ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. البازعي: النقد الأكاديمي سيطرت عليه النظريات فانشغل بآليات النصوص أكثر من جمالياتها
قال إن مفهوم النقد ومن ثم الناقد.. مفهوم مركب
نشر في اليوم يوم 03 - 10 - 2015

لا يرى في ساحاتنا الكثير من النقاد المحترفين بالمعنى الموجود في الغرب، ويحارب النظرة الانعزالية والحدود في الأدب والثقافة، ويؤكد أننا نرث الرواية العالمية ونؤسس عليها وأن النقد الأكاديمي انعزل عن الأبعاد الجمالية والفنية بعد أن سيطرت عليه النظريات، وأن هناك استهلاكاً مكثفاً لنظريات لا حاجة ماسة إليها إلى جانب الضعف الشديد في إعادة تشكيل ما يجري استهلاكه.
هذه الآراء أكد عليها المفكر والناقد السعودي الدكتور سعد البازعي -الذي شغل العديد من الوظائف منها: رئاسة تحرير صحيفة "رياض ديلي" الصادرة باللغة الإنجليزية، رئاسة تحرير الطبعة الثانية من الموسوعة العربية العالمية، عضوية المجلس العلمي لجامعة الملك سعود، رئاسة النادي الأدبي بالرياض، عضوية مجلس الصندوق الدولي لدعم الثقافة باليونسكو. وقد ألقى على مدى العقود الثلاثة الماضية العديد من المحاضرات وشارك في مؤتمرات عديدة في مناطق مختلفة من العالم، منها: اليابان وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والسويد وفرنسا، إضافة إلى العديد من الدول العربية. ويعد الدكتور سعد من النقاد والباحثين المعروفين على الصعيد الثقافي السعودي والعربي. وقد رأس الدكتور سعد لجنة التحكيم لجائزة الرواية العربية العالمية (البوكر) لعام 2014 وله العديد من المؤلفات-
وذلك عبر حوارنا معه...
حرفة أساسية
 لننطلق بداية للحديث عن النقد بما أنك تمثل علامة فارقة في مسيرة النقد.. فهل برأيك النقد حرفة أكاديميّة أم توجّه رؤيوي في الحياة؟
النقد حرفة وتوجه رؤيوي أو موقف من العالم متضمناً في الموقف من النصوص وقراءتها. هكذا يفترض أن يكون لكنه ليس دائماً كذلك. فهناك من كتبوا نقداً ولم يكونوا محترفي النقد بل لهم رؤية حول الأدب. بل إن مفهوم النقد ومن ثم الناقد مفهوم مركب، فالناقد الأكاديمي غير الناقد الصحفي، والناقد الهاوي غير المحترف، وهكذا، فليس من صفة جامعة حين نتحدث عمن يكتب نقداً سواء لدينا أم في الثقافات الأخرى. لكني لا أرى في ساحاتنا الكثير من النقاد المحترفين بالمعنى الموجود في الغرب مثلاً، أي النقاد الذين يشغلهم النقد بوصفه حرفة أساسية.
المقارنة والتحليل
 ما الآليات التي يشتغل عليها الناقد لكي يتمكن من الخروج بمفاهيم تتلاءم مع توجهه الفكري وإعادة تفكيك النص حسب المناهج التي يشتغل عليها؟
لكل منهج آلياته أو جهازه الإجرائي والمفاهيمي، ولكن ثمة آليات أو إجراءات ومفاهيم مشتركة بين الجميع، منها المقارنة والتحليل والتقويم سواء أكان ضمنياً أم معلناً. والناقد لا يعيد تفكيك النص لأن النص ليس مفككاً، أو هكذا يفترض. هو يفككه لاكتشاف مكوناته من وجهة نظره أو من خلال رؤيته المنهجية. لكنه لا يخرج بمفاهيم. المفاهيم جزء من أدواته: ما هو الأدب، ما هو النص، ما دور النقد، الخ. هذه كلها مفاهيم ينطلق منها ولا يستخرجها، إلا في حالات نادرة، من النص. لكنه يخرج بقراءة تنسجم مع موقفه الفكري وذائقته.
