نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبلوماسي صيني: يكفي بكين أنها كانت المحطة الأولى لجولات خادم الحرمين الخارجية
«ندعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية
نشر في اليوم يوم 17 - 10 - 2014

العلاقة بين المملكة والصين متينة وراسخة وتنطلق من أسس واضحة في بناء المواقف والتوجهات وشراكة فاعلة في تعزيز التعاون المشترك في مجالات عدة, إلى جانب دعم جسور التواصل الحضاري والإنساني والثقافي بين الشعبين الشقيقين، وبالتنمية الكبيرة التي تشهدها المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وما تحقق من إنجازات نوعية واستثنائية وبميزانيات مالية ضخمة ما يعكس رغبة القيادة السعودية في التطوير والتحديث وبناء مستقبل أفضل للأجيال.
قال سونغ آيقوه سفير الصين بالقاهرة إن العلاقة بين المملكة والصين متينة وراسخة، وتنطلق من أسس واضحة في بناء المواقف والتوجهات وشراكة فاعلة في تعزيز التعاون المشترك في مجالات عدة، إلى جانب دعم جسور التواصل الحضاري والإنساني والثقافي بين الشعبين الشقيقين، مشيدا» بالتنمية الكبيرة التي تشهدها المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ما يعكس رغبة القيادة السعودية في التطوير والتحديث وبناء مستقبل أفضل للأجيال.
موضحا أن الأدب العربي لقي ترحيباً من القراء الصينيين ووجود الكثير من الروايات العربية المترجمة إلى اللغة الصينية وأن كتاب «ألف ليلة وليلة» هو أكثر الكتب العربية شهرة وتوزيعاً فى الصين وأن هناك ترجمات لأعمال مثقفين سعوديين للغة الصينية مثل: (عبده خال) و(رجاء عالم) وأخيراً ترجمة رواية (بنات الرياض) لرجاء الصانع.
وقال في حوار مع"اليوم": إن الصين ترحب بحل المسألة عبر جامعة الدول العربية، كما أنها طرحت مبادرةً لحل الأزمة السورية وهي غير مهتمة ببقاء الأسد أو رحيله، وإنما مهتمة بمصلحة الشعب السوري فقط ..
وهنا نص الحوار:
 فى البداية، سألناه عن العلاقات السعودية الصينية؟
* العلاقة بين المملكة والصين متينة وراسخة، وتنطلق من أسس واضحة في بناء المواقف والتوجهات، وشراكة فاعلة في تعزيز التعاون المشترك في مجالات عدة، إلى جانب دعم جسور التواصل الحضاري والإنساني والثقافي بين الشعبين الصديقين، وبالتنمية الكبيرة التي تشهدها المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وما تحقق من إنجازات نوعية واستثنائية وبميزانيات مالية ضخمة ما يعكس رغبة القيادة السعودية في التطوير والتحديث وبناء مستقبل أفضل للأجيال.
والمملكة قطعت شوطاً كبيراً في بناء الإنسان وتعليمه وتأهيله إلى جانب عمارة الأرض واستثمار الإمكانات والإفادة من الخبرات العالمية والمملكة مؤثرة في المنطقة والعالم، وتحتفظ بمخزون من النفط وتتعامل بسياسة حكيمة وتعاون موضوعي بنّاء، وتسعى دائماً إلى السلام وعدم التدخل في شؤون الآخرين. والمملكة تتمتع بقيادة ذات نظرة بعيدة وثاقبة وفاعلة وغير منفعلة، وتدرك قيمة التعاون مع الدول وتحترم الآخر، وتفتح قنوات اتصال حضارية وإنسانية مع شعوب الأرض، وتؤمن بالسلام وتسعى إليه، وتضع ثقلها السياسي والاقتصادي لتحقيقه. والصين كانت أول دولة زارها خادم الحرمين الشريفين عقب توليه مقاليد الحكم، وأعقبها بعد ثلاثة أشهر زيارة للرئيس الصيني «هو جينتاو» إلى المملكة، ومن النادر أن يلتقي زعيم صيني بزعيم دولة أخرى مرتين خلال ثلاثة أشهر فقط، وهذا يؤكد على أن العلاقة المميزة والفريدة بين قيادتي البلدين فتحت مجالات جديدة من الشراكة في مجالات عدة وأهمها الجانب الاقتصادي والثقافي.
ونقدر المملكة ونعدها بلداً إسلامياً معتدلاً ومنفتحاً على الآخر، ولها إسهامات كبيرة في الحوار بين أتباع الثقافات والأديان إلى جانب سعيها المتواصل لإحلال السلم العادل في المنطقة.
