وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاريخها يحكي حقبة حضارية أوصلت الإسلام لهم باطمئنان
أقدم المساجد التي بنيت في العالم
نشر في اليوم يوم 08 - 05 - 2015

للمساجد المنتشرة حول العالم خصوصية من ناحية التاريخ والثقافة، فعلامة انتشار الدين الإسلامي في دول العالم وحرية ممارسة الشعائر الدينية الإسلامية فيها تعرف بانتشار المساجد التي تبنى فيها، نتطرق اليوم إلى حكايات 18 مسجدا في 18 دولة حول العالم، لكل مسجد حكاية تعبر عن أول الواصلين المسلمين إلى أراضيها أو عن تاريخ حرية ممارسة الشعائر الدينية الإسلامية في هذا البلد.
(أفغانستان) مسجد «Haji Piyada» بني في القرن التاسع الميلادي
أول مسجد بني في أفغانستان هو مسجد (Haji Piyada) ويعرف أيضا بمسجد (Noh Gonbad) ويرجع تاريخه الى القرن التاسع الميلادي ويقع في محافظة بلخ وهو أول مبنى إسلامي في تلك البلاد. معنى الاسم في اللغة العربية «مسجد القباب التسع» فهو يحتوي على تسع قباب وتم بناؤه من طوب الطين. وجد على جدرانه رسومات تشبه تلك الموجودة في بلاد الرافدين من العصر العباسي. تم إدراج المسجد ضمن قائمة المواقع التاريخية المائة المعرضة للزوال في العالم، وذلك لتهدم غالبية أجزاء المسجد وتشرف لجنة حماية المواقع التاريخية وهي منظمة غير ربحية لحماية آثار العالم لمؤسسها «James A. Gray» ومقرها نيويورك على حماية آثار المسجد من الزوال والسرقة وعلى ترميمه.
القارة الأسترالية: مسجد أديلايد «Adelaide Mosque» بني في عام 1888
مسجد أديلايد «Adelaide Mosque» أول مسجد في أستراليا بني عام 1888، تم إضافة مناراته الأربع فيما بعد في عام 1903. يتجمع المسلمون من جميع المحافظات الأسترالية القريبة من المسجد فيه في شهر رمضان منذ عام 1890، وقد سجل 80 أفغانيا حضورهم فيه كأحد أوائل التجمعات الإسلامية في القارة الأسترالية وبني المسجد بواسطة أحد المهاجرين الأفغان وكان الأستراليون يطلقون على المسجد سابقا اسم (كنيسة الأفغان fghan Chapel) لاعتقاد السكان هناك أنه تجمع ديني عرقي يخص الأفغان فقط.
بنغلادش: مسجد «Shait Gumbad Mosque» بني في القرن الخامس عشر.
يعتبر مسجد «Shait Gumbad Mosque» (بالعربية مسجد ال60 قبة) أقدم مسجد في بنغلادش ويقع في مدينة باجرهات في جنوب البلاد. هذا المسجد بحق يمثل أروع الفنون المعمارية الإسلامية في شبه القارة الهندية، فسطحه مكون من 77 قبة صغيرة تشبه شكل القبعات موزعة في سبعة صفوف كل صف يحتوي 11 قبة، بالاضافة الى أربع قبب كبيرة على الزوايا الأربع للمسجد ويبلغ العدد الإجمالي لقبب المسجد 81 قبة. بناه في القرن الخامس عشر الميلادي خان جاهان علي الإمام والحاكم لمدينة باجرهات في ذلك الزمان.
كندا: مسجد «Al-Rashid Mosque» بني في عام 1938
أول مسجد أنشئ في كندا هو مسجد الرشيد في إدمونتون في البرتا وهو كذلك أول مسجد في أمريكا الشمالية أنشئ عام 1938. انهار المسجد في الثمانينات من القرن الماضي، وذلك بسبب عدم الصيانة وتم إعادة بنائه ونقله إلى حديقة قلعة أدمونتون في عام 1991 بتكلفة 75 ألف دولار أمريكي، وأعيد فتحه للمصلين في عام 1992. بنى المسجد (Mike Drewoth).
الصين: مسجد شيان العظيم «Great Mosque of Xi'an» بني عام 742 ميلادية)
أول مسجد بني في الصين هو مسجد شيان العظيمreat Mosque of Xi'an، ويعتقد أنه عاشر مسجد بني في الإسلام يقع في مقاطعة شانكسي «Shaanxi»، بني عام 742 ميلادية ما يوافق سنة 124 للهجرة. يعتبر من أهم المعالم السياحية في مدينة شيان ويقصده المسلمون من جميع أنحاء الصين لأداء العبادة. بعكس المساجد الأخرى لا يحتوي هذا المسجد على مئذنة أو قبة ويتخذ بناؤه الشكل التقليدي للمباني الصينية باستثناء بعض الزخارف والنصوص الإسلامية التي يحتويها مدخل وجدران المسجد، تم تجديد المسجد عدة مرات بتمويل حكومي صيني.
مصر: مسجد عمرو بن العاص بني عام 642 ميلادي
أول مسجد في مصر وأفريقيا هو مسجد عمرو بن العاص الذي بناه هذا القائد عام 642 ميلادي عندما أسس عاصمة مصر الفسطاط وهي ما يعرف اليوم بالقاهرة القديمة. عمرو بن العاص هو أول حاكم مسلم لمصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. يحتوي المسجد على قبر ابن عمرو بن العاص وهو عبدالله. بسبب كثرة الترميم وإعادة البناء لم يبق تقريبا أي شيء من المبنى القديم.
فرنسا: مسجد باريس الكبير بني عام 1926
أول مسجد تم بناؤه في فرنسا هو مسجد باريس الكبير الذي بني عام 1926 وهو أكبر مسجد في فرنسا وثالث أكبر مسجد في أوروبا، يبلغ ارتفاع منارته 33 مترا. بناه الفرنسيون بعد الحرب العالمية الأولى كاعتراف بالجميل للمسلمين الذين ساندوهم في الحرب ضد الألمان وافتتح المسجد بواسطة الرئيس الفرنسي آنذاك دومارغ والسلطان المغربي يوسف بن الحسن الأوّل ويحتوي المسجد على زخارف من المغرب العربي ومكتبه وبستان ونافورة ومطعم وساحات داخلية.
ألمانيا: مسجد برلين بني عام 1925
في عام 1925 تم بناء أول مسجد في ألمانيا في مدينة برلين، تعرض المسجد لتخريب كبير أثناء الحرب العالمية الثانية. تم اغلاق المسجد عام 2007 بسبب النقص الحاد في التمويل اللازم لتشغيل المسجد ولكن تم اعادة فتحه للمصلين في عام 2010. في 2011 تعرض المسجد لهجوم ارهابي في شهر يناير من عام 2011 وكان واحدا من سلسلة هجمات ارهابية تعرضت لها المراكز الاسلامية في مدينة برلين.
مسجد الرشيد في كندا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.