ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاربة المرض وليس الإرهاب تنقذ أرواح الناس في العام الجاري
نشر في اليوم يوم 12 - 01 - 2015

كان عام 2014 هو عام المخاوف من عودة ظهور الإرهاب العالمي، وكان ذلك واضحاً من خلال أعمال بوكو حرام وداعش ومن حصار مقهى في سيدني إلى الهجوم على مدرسة في باكستان. وفي بداية العام الحالي جاء الهجوم على أسبوعية شارلي إبدو. من غير شك سيعمل ذلك على تغيير أوليات الميزانيات في العواصم مثل كانبيرا وواشنطن وباريس في السنين القادمة. وحتى مع كل الاهتمام الذي حظي به هذا الإرهاب في هذه الدول، فإنه يمكن اعتبار الوفيات الناتجة عن الهجمات الإرهابية مساوياً لنسبة الخطأ عند تقدير عدد الوفيات على مستوى العالم، وبالتالي مساوياً لنسبة الخطأ عند عد الوفيات الناتجة عن أعمال العنف في أنحاء العالم. وبشكل عام، شهدنا منذ عام 2000 تراجعاً في أعداد الوفيات التي تحدث في سن مبكرة، وهو الذي يعود الفضل فيه إلى انتشار تقنيات الصحة المجربة. وإذا تعاملنا مع الأسباب الرئيسية للوفيات المبكرة المأساوية بنفس الجدية التي فعلناها أثناء مكافحتنا للإرهاب، فسوف نرى المزيد من التقدم في هذا المجال في عام 2015 وفي الأعوام التي تليه.
أبلغ الاتحاد الوطني لدراسات الإرهاب والردود عليه عن 11,000 قتيل نتيجة لأعمال إرهابية في أنحاء العالم في عام 2012، مقارنة بحوالي 4,000 قتلوا في عام 2000. وما زال تعريف الهجمات الارهابية خاضعاً لجدل لا ينتهي، ولكن دعونا نأخذ هذه الأرقام على ما هي عليه ونقارنها بالوفيات الناتجة عن أعمال عنف أخرى.
في عام 2000، قدرت منظمة الصحة العالمية أن المجموع الكلي للوفيات (الذي بلغ 122 ألف حالة وفاة) كان ناتجاً عن العنف الجماعي، وقد شمل ذلك الأعمال الحربية. وتشير هذه المنظمة إلى انخفاض هذا العدد إلى 119 ألف شخص في عام 2012. كما نشرت منظمة الصحة العالمية تقارير قدرت فيه أن 490 ألف شخص قُتلوا نتيجة عنف «بين أشخاص»، ومن ذلك جرائم القتل في عام 2,000 التي ارتفعت إلى 505,000 جريمة في عام 2012. وعلى الرغم من تزايد سكان العالم في الاثني عشر عاماً الماضية، إلا أن خطر الوفيات من العنف تراجع في هذه الفترة من 10 وفيات إلى أقل من 9 وفيات لكل 100,000 من السكان. وكان نصيب الإرهاب من هذه الوفيات هو ربما 1.8 بالمائة من مجموع وفيات العنف في أنحاء العالم في عام 2012.
وتشير بيانات الأمم المتحدة إلى أنه وبشكل عام، تعتبر جميع أشكال العنف سبباً ثانوياً للوفيات، حيث شكلت فقط 1.2 بالمائة من كل الوفيات في شتى أنحاء العالم في عام 2000 و1.1 بالمائة من كل الوفيات في عام 2012. وقد سبب كل واحد من أمراض الكلى وسرطان الكبد والانتحار والسقوط غير المقصود بقتل عدد من الأفراد يزيد عن عدد من قتلوا بسبب العنف الموجه ضد آخرين في عام 2012. وقد تسبب كل من مرض القلب والسكتة القلبية وحدهما في قتل أكثر من عشرة أضعاف من قتلتهم أعمال العنف التي قام بها أفراد آخرون.
ولكن الأخبار الجيدة هي وجود انخفاض هائل وسريع في عدد الوفيات المبكرة حول العالم، وأصبح الناس يتمتعون بحياة أطول. ففي عام 2000، كانت نسبة من ماتوا وهم في سن يقل عن 50 سنة هي 43 بالمائة، ولكن هذه النسبة انخفضت في عام 2012 إلى 34 بالمائة. وقد سبب هذا زيادة العمر المتوقع لعمر الإنسان. وعلى المستوى العالمي، يمكن توقع من وُلد في عام 2000 أن يعيش حتى يصل إلى عمر 66 عاماً. ومن وُلد في عام 2012 يمكن أن يصل عمره إلى 70 عاماً.
والأمر الباعث على الأمل في النفوس هو انخفاض عدد الوفيات بين الأطفال. فقد توفي في عام 2000 حوالي 11.6 مليون طفل وهم في سن تقل عن 14 سنة، أما في عام 2012 فقد انخفض ذلك العدد إلى 8 ملايين طفل. وقد أنقذ التطور الذي حدث في مكافحة أمراض الأطفال منذ عام 2000 أكثر من 3 ملايين طفل في 2000 وحده، أو أكثر ب 300 مرة من عدد من قُتلوا في هجمات إرهابية في نفس الفترة من تلك السنة.
تظهر لنا السنوات الاثنتي عشرة الماضية التقدم السريع الذي يمكن أن نحرزه لو ركزنا على الأسباب الكبرى للوفيات المبكرة المأساوية في أنحاء العالم، وأول هذه المسببات هي الأمراض المعدية. وقد تسببت الحصبة وحدها في موت 499,000 طفل وهم تحت سن الخامسة في عام 2000. وقد انخفض ذلك العدد بمقدار أربعة أخماس ما كان عليه ليصل إلى 101,000 طفل في عام 2012. ولكن قصة النجاح هذه لم تحظ بالتقدير الذي تستحقه. إذ يظهر بحث على شبكة الإنترنت عن القصص الإخبارية أن تغطية أخبار الإرهاب كانت 80 مرة ضعف الأخبار عن مرض الحصبة. وكان هذا بلا شك أحد العوامل التي تفسر إنفاق الولايات المتحدة حوالي 1.6 تريليون دولار على الحرب العالمية على الإرهاب بين عامي 2001 و2014 مقابل إنفاق واحد في الألف من ذلك المبلغ على إنتاج لقاحات في أنحاء العالم من خلال منظمة التحالف العالمي لإنتاج اللقاحات والمطاعيم.
إذا في عام 2014، أصبح يتوجب على عدد أقل من الآباء المرور في تجربة دفن أطفالهم المؤلمة مقارنة بأي سنة سابقة في التاريخ. هذا نصر هائل ومستمر على الإنسانية الاحتفال به. ونحن نعرف الآن كيف يمكن أن نقلل من ذلك العدد بنسبة أكبر في عام 2015. إذاً الحكاية ليست متعلقة باستخدام طائرات الدرون أو الصواريخ، ولكن الأمر متعلق بتقديم أكثر الإجراءات الصحية الأساسية العامة بساطة. وفي السنين المقبلة ربما علينا أن نوفر المزيد من الاهتمام والموارد لخوض أكبر المعارك في حربنا ضد الوفيات المبكرة في شتى أنحاء العالم، خاصة لأن هذه هي المعارك التي نعرف كيف نكسبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.