شريك تجاري
 متى تأسست العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والصين ؟
* تأسست العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والصين في عام 1990م، وتعتبر الصين ثاني أكبر مصدر لواردات المملكة، وخامس أكبر مستوردي المنتجات التصديرية السعودية، حيث تلتفت المملكة شرقاً لإيجاد أسواق نامية لصادراتها من النفط والبتروكيماويات.
ويعزى وصول هذه العلاقات الثنائية لمستواها الحالي بالدرجة الأولى إلى تطورها بصورة متبادلة، فالصين دولة مصدرة للسلع الاستهلاكية، والمملكة مستورد مهم لمثل هذه السلع، فالمملكة هي أكبر شريك تجاري للصين في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا. وتحسن التصنيف التجاري بين البلدين بصورة عامة نتيجة للتبادل التجاري بينهما على مدى عقد من الزمان.
وخلال العقد الذي أعقب تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تعاظم حجم التبادل التجاري بينهما وارتفعت قيمة الصادرات الصينية إلى المملكة بنسبة (167% وفي الفترة نفسها نمت الصادرات السعودية إلى الصين وكان من أبرز الصادرات الصينية إلى المملكة الملابس والمنتجات الميكانيكية والإلكترونية وأجهزة التكييف والمنسوجات، أما أبرز وارداتها من المملكة فهي النفط الخام والغاز الطبيعي المسال ولدائن البلاستيك الخام. وكانت صادرات المملكة إلى الصين ضئيلة خلال الجزء الأكبر من الثمانينات لكن سجلت زيادة ملحوظة على هذا الصعيد، وقفزت صادرات المملكة إلى الصين، وسبب الزيادات التي سجلت أن الصين أصبحت مستورداً صافياً للنفط، وجاء هذا النمو المذهل بالدرجة الأولى نتيجةً لطلب الصين المتزايد على الطاقة إثر اتساع الهوّة بين مستويات استهلاكها النفطي وإجمالي إنتاجها المحلي من الخام. والصين هي المستورد الصافي الثاني للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، فعلى صعيد الطاقة وخلافاً لما كان سائداً قبل عقد من الزمن أصبحت الصين تستورد اليوم كميات هائلة من النفط ومن خلال تعديل محطاتها لتكرير النفط وزيادة طاقاتها الإنتاجية أصبحت الصين قادرة على استيعاب كميات متزايدة من الخام السعودي (الثقيل) وهذا ما حول المملكة إلى المصدَر الرئيس لواردات الصين النفطية وجعل الأخيرة في الوقت ذاته أهم مستوردي الخام السعودي في نظر المملكة لكن هذا التحول ما كان ليحدث لولا النمو المتسارع للاقتصاد الصيني.
وأصبحت الصين أكبر الشركاء التجاريين للسعودية.
اللغة الصينية
 ما مدى التعاون الأكاديمي بين الجامعات الصينية ونظيرتها السعودية؟
* هناك تعاون بالفعل مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) كما توجد خطةُ لإنشاء مركزٍ للدراسات الخليجية، وذلك بغية التوصل لفهم كامل وعميق للمنطقة وكيفية تطور مجتمعاتها.
وإن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يدرس إنشاء معهدٍ لتعليم اللغة الصينية.
الكتب العربية
 نظرة القارئ الصيني للأدب العربي ؟
* إن الأدب العربي لقي ترحيباً من القراء الصينيين ووجود الكثير من الروايات العربية المترجمة إلى اللغة الصينية، وإن كتاب «ألف ليلة وليلة» هو أكثر الكتب العربية شهرة وتوزيعاً في الصين، تليه أعمال الأديب اللبناني «جبران خليل جبران» ثم أعمال الروائي المصري «نجيب محفوظ» وأن هناك ترجمات لأعمال مثقفين سعوديين للغة الصينية مثل: (عبده خال) و(رجاء عالم) وأخيراً ترجمة رواية (بنات الرياض) لرجاء الصانع.
دراسات إسلامية
 هل هناك إقبال من الشعب الصيني على تعلم اللغة العربية؟
* شهدت الفترة الأخيرة قفزة في عدد الجامعات التي تدرس اللغة العربية، بينما كان عددها في السابق لا يتجاوز سبعاً -حتى وقتٍ غير بعيد والآن قفز العدد إلى ثلاثين جامعة ومساهمة المملكة في نشر اللغة العربية عبر تكفلها بإنشاء «مكتبة بكين» لتكون فرعاً لمكتبة الملك عبدالعزيز، وأن دورها غير مقصور على تقديم الكتب فحسب بل الإشراف على إعداد بحوث ودراسات إسلامية.
