محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات التكنولوجيا تترنح بسبب قيام عمليات تجسس وكالة الأمن القومي بتشويه سمعتها
نشر في اليوم يوم 12 - 08 - 2014

قال باحثون في «مؤسسة أمريكا الجديدة» New America Foundation ضمن تقرير صدر قبل أسبوعين، إن شركات التكنولوجيا الأمريكية في خطر فقدان المزيد من الأعمال لصالح منافسين أجانب إذا لم يتم كبح قدرة وكالة الأمن القومي على التجسس على زبائنها.
التقرير، الذي أعدّه «معهد التكنولوجيا المفتوحة» التابع للمؤسسة، يطالب بمنع وكالة الأمن القومي من جمع البيانات بكميات كبيرة، في الوقت الذي يُتيح للشركات الإعلان عن المزيد من التفاصيل بشأن المعلومات التي تعطيها للحكومة. كذلك من شأن تشريع مجلس الشيوخ الذي تم تقديمه في الفترة الأخيرة تلبية بعض توصيات المعهد، وهو مجموعة استشارية قائمة في واشنطن كانت تنتقد برامج وكالة الأمن القومي.
أوضح التقرير، مشيراً إلى مخاوف من مسؤولين تنفيذيين في مايكروسوفت وسيسكو وشركات أخرى، أن عمليات تجسس وكالة الأمن القومي يمكن أن تُلحق الضرر بصناعة خدمات الحوسبة السحابية البالغة قيمتها 150 مليار دولار. تلك الخدمات تتوسع بشكل سريع مع قيام الشركات بنقل البرامج والبيانات إلى خوادم بعيدة.
قال كريس هوبفينسبيرجر، مدير السياسة في جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية BSA، وهي جمعية تجارية قائمة في واشنطن وتمثل شركات من ضمنها أبل وأوراكل: «إن نقطة الألم الفورية هي المبيعات الضائعة وتحدّيات الأعمال».
كذلك قال جون فرانك، نائب المستشار العام في مايكروسوفت، شركة صناعة البرامج التي مقرها في ريدموند في ولاية واشنطن، إن مايكروسوفت تسمع من الزبائن «أنهم يهتمون بشأن المكان الذي يتم فيه تخزين محتوياتهم وكيف يتم استخدامها وتأمينها أكثر من أي وقت مضى».
وقال جاك إيفانز، المتحدث الرسمي لشركة مايكروسوف، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن الشركة لم تشهد بعد أي تأثير كبير على الأعمال.
آلاف الجروح
انضمت مايكروسوفت إلى ياهو وجوجل وشركات أخرى في تحالف يدعو إلى فرض قيود واسعة على عمليات تجسس وكالة الأمن القومي.
قال التحالف في بيان صدر في الفترة الأخيرة، إن مشروع قانون مجلس الشيوخ «سيساعد على استعادة الثقة في الإنترنت من خلال إنهاء قيام الحكومة بجمع بيانات الإنترنت الوصفية الكبيرة، وزيادة الشفافية فيما يتعلق بجميع ممارسات المراقبة الأمريكية».
أما كريستيان داوسن، كبير الإداريين للعمليات في شركة سيرفينت، القائمة في ريستون فيرجينيا وتقوم بتزويد خدمات استضافة المواقع الإلكترونية، فقال: إن الشركة قد شهدت تراجعاً في عدد الزبائن الأجانب بنسبة 30 بالمائة منذ ظهور الأنباء عن تسريبات وكالة الأمن القومي في شهر حزيران (يونيو) عام 2013.
قال داوسون في مقابلة عبر الهاتف: «ينتهي المطاف بك إلى الموت التدريجي نتيجة آلاف الجروح الصغيرة وليس بالضربة القاضية.»
