الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الهيئة الملكية :الصناعات التحويلية..تتيح الوظائف وقيمة مضافة ومجالاً للبحث العلمي
خلال افتتاح منتدى الصناعات التحويلية الرابع بالجبيل
نشر في اليوم يوم 09 - 03 - 2016

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - افتتح صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان ال سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع مساء أمس منتدى الصناعات التحويلية الرابع بالمركز الثقافي بمدينة الجبيل الصناعية .
وقال سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع في حفل الافتتاح : "في الوقت الذي يعاني العالم فيه مشاكل اقتصادية كبيرة أثرت على المنظومة الاقتصادية العالمية وأدت الى تغير الخطط الاستراتيجية الاستثمارية للكثير من الدول نتيجة للظروف والمتغيرات الاقتصادية العالمية الصعبة، الا انه - ولله الحمد - يثبت الاقتصاد السعودي مرة أخرى مرونته ومتانته من خلال الرؤية الحكيمة لإدارة الاقتصاد السعودي والاستمرار في تبني النهج الاستثماري بما يتناسب مع توجه المملكة لايجاد اقتصاد متين وقوي في مواجهة هذه المتغيرات".
وأضاف : عند الحديث عن الصناعات التحويلية لابد لنا من التوقف قليلاً عند ما ورد في الخطط الخمسية للتنمية للدولة ابتداءً من الخطة الأولى عام 1970م، التي ورد فيها نص صريح جاء فيه : (الاعتماد على القطاع الخاص في تطوير وتنمية كل أوجه النشاط للصناعات التحويلية غير البترولية).
وقال سموه : عندما اتخذت حكومة المملكة (قبل أربعين عاماً) قرارها الاقتصادي الاستراتيجي عام 1975م بالتزامن مع إطلاق الخطة الخمسية الثانية بإيقاف هدر الغاز المصاحب لاستخراج البترول كانت تسعى من خلال هذا القرار الى تحقيق هدفين استراتيجيين، الأول: تقليل الاعتماد على النفط ، والثاني: تنويع مصادر الدخل في المملكة، مضيفا ان ذلك لم يأت من قبيل الصدفة، حيث يمكن ملاحظة أن الخطة الخمسية الثانية عام 1975م نصت على : (إن الهدف الأساس البعيد لتنمية الصناعات التحويلية هو تنويع القاعدة الصناعية للمملكة لتحقيق المزيد من الاكتفاء الذاتي اقتصادياً والحماية من الاضطرابات الخارجية).
وأوضح ان الخطط الخمسية للتنمية تعاقبت وتكاد لا تخلو خطة واحدة من ذكر الصناعات التحويلية كواحدة من القضايا الهامة للدولة، بحيث يمكن القول : إن الصناعات التحويلية كانت ولاتزال من القضايا الأساسية التي تعمل الهيئة الملكية بكل جهد على دعمها وتشجيع الاستثمار فيها سعياً للوصول الىالأهداف الاستراتيجية التي تبنتها الدولة.
واشار سموه الى ان قطاع الصناعات التحويلية يتصف بميزات ثلاث : انه قطاع واعد على صعيد توليد العديد من فرص العمل النوعية الجديدة، وأنه يتضمن صناعات ذات قيمة مضافة ينتج عنها سلعاً نهائية قابلة للتصدير، وبالتالي رفع قيمة الصادرات.
إن هذا القطاع يفتح مجالاً واسعاً للبحث العلمي وللتطوير والابتكار،وتوطين الخبرات والتقنيات من خلال الشركاء في هذه المشروعات.
وذكر سموه : ويأتي تنظيم وإقامة مثل هذه المنتديات في إطار الاهتمام المباشر من الهيئة الملكية والجهات المعنية بالصناعة والاستثمار في هذا القطاع الهام، وهانحن اليوم نجتمع في المنتدى السعودي للصناعات التحويلية في دورته الرابعة في مدينة الجبيل الصناعية بعد ان بدأ دورته الأولى في مدينة ينبع الصناعية قبل نحو ست سنوات وننظر الى مواصلة العمل في دعم خيار التوجه للصناعات التحويلية والتكامل الصناعي بما يحققالأهداف التي تسعى الدولة الى تحقيقها.