مركز صينى
 هل هناك جامعات فى الصين تدرس اللغة العربية؟
* هناك ثلاثون جامعةً في الصين تدرس اللغة العربية وهناك فرع لمكتبة الملك عبدالعزيز في بكين، ومقترح من السفارة الصينية في الرياض لإرسال طلاب لتعلم «الصينية» كما أن هناك تعاونا بين «كاوست» وجامعة بكين وخطة لإنشاء مركز صيني للدراسات الخليجية.
العالم الخارجى
 ما أهم المعاهد والمراكز البحثية والتعليمية الصينية في شؤون الشرق الأوسط؟
* فتحت الصين أبوابها على العالم قبل ثلاثين عاماً مع بداية تطبيق سياسة الاصلاح والانفتاح على العالم الخارجي، وعملت على تعزيز العلاقات السياسية والثقافية والتجارية مع جميع دول العالم وأولت اهتماماً خاصاً للعالم العربى الذى تربطه بالصين علاقات تاريخية قديمة تعود إلى رحلة «تشانغ تشيان» لبلاد العرب. وتم في الخمسينات إنشاء أقسام خاصة لدراسة أوضاع وقضايا الشرق الأوسط في بعض هيئات العلوم الاجتماعية وبعض الجامعات والمعاهد العليا في الصين وقد أهلت كلية العلوم الشرقية بجامعة بكين (كلية اللغات الشرقية وآدابها آنذاك) أول دفعة من الباحثين الناطقين باللغة العربية في قضايا الشرق الأوسط.
وفي الستينات وتماشياً مع تصاعد حركات التحرر في غرب آسيا وافريقيا وتطور الأوضاع فيها، أسست الصين -بناء على توجيهات مباشرة من الرئيس «ماو تسي تونغ»- معهد أبحاث الشؤون الأفرو- آسيوية (معهد أبحاث شؤون غربي آسيا وأفريقيا للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية) ليصبح أول هيئة بحثية في شؤون الشرق الأوسط، حيث كان يترأسه السيد «وو شيو تشيان» -وزير الخارجية الصيني الأسبق-.
وبفضل عناية ورعاية «شو ان لاي» -رئيس مجلس الدولة آنذاك- تم في بكين تأسيس «الجمعية الصينية للشؤون الأفرو- آسيوية» وهي أهم الجمعيات العلمية للأبحاث في شؤون المنطقة على نطاق الصين وكانت هذه الجمعية تشارك «معهد أبحاث الشؤون الأفرو- آسيوية» في إصدار أعمال مترجمة من آسيا وأفريقيا والتي لعبت دوراً كبيراً لدفع البحوث والدراسات في شؤون المنطقة وتعاون بين «كاوست» وجامعة بكين وخطة لإنشاء مركز صيني للدراسات الخليجية وتوالت بعد ذلك «جامعة بكين» و(جامعة الشعب الصيني) و(معهد العلاقات الدولية) و(جامعة فودان بشنغهاي) لإنشاء (كلية السياسات الدولية) التي تشمل فروعاً متخصصة في تدريس شؤون الشرق الأوسط، كما استحدثت (جامعة بكين) و(جامعة الدراسات الاجنبية ببكين) و(جامعة اللغات والثقافة») و(جامعة الاقتصاد والتجارة الخارجية) و(المعهد الثاني للغات الاجنبية ببكين) و(جامعة الدراسات الدولية بشنغهاي) كليات متخصصة لتدريس مواد (التاريخ) و(الثقافة العربية) و(الدراسات الإسلامية) بالإضافة إلى تدريس اللغة العربية. وفي عام 1978م تحول (معهد البحوث الإسلامية) لجامعة الشمال الغربي إلى (معهد ابحاث شؤون الشرق أوسطية) وأصبح يتمتع بقوة كبيرة وتأثير واسع في مجال البحوث العلمية.وفي عام 1979م تأسست (جمعية القضايا الاستراتيجية الدولية ببكين) وفي عام 1993م تحول اسمها إلى (الجمعية الصينية للإستراتيجية الدولية) وتضم العديد من الخبراء المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط. وفي عام 1980م تم تأسيس (المعهد الصيني للعلاقات الدولية المعاصرة) الذي يشمل قسم (غرب آسيا وأفريقيا) وفي عام 1982م تأسست (الجمعية الصينية لشؤون الشرق الأوسط) وفي عام 1983م أنشأت جامعة المعلمين (شي فانغ) بالجنوب الغربي معهداً متخصصاً في شؤون غرب آسيا، تتركز دراساته على الجغرافيا والتاريخ لدول الشرق الأوسط.