بدأ اختبار الثقة في شركات التكنولوجيا قبل عام، عندما قام متعهد وكالة الأمن السابق إدوارد سنودن بتسريب وثائق كشفت عن برنامج يُدعى بريزم، كانت الولايات المتحدة بموجبه تقوم بإجبار الشركات من خلال أوامر صادرة عن المحكمة على تسليم بيانات عن المستخدمين لديها. كما كشفت الوثائق أيضاً عن قيام وكالة الأمن القومي بقرصنة كيبلات الألياف الضوئية في الخارج لسرقة البيانات، والاعتراض المادي لأجهزة التوجيه، والخوادم وغيرها من معدات الشبكات وذلك لتثبيت أدوات مراقبة قبل أن يتم شحنها إلى المستخدمين.
35 مليار دولار
قال داوسون، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس تحالف بنية الإنترنت التحية، الذي يمثّل شركة ديل وراكسبيس هوستنيج وشركات أخرى، إن الشركات الدولية لتزويد خدمة السحابة تستخدم التسريبات عن نشاطات وكالة الأمن القومي كأداة تسويق.
عملاء شركة سيرفينت أخبروا داوسون أنهم لن يتحمّلوا بعد الآن السماح لشركات قائمة في الولايات المتحدة بأن تتولى استضافة بياناتهم.
كما قال معهد التكنولوجيا المفتوحة: إن هناك ضرورة لإجراءات إضافية للحد من التأثير السلبي على الشركات الأمريكية التي تواجه انخفاضاً في المبيعات وخسارة فرص العمل، مثل التشريع الذي يُقيّد التجسس على الأجانب والسياسات قيد التطوير حول الوقت الذي يُبرر قيام الحكومة سراً بتثبيت برامج ضارة على أجهزة الكمبيوتر.
قد تفقد شركات التكنولوجيا الأمريكية ما يصل إلى 35 مليار دولار في الأعوام الثلاثة القادمة من الزبائن الأجانب لقيامهم بعدم اختيار شراء منتجاتها بسبب مخاوف بأنها تتعاون مع برامج التجسس، وذلك وفقاً لدراسة سابقة من إعداد مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكار القائمة في واشنطن.
أصبحت سيسكو واحدة من الشركات الأولى التي تحدثت علناً عن مخاوف بشأن عمليات تجسس وكالة الأمن القومي. قال جون تشامبرز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة القائمة في سان هوزيه في كاليفورنيا، أثناء عقد مؤتمر الأرباح عبر الهاتف في شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، إن التسريبات أثّرت على المبيعات في الصين وتسببت بجعل زبائن في بلدان أخرى يترددون عند اتخاذ قرارات بشأن شراء المنتجات.
في رسالة للرئيس باراك أوباما في الخامس عشر من أيار (مايو)، قال تشامبرز: إن الثقة في خدمات الإنترنت المجانية والمفتوحة أصحبت «متآكلة» بسبب التسريبات حول نشاطات المراقبة الحكومية ودعا إلى تحديد «مجموعة جديدة من قواعد الطريق».
المتحدث الرسمي لشركة سيسكو، جون إيرنهاردت، رفض التعليق على ما إذا كانت الشركة لا تزال تشهد تباطؤاً في المبيعات، قائلاً: إنه سيتم الإعلان عن أرباح الربع الرابع لسنتها المالية في منتصف شهر آب (أغسطس) تقريباً.
كما أعلنت الحكومة الألمانية أيضاً عن إلغاء عقد مع شركة فيرايزون للاتصالات ردّاً على ظهور تسريبات على التجسس.
قال كل من داوسون وهوبفينسبيرجر، إنه من غير الممكن تحديد مبلغ خسارة الأعمال بالنسبة للشركات الأمريكية كنتيجة للتسريبات حول وكالة الأمن القومي.
وقال هوبفينسبيرجر: «إذا ذهب أي زبون مباشرة إلى شركة تزويد غير أمريكية من أجل شيء ما، فأنت لا تعرف أنك لم تتلق المكالمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.