تربيتنا الأساسية
 ما الذي يجعل ناقداً يبحث عن المفاهيم والمعطيات الفلسفية للأدب في حين يهتم آخر بالتطبيق من دون الالتفات للنظريات الأدبية؟
النقاد ليسوا واحداً. لكل تكوينه الخاص. هناك من يهتم بهذا الجانب وهناك من يهتم بجانب آخر. هذا هو الطبيعي، وما يدفع إلى ذلك اختلاف التكوين الثقافي والفكري وتباين الذائقة والأحاسيس.
لكن فيما يتعلق بالنظريات، هناك بالفعل من لا يلتفت إليها، وقد يكون ذلك مطلوباً أحياناً، لكن النظريات موجودة ضمناً في كل تناول نقدي. قد يكون حضورها خافتاً وغير معلن لكننا لا نستطيع الدخول إلى النص دون رؤية مسبقة شكلها تعليمنا حول ما هية الأدب ودور الناقد ومن أين يكون البدء في التناول إلى آخره. فالإجابة الضمنية على هذه الأسئلة تحرك تناولنا وتوجه تفكيرنا، مثلما هي تربيتنا الأساسية وكيفية تعاملنا مع الآخرين ومع الحياة بصفة عامة.
الرواية المحلية
 يرى بعض المعنيين أننا لا نمتلك رواية حقيقية بسبب غياب التقاليد الروائية التي اشتغل عليها الأدب العالمي وبعض الأدب العربي.. كيف يمكن تأسيس تقاليد حقيقية للرواية؟
الرواية متأسسة ومنذ أمد بعيد، أما محلياً فنحن في النهاية جزء من الثقافة العربية، آباؤنا موجودون في مصر ولبنان وسوريا والمغرب وغيرها، وأنا ممن يحارب النظرة الانعزالية والحدود في الأدب والثقافة بوجه عام. بل إنني أرى أننا نرث الرواية العالمية، نؤسس عليها وعلى آبائها من الشرق والغرب. الرواية المحلية لا يمكن أن تكون نبتة شيطانية لأن الكاتب يقرأ دون تمييز لسعودي عن غيره وينشئ عمله من خلال ثقافته التي اكتسبها بالتعرف على موروثه العربي والعالمي إن أعوزه الموروث المحلي.
النقد الأكاديمي
 كثير من الدراسات النقدية المعاصرة بقيت مسيجة بأسوار الأكاديمي ولعل ذلك ما حجب عنها الانتباه والالتفات إلى البعد الجمالي والفني.. هل تشاطرون هذا الطرح؟
هذا الطرح صحيح جزئياً. كثير من الدراسات سيجتها الأكاديميه، لكن من غير الصحيح أن النقد الأكاديمي بأكمله ظل معزولاً عن الأبعاد الجمالية والفنية. هناك نقد أكاديمي وغير أكاديمي لم يلتفت إلى تلك الجوانب. لكن لا شك أن من النقد الأكاديمي من سيطرت عليه النظريات فانشغل بآليات النصوص أكثر من جمالياتها أو قيمتها، لكن منه من لم ينشغل، مع التسليم بأن الذي انشغل أكثر.
النقد الأسطوري
 «النقد الأسطوري» لماذا هذا «التيار النقدي» الغائب/ المغيب في ساحة النقد ظل بعيدا عن التناول؟
هذا سؤال ممتاز. النقد الأسطوري غير معروف لدى الكثيرين أصلاً ليحضر، والسؤال عنه سؤال عن تيارات أخرى كثيرة غائبة. لكني لا أرى أن من الضروري أن يحضر لدينا كل نقد تطور في مكان آخر، فقد نطور تيارات أو مناهج لا يعرفها الآخرون. والإجابة على السؤال تنطلق من هذا الاختلاف. قد يكون السبب في غياب النقد الأسطوري عدم الحاجة إليه في المرحلة التي عشنا وما نزال نعيش، أو أن الأنثروبولوجيا التي تأسس عليها النقد الأسطوري، أي معرفة الأساطير ودراسة الأدب من زاويتها، لم تكن ولا تزال غائبة إلى حد بعيد عن مناهجنا التعليمية حتى الجامعية منها. فالأنثروبولوجيا، أو علم الإناسة، نشأ في أوروبا وتغذى على معرفة أوروبية استعمارية للعالم ولم تكن لدينا تجربة مشابهة. نعم درسنا الفولكلور المحلي ودرسنا الأدب من زاويته، لكن هذا يختلف عن النقد الأسطوري كما عند نورثروب فراي الذي انطلق من يونغ.
