وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تتأهب لمكافحة الجراد وتدخل جهاز «الأيلوكست» لمراقبته
يتوقع وصوله بعد الأمطار و«العضلة الخضراء» يقضي عليه
نشر في اليوم يوم 29 - 10 - 2015

يترقب المركز الوطني لأبحاث ومكافحة الجراد أي اسراب جراد قادمة إلى المملكة، رغم انه إلى الآن لم تسجل أي اسراب في البلدان المجاورة، حيث تحركات الجراد عادة وانتقاله من بلد إلى آخر تكون سريعة.
ووضعت فرق المكافحة على أهبة الاستعداد في المنطقتين الجنوبية والغربية بعد هطول الامطار التي تشهدها المنطقة. فيما يتوقع ان تكون المنطقة الشمالية التي شهدت وتشهد هطول امطار غزيرة بعيدة عن قدوم اسراب الجراد لها في الفترة الحالية؛ بسبب فصل الشتاء والاجواء المناخية، فيما الخوف عليها من خطورة اسراب الجراد في فترة موسم الربيع، خاصة منطقة حائل والمنطقة الشمالية بشكل عام. وتكمن خطورة الجراد في فصل الشتاء على المنطقتين الغربية والجنوبية من جيزان إلى محافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة والتي خصص لها فرق استكشاف ومسح ميداني لتحديد المواقع التي يمكن أن يتكاثر فيها الجراد، خاصة ام لج والقنفذة والباحة وتهامة عسير.
وقال مدير المركز الوطني لأبحاث ومكافحة الجراد المهندس محمد الشمراني: إن فرق الاستكشاف مستمرة في عملها منذ أكثر من شهر، وسوف تواصل عمليات الاستكشاف بشكل مستمر، وذلك للقضاء على أي أسراب او أي جراد يتم اكتشافه في المواقع التي تعتبر خصبة لتكاثر الجراد وتواجده فيها، وهي من منطقة جيزان إلى منطقة المدينة المنورة خلال فترة الشتاء، فيما المنطقة الشمالية التي تشهد حاليا امطارا غزيرة لا خوف عليها قبل فصل الربيع، حيث إن الاجواء لا تساعد على قدوم الاسراب إليها.
وقال: إنه رغم التواصل مع منظمة الفاو، إلا إنه إلى الآن لم يتم اكتشاف أي اسراب جراد في البلدان المجاورة، خاصة الافريقية واليمن التي عادة تصل منها اسراب الجراد إلى المملكة في فصل الشتاء.
وأكد المهندس الشمراني في تصريح خاص ل "اليوم" ان المركز يستخدم احدث جهاز موجود في منظمة الفاو وهو جهاز الايلوكست الذي من خلال استخدامه يرسل التقارير من أي مواقع يتم الوصول إليه خلال عمليات المسح والاستكشاف من قبل الفرق الميدانية، حيث يسهل على المركز المتابعة في حالة وصول أي اسراب جراد لأي موقع إضافة إلى إمكانية التواصل من خلاله مع منظمة الفاو.
إلى ذلك، أكد المهندس الشمراني أن المركز حاليا ينتظر وصول المبيد الحيوي الذي يطلق عليه العضلة الخضراء والمستخدم حديثا في المنظمة، مبينا ان المبيد يمكن استخدامه في رش المراعي والمزارع، وهو كفيل بالقضاء على الجراد في وقت قياسي، كما ينتهي مفعوله من المزارع او المراعي خلال ثلاثة ايام ولا يشكل أي خطورة على صحة الإنسان او الحيوان، حيث بدأت المنظمة في توزيع هذا المبيد الذي يعتبر من أفضل المبيدات في عملية قتل الجراد والمحافظة على البيئة. والمركز على اتم الاستعداد لاستخدام هذا المبيد عند وصوله، وفي حالة وصول اسراب الجراد إلى المملكة سوف يتم استخدام هذا المبيد الذي أثبتت التجارب والأبحاث العلمية في منظمة الفاو انه أفضل مبيد يتم استخدامه من قبل المنظمة في المناطق الزراعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.