رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدخل «الحشد الشعبي» في الموصل يُنذِر ب«حرب طائفية»
نشر في اليوم يوم 23 - 02 - 2016

يُنذر تدخل "الحشد الشعبي"، الذي يضم مليشيات موالية لإيران، باندلاع "حرب طائفية" في مدينة الموصل ومحافظة نينوى، شمالي العراق، حيث يرفض أهالي المدينة - والمحافظة - دخوله؛ لما تختزنه ذاكرتهم الجمعية من جرائم ارتكبها في غير محافظة سنّية فيما يصر "الحشد الشعبي" على دخول الموصل.
ويرى "المكوّن السني"، الذي استطلعت "اليوم" قياداته في الأردن والعراق، أن "الحشد الشعبي يستهدف الاستيلاء على الموصل"، عروس العراق، والمدينة ذات البنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الخاصة والتي تعد مسقط رأس "غالبية قيادات الجيش العراقي" في عهد الرئيس صدام حسين، ما يحيل "المكوّن الديموغرافي" للمكان إلى عنصر استهداف إيراني غايته "القصاص من التاريخ"، وفق اللواء الركن في الجيش العراقي زنون يونس.
اللواء زنون يونس، وهو ابن الموصل الذي خاض معارك ضارية في الحرب العراقية - الإيرانية، يرى أن "إصرار الحشد الشعبي على دخول الموصل، في الوقت الذي يرفضه أهالي المدينة وقواها، يدلل على غايات مشبوهة لتدخله، وهو ما سيقود إلى مواجهة شرسة ضده"، ويقول اللواء زنون: إن "تدخل الحشد الشعبي سيغير وجهة بنادق أهل الموصل، من مواجهة تنظيم داعش، إلى مواجهة مفتوحة مع أدوات طهران وأذرع الحرس الثوري الإيراني، وبما يحول دون تقدمهم داخل المدينة".
ويؤكد اللواء زنون أن "عشائر وقوَى مدينة الموصل، ومحافظة نينوى برمتها، ترفض تدخل الحشد وكذلك ترفض تدخل القوات الحكومية الموالية لإيران، فقد خَبِرَ السّنة العراقيون جرائم هؤلاء في مختلف المحافظات السنية العراقية"، ويستبعد زنون أن تستطيع مليشيات "الحشد" اختراق حصون الموصل، مستدركاً: "قد يتمكنون من ذلك بمساعدة طيران التحالف الدولي، الذي قد يقصف مقاتلي المدينة معتقداً أنهم موالون لتنظيم داعش، وهو الاتهام الزائف الذي تروّجه طهران والملتحقون بها".
حديث اللواء زنون لا ينفصل عن موقف "اتحاد القوى العراقية"، الذي رفض تدخل "الحشد الشعبي"، واعتبر تدخله بمثابة "تعزيز لقوة تنظيم داعش، وتكريس للمواجهة الطائفية". "الموصل، مدينة بأغلبية سنية مطلقة، تعتبر ملجأ العراقيين، بمختلف تكويناتهم، الذين استهدف "تنظيم داعش" ديارهم ومدنهم، ويتمسك أهلها بأحقية دفاعهم عن مدينتهم، التي تمتاز بخصوصية تجعلها حجر الزاوية في وحدة العراق"، وفق وصف القيادي والسياسي العراقي د. كامل الدليمي.
ويشير د. الدليمي، في حديث ل "اليوم"، إلى تجارب محافظات سنية عراقية عديدة، كمحافظتي صلاح الدين وديالى، مع قوات الحشد الشعبي، وما ارتكبته من جرائم، ما يثير مخاوف أهالي الموصل ونينوى من تكرار التجربة"، ويرى الدليمي، وهو عضو في مجلس النواب وطيار مقاتل في الجيش العراقي، أن "أداء الحشد الشيعي، في محافظات عديدة، دفع بالعراق إلى حافة خطرة، تهدد وحدة الوطن العراقي وتماسكه، ما يدفع المكوّن الوطني والعروبي والسني إلى رفض تدخلهم قطعياً".
"الحشد الشعبي سيُقوّي تنظيم داعش"، يقول الدليمي، ويزيد: "التدخل سيكرس رواية داعش بأنها حرب عقائد وطوائف، وهي في حقيقتها حرب وطن في مواجهة التطرف والإرهاب أنى كان كنهه".
المحلل والخبير العراقي د. جاسم الشمري، المُقرّب من هيئة علماء المسلمين، يرى أن "الحشد الشعبي هو من القضايا الشائكة في العراق، ويعتبر أحد أهم أسباب الفتنة الحديثة في بلاد الرافدين، وأسهم في خلق تناحر اجتماعي، فيما سيرته زاخرة بالجرائم المتعمدة، التي يرتكبها ضد المكوّن السني العراقي".
ويشير د. الشمري، في حديث ل "اليوم"، إلى أن "الحشد الشعبي عبارة عن مليشيات غير منضبطة، لا بدين ولا قانون ولا وطن، وتتلقى تعليماتها من طهران، وتحمل أجندة خارجية بامتياز، من شأنها إضافة شرخ اجتماعي - سياسي وفتنة جديدة، حال تدخلها في الموصل، لا حدود لها"، وفي تشخيصه، يرى الشمري أن "الحكومة العراقية، هي حكومة طائفية بامتياز، ومدعومة من إيران، ولها أدواتها الشعبية الطائفية والمذهبية، دون أن ينسحب هذا على كل الشيعة، فغالبية الشيعة عراقيون وطنيون بفكر عروبي، لكن ثمة تغوّل فارسي في العراق، مرده غياب الظهير والداعم العربي - الإسلامي".
ومن جهته، يقول السياسي العراقي المخضرم طه اللهيبي، عضو مجلس النواب الأسبق: إن "العراقيين بمختلف تكويناتهم الوطنية يرون أن الحشد الشعبي أكثر إجراماً من تنظيم داعش، إذ تصلح المقارنة بين أفعالهما الاثنين، وهي أفعال يندى لها جبين الإنسانية". ويشير اللهيبي، في تصريح ل "اليوم"، إلى أن "عدد العراقيين الذين قتلتهم مليشيات الحشد الشعبي يفوق كثيراً عدد من قضوا نحبهم على يد تنظيم داعش، وكذلك نوعية الجرائم وبشاعتها"، وهي "مقارنة بين السيئ بالأسوأ، وكلاهما مجرم ومدان في كافة الشرائع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.