كما اكد ان الهيئة الملكية للجبيل وينبع لعبت دورا كبيرا لدعم قطاع الصناعات التحويلية من خلال مجمع الصناعات البلاستيكية والكيماوية "بلاسكيم" في الجبيل (2) الذي يحتوي صناعات بلاستيكية كيماوية تحويلية صغيرة ومتوسطة لإنتاج منتجات نهائية استهلاكية تعتمد على منتجات الصناعات الأساسية من شركة صدارة للكيميائيات وغيرها من المنتجات من كبار المصنعين للمنتجات البتروكيماوية والتعدينية التي من المخطط أن توفر آلاف الفرص الوظيفية بشكل يفوق الصناعات الأساسية بواقع ستة أضعاف.
بعد ذلك القى الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل الدكتور مصلح بن حامد العتيبي كلمة قال فيها : "يعد المنتدى السعودي الرابع للصناعات التحويلية الذي تحتضنه مدينة الجبيل الصناعية داعما قويا للتنمية الصناعية في المملكة, حيث تتميز المملكة بميزة تنافسية في الصناعات التحولية ذات القيمة المضافة لما يتوافر فيها من صناعات اساسية كبرى تحوي العديد من المنتجات الصناعية المختلفة".
واضاف : تأمل الهيئة الملكية من خلال استضافتها هذا المنتدى ايجاد محفل لتبادل المعرفة و الخبره في ميدان الصناعات التحويلية القائمة على البتروكيماويات والبلاستيك بصورة رئيسة التي اظهرت بالفعل آمالا واعدة للنمو المستمر والمرتبط بأهداف المملكة العربية السعودية في تحقيق التنوع الاقتصادي.
كما يشكل المنتدى منبرا لتأسيس الشركات وتبادل العملومات والخبرات بين الصناعات التحويلية عبر العالم، حيث تمثل مدن الهيئة الملكية مرتكزا من المرتكزات الصناعية في المنطقة، حيث يتوافر فيها جميع المقومات الاستثمارية الجاذبة للاستثمار المحلية والاجنبية خاصة في الاستثمارات المرتبطة بالصناعات التحويلية والكيماويات المتخصصة.
ثم القى رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين المهندس أمين بن حسين الناصر كلمة قال: أود بداية أن أعرب عن سروري بأن أشارك في منتدى الصناعات التحويلية السعودية.
لقد تطور المنتدى والمعرض المصاحب له ليصبح هذا العام في نسخته الرابعة التجمع الأكبر من نوعه على مستوى المملكة، مستقطبا عمالقة الصناعة، ورجال الأعمال والمستثمرين، لبحث المواضيع والفرص التي تمس قطاعا بالغ الحيوية ليس فقط للاقتصاد السعودي، بل أيضا لمستقبل المملكة.
واضاف : لا شك في أن المنتدى ينعقد هذا العام في ظروف تختلف جذريا بالنسبة لأسواق النفط والكيميائيات والاقتصاد العالمي، مقارنة بالظروف السائدة أثناء انعقاد النسختين الثانية، والثالثة للمنتدى في مارس 2012، ومارس 2014، حيث كانت أسعار الزيت الخام آنذاك أكثر من 100 دولار للبرميل.
وقال : رغم التحديات الخارجية، إلا أن مسيرة النماء مستمرة، مدعومة بعزم وحزم على مواجهة المعوقات، وتطور في التوجهات الوطنية في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله.
وأوضح الناصر ان من أبرز هذه المستجدات إعادة هيكلة أجهزة مجلس الوزراء، وانطلاق استراتيجية التحول الوطني، بما تتضمنه من رؤية طموحة لإصلاحات واسعة، وتقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على صادرات الزيت الخام، والتوجه لسياسات تحرير الأسواق لتكوين بيئة جاذبة للعمل والاستثمار.
