أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلفزيون «الإنترنت» يحدد مستقبل البث الفضائي
نشر في اليوم يوم 16 - 08 - 2011

تختلط الأمور على المستخدمين عند الحديث عن ال «IPTV» أو تلفزيون الإنترنت، نظرا لتشابك المفاهيم بين التلفزيون الرقمي وتلفزيون الانترنت، فلم يتخيل كثيرون أنهم سيتمكنون من مشاهدة ما يريدون من برامج وكل ما يروق لهم عبر أجهزة استقبال وأجهزة تلفزيونات دون الحاجة إلى طبق يستقبل الإشارات وترددات البث الفضائي عبر الأقمار الصناعية.
فخدمة «IPTV» أو تلفزيون بروتوكول الإنترنت» تعتبر نظاما قائما على توفير خدمة بث تلفزيوني رقمي باستخدام بروتوكول الإنترنت «IP» أي عبر شبكات الكمبيوتر والإنترنت، والتي كثيرا ما تعمل باستخدام بنية تحتية وخطوط انترنت ذات نطاق عريض « broadband «, وبشكل عام فإن الفرق الأساسي بين نظام «IPTV» ونظم التلفزيون التقليدية هو استخدام شبكات الحاسوب والإنترنت بدلا من طرق البث التقليدية لإيصال المادة المرئية للمشاهدين.
ويرى خبراء أن ما يميز خدمة تلفزيون الإنترنت هو توفير خدمة الفيديو حسب الطلب « Video on Demand», وذلك بالترافق مع خدمة الصوت عبر الإنترنت «VOIP» مع القدرة على الوصول إلى الإنترنت, كما تتيح بعض الشركات المزودة لهذه الخدمة للمشاهد اختيار ما يريد مشاهدته خلال فترة زمنية محددة عبر طلبه وبتكلفة منخفضة, وتتميز بتوفير إمكانية تسجيل وعرض ما لم يستطع المستخدم مشاهدته ، إضافة إلى إمكانية مشاهدة القناة وتسجيل برنامج آخر عبر قناة أخرى في نفس جهاز الاستقبال.
فقد شهدت الأعوام العشرة الأخيرة ولادة تقنية التلفزيون عالي الوضوح «HDTV» والتي تتيح عرض محتويات الفيديو عالية الوضوح المرسلة عبر الأقمار الاصطناعية، وقد كان لها دورها في دفع عجلة التطور الذي تشهده ساحة البث التلفزيوني، وكانت آخر ثمار هذا التطور هو ظهور تقنية تلفزيون الإنترنت «IPTV».
ويؤكد محللون في مجال البث التلفزيوني عبر الإنترنت أن « IPTV « هو الاتجاه الجديد بالنسبة لمستقبل البث التلفزيوني, حيث يتم استخدام جهاز استقبال صغير يوصل عبر شبكات الإنترنت, ويكون هذا الجهاز مسؤولا عن إعادة تجميع حزم البيانات المرسلة من مزود الخدمة, ومن ثم فك تشفيرها للحصول على محتويات الفيديو المرسل، وقد يكون من الممكن تضمين هذا الجهاز ضمن الكمبيوتر ليقوم بهذه الوظيفة، إلا أن الأمر سيتطلب عندها إبقاء الكمبيوتر في وضعية التشغيل كي لا يحدث انقطاع في العمل, ويعتبر استخدامها عبر أجهزة الكومبيوتر هو انتهاك للخصوصية وحقوق النشر لدى القنوات ومزودي الخدمة في الوقت الحالي.
وتمر محتويات كافة القنوات التلفزيونية بنظام لمراقبة هذه المحتويات وتشفيرها عند الضرورة، ويتم عادة الاعتماد على تنسيق «MPEG-2» أو أحد الأنساق المعتمدة لعرض الفيديو، ويتم بعدها تجزئة المحتويات الرقمية إلى مجموعات وحزم من البيانات يتم بثها باستخدام بروتوكول الإنترنت «IP»، وتتضمن هذه الحزم كافة أنواع البيانات كالصورة والصوت والبيانات الأخرى، إضافة إلى محتويات الفيديو.
وبدلا من الاعتماد على الاتصال بأكثر من شبكة واستخدام أكثر من جهاز استقبال «LNB» على طبق الاستقبال, ستكون كافة أنواع البيانات التي تتطلبها متوافرة عبر الاتصال بشبكة «IPTV» التي ستحل محل شبكات الأقمار الصناعية الأخرى قريبا, ويقوم مزود الخدمة بتوفير محطة البث اعتمادا على وسائل ضمان الجودة «QoS» أو» quality of service» والتي تتحكم ببث القناة لمنع حدوث أي تأخير في وصول المحتويات أو انقطاع في الإشارة التلفزيونية.
البنية التحتية الجديدة لمزودي خدمات الإنترنت العالية السرعة مثل اتصالات الإنترنت عبر الأقمار الصناعة او عبر الألياف البصرية تدعم انتشار خدمة «IPTV» كونها تقدم اتصال إنترنت سريع ومستقر إلى حد ما.
وفي هذا السياق قال محمد اللحيدان أحد مستخدمي هذه الخدمة: « اشتركت بهذه الخدمة أثناء دراستي في الخارج مقابل مبالغ زهيدة وأبرز ما جذبني لها هو إمكانية استخدام خاصية الفيديو حسب الطلب والتي مكنتني من اختيار و طلب مشاهدة محتوى الفيديو من خلال مكتبة واسعة من أفلام الفيديو والبرامج بكافة أنواعها ووقت ما أشاء».
وأضاف: إن هذه الخدمة توفر إمكانية تسجيل و استرجاع البرامج التي لم يتم مشاهدتها وقت عرضها, كما تمكن من الوصول إلى إعادة تشغيل البرامج التلفزيونية خلال عدة أيام سابقة مثل المسلسلات والمباريات وغيرها, فضلا عن احتوائها على دليل برامج إلكتروني والذي يسهل معرفة ما يمكن مشاهدته قبل عرضه بأيام عبر توفير موعد العرض ونوع البرنامج والتصنيف حسب الفئة السنية للمشاهد, ونبذة مختصرة عن الفيلم او البرنامج المعروض.
وأكد عبدالرحمن المكري الباحث في مجال التقنية أن خدمة تلفزيون الانترنت تواجه بعض المعوقات ، حيث تتركز في اعتمادها على الإنترنت كوسيلة للاستخدام , أي أن أي انقطاع او خلل في الاتصال بالإنترنت يوقف الخدمة, إلا إن البنية التحتية الجديدة لمزودي خدمات الإنترنت العالية السرعة مثل اتصالات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية او عبر الألياف البصرية تدعم انتشارها كونها تقدم اتصال إنترنت سريع ومستقر إلى حد ما.
وأضاف المكري «أن من المعوقات التي تؤثر على انتشار الخدمة ايضا هي مسألة إدارة الحقوق الرقمية» Digital Rights Management DRM»، وكيف يمكن لمقدم الخدمة تقييد الدخول أو الوصول إلى التلفزيون الإنترنت من قبل أي شخص باستثناء المشتركين, فقد انتشرت في الفترة الأخيرة كثير من الأجهزة الخاصة بكسر شفرات القنوات الفضائية المعتمدة على شبكات الإنترنت، إضافة إلى كيفية تقييد قدرات المستخدمين من نسخ وتوزيع المحتوى المعروض من خلال أجهزة استقبال «IPtv» والتي تكون أغلبها محمية بحقوق البث والنشر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.