برؤساء الإدارات والأقسام وموظفي الفرع، واطلع على سير العمل في الفرع، كما أطلعهم على البرامج والأنظمة الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة مؤخرا، إضافة إلى المشاريع والمبادرات وخطط التطوير التي تقوم بها الوزارة. بعد ذلك زار مجمع تلفزيون الدمام، واجتمع الوزير بموظفي التلفزيون واطلع على سير العمل، وتحدث معهم عن المشاريع والمبادرات وخطط التطوير التي تقوم بها الوزارة.
وكانت زيارة وزير الثقافة والإعلام لفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام تلك التي تفقد خلالها أقسام الجمعية وإصداراتها الثقافية المختلفة ملمحا ثقافيا هاما.
كما كان للقائه بعدد من منسوبي الجمعية من مثقفين وفنانين وأدباء وشعراء أثر إيجابي، إذ عبر خلال اللقاء عن سعادته بزيارة الجمعية والاجتماع بنخبها المثقفة، وتحدث عن مشاركة الوزارة في رؤية المملكة «2030» والمبادرات التي أطلقتها الوزارة للإسهام في رؤية المملكة، التي تضمنت إنشاء هيئة الثقافة ودورها في صنع المستقبل الثقافي للمملكة، وفق الضوابط الشرعية والتقاليد الاجتماعية، والمجمع الملكي للفنون الذي يضم مسرحا وطنيا ومعرضا تشكيليا وطنيا واوركسترا سعودية تجسد الفلكلور السعودي في جميع مناطق المملكة، بالإضافة إلى مبادرة المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى إظهار الصورة الحقيقية لها.
ولعل هذا الزخم إضافة إلى ما سيكون في المستقبل ما يؤكد على أن هناك مساحة واسعة وفاعلة للثقافة في رؤية 2030 التي ينتظر الجميع تحققها واكتمالها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.