وذكر : حققت المملكة - بحمد الله - خلال فترة قصيرة جداً، قفزات تنموية كبرى جعلتها تأتي في مصاف أكبر 20 اقتصادا عالميا.
وكانت صناعة الزيت والغاز، ولا تزال، مُمَكِنا أساسيا لهذه التنمية، وكما هو معلوم، تقوم هذه الصناعة، على قطاعين رئيسين مترابطين أحدهما يُعنى بأعمال التنقيب والإنتاج، والآخر بأعمال التكرير والصناعات التحويلية ال «Downstream».
وقد كان، ومازال، لقطاع التنقيب والإنتاج دوره المحوري في المكانة العالمية الرائدة التي حققتها المملكة في صناعة الزيت والغاز، فالمملكة هي أكبر مصدِّر للزيت الخام في العالم، وتسهم تلك الصادرات بالنسبة الأكبر من الدخل الوطني.
وبالنسبة للغاز، فهو يشكل عصب الصناعة الوطنية. وقد تمكنت المملكة، من زيادة إنتاجها من الغاز من 5ر3 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم عام 1982 (حينما اكتمل تأسيس شبكة الغاز الرئيسة التي كانت المشروع الأضخم في العالم آنذاك في صناعة الطاقة)، حتى وصل الإنتاج في الوقت الراهن إلى 12 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وهو حجم نمو كبير يعادل أكثر من ثلاثة أضعاف الطاقة التأسيسية للشبكة.
وقال : يجري العمل لتنفيذ خطة طموحة على مدى العقد القادم لمضاعفة انتاج الشبكة لتصل إلى حوالي 23 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، لتلبية احتياجات الوطن من هذا المورد الحيوي، لكن ماذا عن دور قطاع التكرير والكيميائيات والصناعات التحويلية المرتبطة بصناعة الزيت والغاز حاليا ومستقبلا؟
سأسعى خلال الدقائق القادمة للإجابة على هذا السؤال المهم. وبداية أقول، وبكل فخر، أن هذا القطاع قد حقق تقدُّمًا هائلا في دعم اقتصاد المملكة، وبلغت مساهمته 21% من إجمالي الصادرات الوطنية عام 2014، ومع ذلك مازال هذا القطاع يحمل الكثير من الفرص الواعدة للنمو. ومن هنا تأتي رؤية أرامكو السعودية لتطوير قطاع عالمي رائد لصناعة التكرير والصناعات الكيميائية والتحويلية.
واضاف لا شك في أن وجود منافذ مضمونة لتسويق الزيت الخام الذي تنتجه المملكة يعتبر من أبرز الفوائد الناجمة عن إنشاء قطاع قوي في مجال التكرير، وفي هذا الإطار، نسعى إلى زيادة استثمار الشركة في قطاع التكرير لرفع طاقته الإجمالية كي تصبح ما بين 8 إلى 10 ملايين برميل في اليوم.
وأوضح الناصر أنجزت أرامكو السعودية مؤخرا تنفيذ مشروعين عملاقين للتكرير في المملكة، الأول: هو مصفاة (ساتورب) بالجبيل وتضم مجمعا للتكرير والبتروكيماويات تم تطويره بالشراكة مع شركة توتال، والمشروع الثاني: هو مصفاة (ياسرف) في ينبع التي تم تطويرها بالشراكة مع شركة ساينوبك. ويجري العمل حاليا على بناء مصفاة جازان. وتبلغ الطاقة التكريرية لهذه المشاريع الثلاثة 1.2 مليون برميل في اليوم.
كما قال الناصر : إن قطاع الصناعات البتروكيميائية في المملكة نما بقوة خلال العقود الأربعة الماضية، وكان لشركة سابك قصب السبق والريادة، ليس فقط على المستوى الوطني، بل العالمي. وقد شهدنا خلال العقدين الماضيين دخول القطاع الخاص في مجال الصناعات الكيميائية حتى أصبح يشكل جزءا مهما من هذه الصناعة.
جانب من حضور المنتدى
الأمير سعود بن ثنيان يفتتح المعرض المصاحب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.