النظريات المعاصرة
 هل الإبداع العربي في حاجة إلى بناء نظريات نقدية خاصّة به؟
لكل إبداع حاجة إلى نظريات تسنده، لكن تلك النظريات ليس من الضروري أن تكون خاصة به، ولكن من الضروري أن تتشكل بناء على احتياجاته، فيكون اختيار النظرية وربما تعديلها مبنياً على طبيعة البيئة الثقافية. غياب النقد الأسطوري أحد المؤشرات على أن من النظريات المعاصرة ما قد تقل أو تنعدم الحاجة إليه. لكن الحاصل مع الأسف هو أن هناك استهلاكاً مكثفاً لنظريات لا حاجة ماسة إليها إلى جانب الضعف الشديد في إعادة تشكيل ما يجري استهلاكه.
الثقافة الرقمية
 ماذا عن الثقافة الرقمية كتواجد فعلي في الساحة العربية؟
لست متابعاً جيداً لهذه الثقافة، لكني أراها تنتشر من خلال شبكات المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي. تأثيرها فيما يبدو لي أقل من تأثيرها في محاضنها الكبرى، أمريكا وأوروبا والشرق الأقصى. لكننا نسير في الاتجاه نفسه.
 هل فشلت الرواية في توظيف التراث؟
أفترض أن المقصود الرواية العربية، وعلى هذا الأساس الإجابة ب لا. عدد كبير من الروايات التي قرأت العام الماضي عند تحكيم البوكر اتكأت على التراث وبعضها، ربما القليل، باقتدار لافت.
منطقة رمادية
 ما هي أبرز أبعاد مسألة التناظر في الترجمة الأدبية التي ينبغي للناقد أن يعيها عندما يبلور إجراءاته النقدية ويضعها موضع التطبيق؟
-في كل الحالات الترجمة منطقة رمادية بين لغتين وثقافتين، لها قواعدها ومبادئها العامة لكن لكل حالات مقتضياتها التي تختلف عن غيرها.
النص المبدع
 هل نحتاج إلى حضور أدب يبرز الهوية المحلية؟
كل الأدب الجاد يبرز هوية محلية، فليس ثمة أدب حقيقي يأتي عائماً بلا هوية. لكن الهوية مسألة بعيدة عن الثبات والوضوح وأقرب إلى التحقق النسبي، كما أنها لا تهيمن على النص المبدع لأن إنسانيته الواسعة حاضرة أيضاً، والمفارقة هي حين يصعب التمييز بين ما هو محلي وما هو عالمي وإنساني شامل في النص، أو حين تخرج إحداهما من رحم الأخرى.
 ما جديد الدكتور سعد البازعي؟
* صدر لي العام الماضي كتابان عن طريق دار نشر طوى، وأتوقع صدور كتابين هذا العام، أحدهما يضم دراسات ومقالات في الشعر والآخر مقالات ودراسات أخرى في الفكر والفلسفة.
كما أتوقع صدور ترجمة كتاب حول الحداثة السائلة لزيغمونت باومان ضمن مشروع "كلمة" في أبو ظبي، بالاشتراك مع بثينة الابراهيم. وعلمت مؤخراً أن كتابي "مواجهات ثقافية" سيصدر في ترجمة ألمانية عن طريق الملحقية الثقافية في النمسا.
من مؤلفات د. سعد البازعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.