وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء: مبادرات خادم الحرمين الشريفين في سيناء تواجه الإرهاب بالتنمية
حزمة المشروعات ستقضي على الفقر والجهل الحاضنين الأبرز للتطرف

اتفقت المملكة ومصر على حزمة مشروعات لدعم شبه جزيرة سيناء منها: دعم التنمية وإنشاء منطقة تجارة حرة، وجامعة الملك سلمان في شبه الجزيرة التي يخوض المصريون فيها حربا ضروسا ضد الجماعات الإرهابية.
ولعل الاستثمار في مكان مهدد بالارهاب يبدو مخاطرة كبيرة، ويعتبر استثمارا نادرا، لكنه، حسب محللين ،مثل خطوة كبرى على طريق مكافحة الارهاب في شبه الجزيرة.
مفهوم واسع للأمن
وتقول الباحثة المصرية إيمان زهران في المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية في القاهرة ل "اليوم": إن استثمار السعودية في سيناء يدل على اتساع مفهوم الأمن بين الدولتين ليشمل التنمية والآلية السكانية، في رسالة مفادها: استكمال سيطرة الجيش المصري على بؤر الإرهاب في سيناء والتوجه نحو الاستقرار وإعادة التعمير".
ووصف إبراهيم الغيطاني رئيس وحدة الدراسات الاقتصادية بالمركز نفسه الاستثمار بأنه "اختيار ذكي من السعودية"، وقال الغيطاني ل "اليوم": إن "ذكاء الاختيار أنه ارتكز على مشروعات تستهدف المواطنين لاسيما المناطق الحدودية والأقل تنموية مثل سيناء".
التنمية "تعدم" حواضن الإرهاب
من جهته قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني أكرم عطا الله: إن" أهم ما جاء في الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لجمهورية مصر العربية، هو موضوع الجسر الذي يربط السعودية مع مصر، وهذا الجسر، يعد أهم عملية إحياء وتنمية ستحدث في شبه جزيرة سيناء".
وأضاف خلال حديثه لصحيفة "اليوم": "أزمة سيناء في جزء منها لم تكن جزءا من الخطط التنموية المصرية، الأمر الذي أنتج مع الزمان شريحة مصرية بعيدة عن مركز القيادة وقريبة إلى الجماعات القبلية التي حولت نتيجة للعوامل المحيطة إلى تربة خصبة للجماعات الإرهابية".
وأوضح عطا الله أن التنمية التي زرع خادم الحرمين الشريفين ثمارها في سيناء ستحقق - على المدى القريب - شيئا كبيرا وايجابيا لصالح مصر، وستكون مقدمة للقضاء على الارهاب وبنيته.
وأكد عطا الله أن التنمية يمكنها القضاء بقوة على أي منظومة إرهابية، قائلاً: "الإرهاب له بيئة معينة ينمو فيها تكون قائمة على التهميش والفقر، وإذا دخلت التنمية سيناء - وفقاً لمشروع نهضوي - بالتأكيد هذا سيعدم إمكانية البيئة الحاضنة للإرهاب".
بدوره اتفق الكاتب والمحلل السياسي الدكتور حيدر عيد مع نظيره عطا الله على أن التنمية في شبه جزيرة سيناء ستكون مدخلا لإنهاء الإرهاب فيها.
وقال ل "اليوم": "يجب أن يكون هناك مزيد من الاهتمام من الحكومة المصرية، وبدعم من الحكومات العربية، تجاه سيناء في ملف التنمية".
ورأى عيد أن التركيز على التنمية في سيناء خاصة الاقتصاد سيؤدي إلى انخفاض العمليات الإرهابية التي تحدث بشكل شبه يومي.
واعتبر أن الفقر ساهم في تقوية الارهاب بسيناء، وقال: "أعتقد أن مباشرة التنمية في سيناء ستنهي الفراغ الكبير الذي تسبب في تنامي الارهاب فيها" فالتنمية والتعليم هما كلمة السر ضد التطرف.
من جهته قال الكاتب والمحلل السياسي الأردني لقمان اسكندر، الذي استطلعت "اليوم رأيه: إن "التنمية والتعليم يشكلان كلمة السر في معالجة التشدد بصفة عامة، فيما يعتبران الحل الذكي للحالة المصرية"، لافتاً إلى أن "خادم الحرمين الشريفين بخطوات الأمل التي يخطوها في مصر يقدم نموذجاً ومقاربة مغايرة للسائد في التعامل مع ظاهرة التشدد".
ويرى اسكندر أن "الملك سلمان بن عبدالعزيز يقدم لأهل سيناء، عبر المشاريع التنموية والتعليمية، تدخلا منقذا لشبه الجزيرة، ما سيعيد الأمل إلى أهالي المنطقة".
جامعة الملك سلمان نبراس للأمل
قال عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأردني النائب المخضرم خليل عطية، في حديث ل "اليوم": إن "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يقدم، بمبادراته في مصر عموما وسيناء خصوصا، معالجات جديدة تستخدم لأول مرة في مواجهة التشدد، وتعتبر اختراقا للسائد من المعالجات الأمنية والعسكرية، التي ثبت عدم جدواها".
وأضاف النائب عطية: "خادم الحرمين الشريفين هو ملك الأمل، فخطاه - أيده الله- تحيي الأمل في نفوس شعوب المنطقة، بعد فقدانهم أسباب العيش، سواء نتيجة الفقر والبطالة أو نتيجة للارهاب الأعمى الذي يضرب بجنون".
ويشير عطية إلى "جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجاري إنشاؤها فى جنوب سيناء، التي ستقدم خدماتها التعليمية لأهالي المنطقة، بما يعيد تشكيل وعيهم الوطني والقومي والإسلامي، وبما يصنع أجيالا سيكون نبراسها العلم والتعلم باعتبارهما نورا يهتدي به الإنسان".
مشاريع المملكة ستزهر الأمل في الصحراء
وأبرمت المملكة ومصر مجموعة من الاتفاقات الخاصة بسيناء ينتظر أن "تصنع واقعاً جديداً في سيناء"، وفق وصف الأكاديمي والخبير الاقتصادي د. أحمد البركات.
وقال د. البركات، الذي استطلعت "اليوم" رأيه بشأن مستقبل سيناء: إن "مبادرات خادم الحرمين الشريفين، التي أعلن عنها خلال الأيام الماضية، سيلمس نتائجها المواطن المصري في سيناء على الفور، إذ تعتبر في مراحلها الانشائية واحدة من المشاريع المشغلة للأيدي العاملة، فيما ستكون - بعد انجازها - ذات اثر ممتد، ستلمسه الأجيال الحالية والقادمة".
ويرى بركات أن "شبه جزيرة سيناء غني بالموارد الطبيعية، التي ظل توظيفها في مستويات متدنية نتيجة لعوامل عدم الاستقرار، سواء الداخلي أو الخارجي، إضافة إلى غياب البنى التحتية اللازمة لاستقطاب المنطقة للمشاريع التنموية".
ويعتبر بركات أن "سلسلة المشاريع التي تنوي السعودية تنفيذها في سيناء، وشرعت في تنفيذ بعضها، ستشكل قاعدة متينة لانطلاق عمليات التنمية المستدامة، بما يجعل الصحراء تزهر أملاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.