وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 جهة حكومية تقدم حلولًا للزحام المروري بالدمام في 15 جلسة
في دورة استمرت لمدة 5 أيام
نشر في اليوم يوم 17 - 10 - 2016

قدم باحثون في مجال هندسة النقل والمرور مشروعا حديثا يحد من الزحام المروري في الدمام والذي اطلق عليه عنوان «تقييم فوائد استخدام نظم الإشارات المرورية التي تتحكم فيها المركبات وكيفية تنسيقها والتكييّف والتأقلم في انظمة التحكم المرورى وتقييم فوائد استخدام استراتيجيات نظام النقل الذكي (ITS) في تحسين السلامة المرورية في حاضرة الدمام» والذي يخفض زمن التأخير للمركبات بنسبة 20 بالمائة عند نمذجة ومحاكاة التحكم والتشغيل وتوقيت الاشارات المرورية حسب حجم المركبة والتنسيق بين الاشارات المرورية (نظام الموجة الخضراء) بدلا من ذات الوقت الثابت (المحدد) على شبكة الطرق بمنطقة الدراسة.
نسبة الانخفاض
ومن المتوقع ان تكون نسبة الانخفاض اعلى عند إدخال تحسينات على الرقابة المرورية مثل أنظمة النقل الذكي (ITS) على منطقة الدراسة مع استخدام تطبيقات الجوال لإبلاغ مستخدمي الطرق حول الازدحام المروري وحالة الطريق قبل الرحلة، وذلك تبعا لمنهجية بناء شبكات الطرق لمنطقة الدراسة باستخدام برنامجي VISUM وVISSIM واقتراح عدة سيناريوهات للتحكم بالحركة المرورية باستخدام نظم الإشارات المرورية ذات الوقت الثابت (المحدد) ونظم الإشارات المرورية التي تتحكم فيها المركبات مقارنة النتائج واستخلاص التوصيات.
جاء ذلك في الدورة التي اختتمت مؤخرا في جامعة الدمام بعنوان «مجموعة برمجيات لنمذجة الحركة المرورية التي عقدها كرسي ارامكو للسلامة المرورية في جامعة الدمام حيث انهى 86 متدربا من 13 جهة حكومية المشاركة في مناقشة 15 جلسة عمل متخصصه في هندسة النقل والمرور في المملكة والتي اقيمت مؤخرا في مبنى عمادة التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد في جامعة الدمام واستمرت لمدة 5 ايام حيث أتم المتدربون 40 ساعة تدريبية قدمها 3 من الخبراء الفنيين والمطورين الاساسيين لبرنامج (فيسم) من المانيا والتي تخصصت في استخدام نمذجة الحركة المرورية وكيفية نمذجة ومحاكاة التحكم والتنسيق بين الاشارات المرورية على شبكة الطرق.
مجموعة برامج
وأشار الدكتور عبدالحميد المعجل المشرف العام على كرسي ارامكو للسلامة المرورية الى ان ورشة العمل خلصت الى مجموعة من التوصيات تؤكد على اهمية ادراج استخدام مجموعة برامج النمذجة للحركة المرورية PTV لتقديم المناقصات التي تتعلق بالمشاريع المرورية (scope of work) وتقديم دورات متقدمة عن مجموعة برامج النمذجة للحركة المرورية PTV حتى يواصل الحضور لتمكنهم من استخدام البرنامج وتبني تشغيل وتوقيت الاشارات المرورية على التقاطعات حسب حجم المركبات والتنسيق بين الاشارات المرورية (نظام الموجة الخضراء) بدلا من ذات الوقت الثابت (المحدد) واستخدام نظام التحكم بالحركة المرورية على طرق وتقاطعات حاضرة الدمام من خلال الكاميرات وغرفة التحكم المركزية واشاد الحضور بالمشروع وتشجعهم على اعادة اكمال الدراسة وتطبقيها في الدراسة في منطقة الخبر والثقبة.
وأضاف الدكتور المعجل: ان هذه الدورة جاءت لتكسب المشاركين العديد من المعلومات و48 مهارة في هندسة الطرق والنقل مثل مقدمة عن اساسيات نمذجة المحاكاة الدقيقة وواجهة مستخدم PTV-VISSIM البيانية – شرح مكونات الشبكة والربط بين العناصر الأساسية ومقدمة إلى ملفات التنسيق والقوائم واستخدام خريطة العالم والترميز الجغرافي للصور الخلفية ومناقشة الروابط والوصلات وعمليات تطوير النموذج والأولوية في التقاطعات، التداخلات وضوابط التوقف وبيانات الحركة المرورية «توليد الرحلات» والسرعات وتوزيع المنحنيات ومسارات مرور المركبات الثابتة والسرعات المرغوبة والمخفضة والاشارات المرورية ذات الوقت الثابت بما في ذلك مكونات شبكة VISSIM المتقدمة وعوامل المحاكاة المتغيرة ومقارنة نتائج المحاكاة من البرنامج والواقع وأمثلة واقعية لمنطقة تشمل مجموعة تقاطعات وجلسة المناقشة والاسئلة والأجوبة وسلوك القيادة وانواع سلوك الحركة المرورية مثل تتابع المركبات وتغيير المسارات والنمذجة مع اعتبارات الحركة الجانبية «نمذجة الدراجات» وتقييم واعداد تقارير نماذج المحاكاة بما في ذلك أداء شبكة الطرق، زمن الرحلات من نقطة إلى أخرى، طول طابور المركبات، أداء الشبكة، حساب السرعة والكثافة المرورية وغيرها من عناصر الحركة المرورية و كشف وتحسس طول عدد المركبات الواقفة في الصف واختبار ثلاثة اختيارات لوحدة التحكم بالإشارات الضوئية ونتائج بيانات التحكم/الكاشف والتحسس وتطبيق برنامج (RBC) على مجموعة من الاشارات الضوئية لشبكة الطرق (ادخال البيانات وتحليل النتائج و مقارنة الوضع الراهن مع الوضع الامثل والموصى به لضبط PTV والعمل مع وحدة التحكم بالإشارات لتحديد عوامل كل اشارة ضوئية ومناقشة ما بين المراحل ووزن كل مجموعة اشارات ضوئية وضبط وتوازن التقاطعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.