تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة.. «التحرير» و«العباسية» يتواجهان في جمعة «رد الشرف» و«لا للتخريب»
نشر في اليوم يوم 23 - 12 - 2011

احتشد الاف من المصريين في ميدان التحرير بقلب القاهرة امس الجمعة في تظاهرة أطلقوا عليها «جمعة رد الشرف» تعبيرا عن الاحتجاج على الاعتداء على متظاهرين ومتظاهرات أمام مجلس الوزراء الاسبوع الماضي، وأغلق المتظاهرون الميدان تماما أمام حركة السيارات.
كما احتشد الالاف في ميدان العباسية شرق القاهرة في مظاهرة مؤيدة للمجلس العسكري وضد «محاولات اسقاط الدولة».وسيطر المتظاهرون على مداخل ميدان التحرير المتبقية بعد إغلاق شوارع قصر العيني ومحمد محمود والشيخ ريحان بالكتل الخرسانية في اعقاب المصادمات التى جرت هناك في الاونة الاخيرة.وشكل المتظاهرون لجانا شعبية على مداخل الميدان وفتشوا كافة المشاركين في التظاهرة ودققوا في هوياتهم منعا لاندساس أى شخص يخل بالتظاهرة.وأقاموا منصة باسم»بنت مصر» تعبيرا عن الاحتجاج على الاعتداء على متظاهرة عريت أثناء القبض عليها في الاسبوع الماضي.ورفع المتظاهرون اللافتات المنددة باستمرار المجلس العسكري فى حكم البلاد ، وأخرى تطالبه بتسليم مقاليد الامور لسلطة مدنية وعدم تأخير المرحلة الانتقالية إلى شهر يونيو المقبل ، ورفعوا أكثر من لافتة تطالب برحيل المجلس العسكري.
وطالب المتظاهرون بتسليم المجلس العسكري لجميع سلطاته السياسية لسلطة مدنية في شهر يناير المقبل مع إقالة حكومة كمال الجنزورى على الفور ،كما طالبوا بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تباشر التحقيقات في أحداث المصادمات التى جرت فى محمد محمود وقصر العينى وقبلهما ماسبيرو والبالون.
وكانت قوى سياسية وحركات شبابية وثورية دعت لتلك المليونية احتجاجا على ما وصفوه ب «الممارسات العنيفة من قبل قوات الجيش» ضد المتظاهرات خلال أحداث مجلس الوزراء الأخيرة ، وكانت قوى سياسية وحركات شبابية وثورية دعت لتلك المليونية احتجاجا على ما وصفوه ب «الممارسات العنيفة من قبل قوات الجيش» ضد المتظاهرين خلال أحداث مجلس الوزراء الأخيرة ، فيما أعلنت جماعة الاخوان المسلمين مقاطعتها لمليونية امس «من أجل عودة الهدوء والاستقرار».ويتهم المجلس العسكري وحكومة الجنزوري مندسين في تأجيج الشارع المصري بغية عرقلة استقرار البلاد.وكانت مصادمات واشتباكات وقعت بين متظاهرين وقوات من الجيش والشرطة أمام مجلس الوزراء قبل ايام اسفرت عن مقتل 17 شخصا طبقا لما ذكرته وزارة الصحة المصرية فيما عرف باسم «احداث مجلس الوزراء».وكان العشرات اعتصموا امام مقر مجلس الوزراء بقلب القاهرة ومنعوا الدكتور الجنزوري، رئيس حكومة الانقاذ الوطني الذي خدم في عهد الرئيس السابق حسني مبارك ويعتبره كثيرون قريبا للغاية من النظام المخلوع، من دخول مقر المجلس.وشهد الشهر الماضي مقتل 45 شخصا في اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين المناهضين للمجلس العسكري بالقرب من وزارة الداخلية وسط القاهرة فيما عرف اعلاميا باحداث «محمد محمود».تظاهرات ميدان العباسيةوفي سياق متصل، نظم الالاف من حركة الأغلبية الصامتة تظاهرة في ميدان العباسية شرق القاهرة أطلقوا عليها جمعة «لا للتخريب» حيث اقاموا منصة واحدة لادارة فعاليات التظاهرة منها وقاموا قبل صلاة الجمعة باذاعة الاغانى الوطنية فيما بدأوا بعد الصلاة فى القاء الكلمات الحماسية والهتافات مع الاستمرار فى اذاعة الاغانى الوطنية.وحمل المتظاهرون أعلام مصر ورددوا هتافات معادية ل«ميدان التحرير» ولمن سموهم بالعملاء الذين يخربون مصر، منها»اللي يحب مصر ما يخربش مصر».ورفض المتظاهرون تحكم «أعداد قليلة» فى مصير الشعب المصرى بأكمله. مشددين على احترام ارادة الشعب من خلال صندوق الانتخابات التى تجرى حاليا والتى تنتهى قبل منتصف يناير المقبل.وشدد المتظاهرون على رفضهم لكل ما يعرض البلاد للضرر والتى من بينها «تخريب المنشآت والاعتداء على القوات المسلحة والشرطة وغيرها من المصادمات التى يقوم بها البعض والتى تتوقف معها الحياة وتضر بالاقتصاد القومى وتكبد البلاد خسائر كثيرة. ويتهم العديد من النشطاء الاخوان والاسلاميين الاخرين بخيانة حركة الاحتجاج لضمان مواقعهم في هيكل السلطة الجديد في مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.