وفي عام 1986م أنشأت (أكاديمية نينغشيا للعلوم الاجتماعية) معهداً للأبحاث في شؤون الدول الإسلامية في الشرق الأوسط وفي عام 1992م أنشأت (أكاديمية شنغهاي للعلوم الاجتماعية) معهداً للأبحاث في شؤون أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى والغربية وفي عام 1995م أنشأت (جامعة الدراسات الدولية بشنغهاي) معهداً لبحوث العلوم الاجتماعية وتأسس تحته (مركز دراسات الشرق الاوسط) ويصدر عنه مجلة دورية تحت اسم (العالم العربي») وفي عام 1980م تأسس معهد (بحوث حضارات الشرق الأوسط) في جامعة الدراسات الدولية بشنغهاي)
ونظراً لوجود (10) قوميات إسلامية في الصين شرعت الصين الجديدة بتأسيس الجمعية الإسلامية الصينية ويتبعها قسم للدراسات في الشؤون والقضايا الاسلامية وكان (المعهد الصيني للعلوم الاسلامية) أكبر المعاهد المتخصصة في العلوم الاسلامية المعنية بإجراء الدراسات والأبحاث في الشؤون الدينية بالإضافة إلى تدريس اللغة العربية وتدريب وتأهيل أئمة المساجد.
القضية الفلسطينية
 ما دوركم فى دعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة؟
* ندعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام67 وإن معاناة الفلسطينيين هي سبب اضطراب منطقة الشرق الأوسط, ويجب أن تنتهي وأن يكون إيجاد حل للقضية الفلسطينية على رأس أولويات المجتمع الدولي، ونحن نعلن استعداد بلادنا لاستضافة محادثات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
صورة سليمة
 كيف تدعو الصين إلى تسوية الأزمة الراهنة لحل الأزمة السورية؟
الصين ترحب بحل المسألة عبر جامعة الدول العربية كما أنها طرحت مبادرةً لحل الأزمة السورية وهي غير مهتمة ببقاء الأسد أو رحيله، وإنما مهتمة بمصلحة الشعب السوري فقط.
وتدعو إلى تسوية الأزمة الراهنة بصورة سليمة وسلمية من خلال الحوار السياسى وبذل الجهود المستمرة لتحقيق هذا الهدف.
وضرورة البحث عن تسوية سياسية سلمية عاجلة للمسألة السورية حرصاً على مصير سوريا والمصالح الكلية لشعبها. وأن الحاجة الملحة هي الإسراع بالحل السياسي وتنفيذ بيان جنيف ووقف سفك الدماء وقتل الأبرياء ووقف إطلاق النار. وأهمية الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية وأعمال الإغاثة للاجئين السوريين وتشجيع المجتمع الدولي على تقديم المزيد من الدعم للسوريين في داخل سوريا وخارجها. وأن «بكين» لم تكن عقبةً في تمرير أي حل في سورية كما أنها صوتت بالموافقة لإرسال مبعوثين للمنطقة.
والصين لا تقبل التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد أو كسر سيادته بل الصين تدرك جيداً مصالحها ولكنها لا تتنازل عن مبادئها الراسخة في دعم استقرار شعوب الأرض.
التعاون العربى
 ما أهمية تكثيف التعاون الثقافي وتفعيل التعاون الدولي؟
* يأتى ذلك من خلال تكثيف التعاون الثقافي وتفعيل التعاون الدولي وتدعيم السلام والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي، وتحقيق أهداف المنتدى وتحديد الأولويات والإجراءات المفصلة لتعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي على أساس التعاون الشامل والتنمية المشتركة بينهما. ويسهم منتدى التعاون العربي الصيني في إثراء المقومات المؤهلة للشراكة الإستراتيجية العربية الصينية، كما يحرص على مدى سنوات تأسيسه على تنظيم مؤتمرات وندوات لدعم وتعزيز العلاقات بين الجانبين وتفعيل الحوار بين الحضارتين الصينية والعربية بما يؤدي إلى الاستفادة مما قدمتاه إلى البشرية.
سونغ آيقوه يتحدث ل «اليوم»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.