«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار جدة.. 3500 بلاغ وحالتا وفاة وإنقاذ 43 محتجزا
لجان التقدير تباشر حصر الأضرار

كشف ل "اليوم" العقيد سعيد سرحان بقيادة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة، عن جريان خمسة أودية رئيسية في المنطقة، وجار مراقبتها حتى صباح اليوم عبر الطيران العمودي وعبر الفرق الأرضية عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة يوم أمس.
وذكر العقيد سرحان، أن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقّت أكثر من 3500بلاغاً حتى عصر أمس في جدة، تمثلت في تجمعات سقوط لوحات إعلانية وأشجار وتجمعات للمياه، خصوصاً في أحياء جنوب جدة دون تسجيل حالات وفاة أو غرق، وشهدت مجارى السيول التي أنُشئت مؤخراً عقب كارثتي سيول جدة السابقة، انسيابية في جريان المياه واتجاهها نحو البحر عبر قنواتها، فيما انتشرت آليات وفرق الدفاع المدني والقوارب المطاطية في المواقع الخطرة وبالقرب من بطون الأودية شرق محافظة جدة، تحسباً لحدوث سيول منقولة من شرق جدة أو حوادث غرق لا قدر الله، فيما رُفعت درجة الاستعداد لكافة الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، كما تم تسجيل حالتي وفاة واحتجاز 23 سيارات داخل الأودية وإنقاذ 43 محتجزا. من جهته، قال الناطق الاعلامي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، إن أجواء منطقة مكة تشهد تقلبات جوية، مشيراً إلى أن الرئاسة رفعت درجة التنبيه إلى تنبيه متقدم بهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على جدة، خليص، عسفان، هدى الشام، بحرة، مكة المكرمة، القنفذة، رابغ، النصايف، مستورة، حجر، الجحفة، المزرع، ثول والأجزاء المجاورة لتلك المناطق، منوهاً أن الحالة الجوية تنحسر على أجواء المنطقة، واليوم سيكون صحوا في أغلب المدن والمحافظات في منطقة مكة المكرمة.
وقال ل "اليوم" الناطق الاعلامي لحرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة العقيد ناجي الجهني، إنه تم إبلاغ جميع المراكز التابعة لحرس الحدود بأخذ الحيطة والحذر وتنبيه المتنزهين والصيادين بالتقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة، مؤكداً أن سلاح الحدود رفع حالة الاستعداد لفرق الإنقاذ البحري تحسباً لأي حالة طارئة.
وأكّد مدير عام ميناء جدة الإسلامي ساهر بن موسى طحلاوي، أن حركة الملاحة البحرية لم تتوقف أمس، كون الرؤية والرياح متحسنة، وهو الأهم بالنسبة لحركة الملاحة البحرية، مشيراً إلى أنه تم معاودة الملاحة البحرية أمس الأول بعد ساعتين من الإيقاف لتحسّن الاجواء.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي بتعليم جدة عبدالمجيد الغامدي، تعليق الدراسة في المدارس المسائية والليلية في محافظة جدة وضواحيها، بعد ورود تحذيرات من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على جدة، مؤكداً أنه تم إبلاغ مكاتب التربية والتعليم بإبلاغ أولياء الامور بذلك عبر رسائل الجوال حتى اليوم.
وقال الناطق الاعلامي بالدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم صالح العلياني، إن العاصمة المقدسة شهدت يوم أمس الاحد أمطارا من متوسطة إلى غزيرة على معظم أحياء العاصمة المقدسة، مشيراً إلى أنه فور ورود تنبيه هيئة الارصاد وحماية البيئة، تم تطبيق خطة الامطار ورفع جاهزية الفرق وتوزيعها على المواقع المحددة في الخطة لمواجهة أي طارىء لا قدر الله. وأضاف العلياني، وقوع بعض حوادث التماسّات الكهربائية البسيطة، واحتجاز بعض المركبات داخل تجمع المياه، وجار التعامل معها بمساندة الجهات ذات العلاقة. وفي سياق متصل، هطلت أمطار غزيرة على محافظة ينبع وضواحيها، وشهدت جريان الاودية والشعاب، وأكّد العقيد خالد مبارك الجهني الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنوّرة، أن الأمطار التي هطلت على منطقة المدينة المنوّرة شملت محافظات عديدة أمس، وهي محافظة العيص، ومراكز القراصة والمربع والسليلة وترعة والفشيقات والمرامية، وتراوحت بين المتوسطة والغريزة، وسال على إثرها سيل وادي العيص في مركز الفشيقات.
وأضاف "الجهني": هطلت أمطارٌ علي المدينة المنوّرة من متوسطة إلي غزيرة علي مراكز: شجوي والمليليح والمندسة، كما هطلت أمطار متوسطة علي محافظة الحناكية ومحافظة المهد ومركز السويرقية ومحافظة وادي الفرع وقري جنوب محافظة العُلا ومحافظة خيبر ومركز الصلصلة والثمد.
وبيّن الجهني، أن محافظة بدر ومركز المسيجيد ومركز الفقرة ومركز الرايس والحناكية ومحافظة ينبع شهدت، أمس أمطاراً متوسطة، ومازالت الفرصة مهيأةً- بمشيئة الله- لاستمرار الحالة الجوية المُمطرة التي تم التنويه عنها ولمدة 3 أيام، مشيراً إلى أن غرف العمليات بالمنطقة لم تبلّغ عن حوادث، ولله الحمد.
وأكّد أن الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنوّرة والأجهزة المعنية اتخذوا كافة الإجراءات الاحترازية كافة والاستعداد والتهيؤ لتطبيق خطط الطوارئ إذا مااستدعي الأمر لذلك، وأن هناك تنسيقاً مستمراً مع رئاسة الأرصاد وحماية البيئة لمتابعة تطورات الحالة، كما أن الدفاع المدني علي تواصلٍ مع الجهات التعليمية في التعليم العالي والتعليم العام لضمان سلامة أبنائنا الطلاب.
من جهته وبتوجيه من محافظ الطائف، باشرت أمس اللجنة الخاصة بحصر الاضرار التي لحقت بالمواطنين نتيجة الأمطار التي ضربت المنطقة الفترة الماضية، ومن جانبه، صرح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد ناصر بن سلطان الشريف، أن اللجنة الخاصة بحصر الأضرار التي أمر بتشكيلها محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر تباشر عملها وهي مكونة من: مندوب محافظة الطائف - مندوب فرع وزارة المالية - مندوب الدفاع المدني بمحافظة الطائف، وبين العقيد الشريف أن هذه اللجنة لحصر الأضرار التي لحقت بالمواطنين جراء الأمطار التي هطلت على محافظة الطائف يوم الخميس الماضي وماسببته من أضرار وطمر للسيارات بحي المنتزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.