الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياسات المصرف الاحتياطي الفيدرالي
نشر في اليوم يوم 22 - 04 - 2015

مقابلة مع مارتن فيلدشتاين أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد
س: هل هنالك أي شيء يحدث في اجتماع صندوق النقد الدولي موجود في الكتب المتعلقة بالاقتصاد الدولي؟
ج: أعتقد أن اجتماع صندوق النقد الدولي يبدي قلقه حيال مشكلة ليست موجودة حقا، حيث إنهم يركزون على النمو العالمي الشامل. ما يهم هو نمو كل بلد بمفرده، وأداء الكثير من البلدان هو أفضل بكثير مما كنت تتوقعه استنادا إلى ما تقوله كريستين لاجارد، رئيسة صندوق النقد.
س: قد يقول النقاد، إنك خائف من حدوث تضخم لم يظهر بعد أو أنه سيظهر لاحقا. هل بإمكانك تحمل تلك الانتقادات بالنسبة للولايات المتحدة، إذا كان لديك تلك الدول الأخرى التي تتصارع بشكل كبير؟
ج: بالتأكيد. إذا كان هذا سؤالا متعلقا بالتضخم، فإن هذا سيعتمد على ما يحدث في الولايات المتحدة. نحن لدينا أساسا عمالة كاملة، ولدينا معدل بطالة بنسبة 5.5%. إذا نظرت إلى خريجي الجامعات، ترى أن معدل البطالة يبلغ 2.5%. لذلك، سيبدأ الضغط بالتصاعد، وأنا لا أقول، إننا سوف نشهد تضخما جامحا، لكنني أعتقد أن المخاوف من الانكماش ليس لها معنى كبير.
س: هل هذا مسار باتحاه واحد؟ هل يشعر المصرف الاحتياطي الفيدرالي بالقلق بخضو الاستقرار؟
ج: إن المصرف الفيدرالي ليس معنيا بالاستقرار المالي، أو لو أنه كان كذلك، فسوف يبقي هذا الأمر سرا لأنه لا يظهر في أي شيء يصدر عنهم قولا أو كتابة. لذلك، يركز بشكل أساسي على تقليل معدل البطالة، الذي يبلغ الآن 5.5%، إلى أقل من 5%، وهذا غير مستدام.
س: بالنظر بشكل كلي، عندما يصبح محافظو البنوك المركزية أكثر تقييدا، ما هي الوصفة الأفضل لرفع أسعار الفائدة؟ رفعها بشكل سريع أم بأسلوب مدروس بشكل أكبر؟
ج: أعتقد أن رفعها بسرعة كبيرة جدا قد يكون أمرا خاطئا، ويمكن أن يعمل على زعزعة الاستقرار. لهذا السبب من المهم بالنسبة لهم البدء بالعملية والبدء بدفع تلك الأسعار إلى الأعلى بشكل تدريجي.
س: يقترح بول كروجمان أننا بحاجة العودة إلى الوراء للأعوام 1936-1939- لاستراتيجيات جون هيكس والكينزية القديمة. هل هو مصيب في ذلك؟
ج: أعتقد أنه قلق بشأن مشكلة غير موجودة أصلا. إنه قلق لأن لدينا معدل بطالة مرتفع بشكل كبير بينما يكون معدل البطالة منخفضا بالنسبة للعمالة الكاملة اللازمة. لذلك، نحن لا نحتاج لحافز من المالية العامة في هذه المرحلة، ربما قبل خمس سنوات كنا بحاجة لذلك، لكن اليوم لا.
س: يحذر راي داليو من بريدجووتر أسوشيتس بأنه إذا قام المصرف الفيدرالي برفع أسعار الفائدة فعليا، فإننا سوف نشهد تصحيحا لسوق الأسهم مشابها لما قمنا به في عام 1937. إنه يبدي قلقه من أن المصرف الفيدرالي سوف يقوم بذلك فعليا. أنت تشعر بالقلق بأن المصرف الفيدرالي سوف ينتظر لفترة طويلة جدا تزيد عن الحد المطلوب؟
ج: هذا صحيح تماما. وما يشير إليه هو حقيقة أن سوق الأسهم انخفضت في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي. إنه يضع كل اللوم على الزيادة التي حصلت في أسعار الفائدة، لكن كانت هنالك أيضا زيادة كبيرة في الضرائب في ذلك الوقت بالنسبة للضمان الاجتماعي. لذلك، لدينا قفزة كبيرة في التشديد الضريبي المالي الذي أسهم في هبوط سوق الأسهم.
س: لذلك إذا لم يكن ينبغي على ييلين التركيز على البطالة طويلة الأجل، ماذا كان ينبغي عليها التركيز عليه؟
ج: كان يجدر بها التركيز، من بين الأمور التي لا يبدو أنها قد ركزت عليها، على ما إذا كانت تلك الأسعار المنخفضة جدا - التي وصلت الصفر في النهاية قصيرة الأجل لمدة ست سنوات، والمعدلات طويلة الأجل بنسبة 2%- تعمل على إيجاد مشاكل من عدم الاستقرار المالي. مثل الإقراض عالي المخاطر، والاستثمار عالي المخاطر.
س: إذا استثنينا النفط، هل التضخم أمر مفيد للاقتصاد؟
ج: لا بأس في التضخم. الخطر هو أن الاحتياطي الفدرالي يقول، إنه يريد دفع معدل البطالة إلى ما دون 5%. هذه ليست وصفة سليمة لاستقرار الأسعار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.