"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهنة الذهب يهديها السعوديون للوافدين «طوعاً»
نشر في اليوم يوم 14 - 08 - 2011

لم يستطع الشاب عمر السالم أن يتخيل نفسه، يمسك بفوطة تنظيف، واسفنجة، وسطل ماء، ويركب دراجة قديمة، يطوف بها على زبائنه من أصحاب المركبات، ليغسل سياراتهم في عز الظهر، ويتقاضى منهم ما فيه النصيب، مؤكداً أن أحلامه وتطلعاته تفوق هذه المهنة.ويمثل السالم جيلاً من الشباب السعودي، يرفض الانخراط في وظائف يراها المجتمع متدنية ودون المستوى، موقناً أن هذه المهنة، تدر ذهباً على أصحابها، بيد أنه يرفض أن يمتهنها، حتى لا يكون محل انتقاد من الأهل والأصدقاء، متسائلاً .. ماذا أفعل إذا كان أحد زبائني كان صديقي في الجامعة؟
العمال الأجانب
ويسيطر العمال الأجانب على المواقف بحجزها في الاسواق والمجمعات. ويؤشّرون للقادمين لمنحهم الموقف، ويدفع صاحب السيارة أجرة غسيل السيارة، وإذا رفض الخدمة لسبب أو لآخر، فانه يسمعُ زجراً وتوبيخاً من العامل ذاته، ويمنع من الوقوف في الموقف مرة ثانية. ويزداد عدد العمال الأجانب العاملين في مهنة غسيل السيارات، متجاوزين أنظمة العمل والقوانين، إذ لا توجد في إقاماتهم ما يشير إلى أنهم استُقدموا لهذا الغرض، وشرطة الجوازات تضطر أن تفرج عنهم عند مساءلتهم عن أسباب ممارسة هذا العمل، السبب أنهم يحملون إقامات سارية المفعول، فيكتفون بفرض غرامات عليهم فقط، ولم تعترف وزارة العمل بمهنة غسيل السيارات، ولم تستخرج لها تأشيرات، لاستقدام عمالة أجنبية عليها، في الوقت نفسه، رجال تفتيش مكاتب العمل، تنقصهم إمكانية المتابعة، والقبض والنقل والإيواء، فهم لا يشغلون أنفسهم بأمور كهذه (بحسب قول البعض).
فرص العمل
واعتاد العاملون في غسيل السيارات أن يخفضوا أو يرفعوا أسعارهم على حسب حاجتهم، فيستغلوا ارتفاع أسعار مغاسل السيارات النظامية، ويحاولون كسب المواطن.
ويقول المواطن حمد التيسان: «غسيل السيارات أمام المنازل مهنة ابتكرها العمال الوافدون، وقد وجد هؤلاء العمال أنفسهم مضطرين لغسل السيارات بعد أن أصبحت فرص العمل شحيحة أمامهم، مع ارتفاع تكاليف المعيشة في ظل ارتفاع الأسعار وتدني الرواتب الخاصة بهم»، مضيفاً «العامل الوافد يهمه في نهاية الشهر توفير مبلغ محدد لتحويله إلى أهله، خاصة أنه حضر من بلاده لتوفير حفنة من الدولارات لسد التزاماته في بلده، خاصة إذا كان متزوجا ولديه عائلة، تنتظر كل نهاية شهر تحويل مبلغ من المال يسد حاجتها».
مهنة غسيل السيارات أصبحت مألوفة في المملكة بشكل عام، وأن محطات غسيل تأثرت سلباً بهذا السلوك، وتراجعت إيراداتها نتيجة انتشار هذه الخدمة في الأحياء
صعوبة الحياة
وتابع «في الآونة الأخيرة، شددت وزارة العمل الرقابة على سوق العمل وحددت مهناً محددة للعمالة الأجنبية، وعلى ضوء ضبط سوق العمل وتحديد الأجور، أصبحت الحياة صعبة لبعض العمالة الأجنبية، الذين وجدوا أنفسهم في حاجة للقيام بأكثر من وظيفة، كي يحصلوا على مال لسد حاجاتهم وأسرهم».
محطات غسيل
ورأى محمد البشير أحد المسؤولين في إحدى محطات غسيل السيارات أن «مهنة غسيل السيارات أصبحت مألوفة في المملكة بشكل عام، وأن محطات غسيل تأثرت سلباً بهذا السلوك، وتراجعت إيراداتها نتيجة انتشار هذه الخدمة في الأحياء», وقال: «يجب على وزارة العمل إيجاد حلول لهذه المشكلة المنتشرة», مشدداً على «أهمية علاج هذه المخالفات التي يقع فيها العمالة الوافدة من قبل مراقبي الأمانة». وزاد البشير أن «هؤلاء العمالة يقومون بتنظيف المركبات ويتركون المواقف التي استخدموها لعملهم المخالف متسخة، دون أن يكلفوا أنفسهم تنظيف المكان»، مؤكداً أن «الأدوات التي يستخدمها هؤلاء العمالة لا تصلح للتنظيف»، متسائلاً «كيف يستأمن المواطنون الذين يقدمون على التعامل مع هؤلاء العمالة على سياراتهم وأغراضهم التي تكون بداخلها؟.
فوطة تنظيف
ويقول أحد العاملين في هذه المهنة المخالفة بأنه يباشر عمله يوما بعد يوم، ويقول: «أستيقظ في الساعة الثالثة صباحا، لأحمل سطل ماء، وقطعة إسفنج وصابونا وفوطة تنظيف، وأقوم بغسل نحو 70 سيارة، باتفاق مسبق مع أصحابها»، موضحاً «متوسط تكلفة مواد غسل السيارات، لا يتجاوز 70 ريالاً شهرياً, وأتقاضى عن كل سيارة أقوم بغسلها50 ريال شهرياً أو أكثر على حسب نوعية السيارة، وأبذل جهوداً كبيرة في تأمين زبائن جدد؛ لتوسيع قاعدة عملي، ولذلك يلجأ العاملون في غسل السيارات في الأحياء، إلى أسلوب يقنع مالكيها، ببقاء سياراتهم نظيفة طيلة أيام الأسبوع، من خلال غسل منتظم مقابل أجر معقول، يخفف عنهم عناء الذهاب إلى محطات غسيل السيارات». ويضيف عامل آخر أنه وزميله يقومان بنفس العمل، وأحيانا يساعدان بعضهما البعض لغسيل أكبر عدد ممكن من السيارات، ضمن برنامج أسبوعي، حيث يتم غسيل السيارة 3 مرات أسبوعيا».
المال والجهد
أما العامل الذي اتخذ من عبدالرحمن اسما مستعارا له، وهو من الجنسية الهندية، فيقول انه أصبح له عملاء يطلبون منه خدمات لغسيل سياراتهم بشكل يومي، وانه يحرص على تكوين علاقات معهم، حتى يكسبهم، نظراً لكثرة العمالة التي تنافسه على هذه المهنة», مبيناً انه يعمل في أحد المراكز التجارية، ويأتي في وقت فراغه للعمل لجني المال»، مضيفاً ان «العملية ليست مكلفة، لذا اختار العمل فيها حيث انه لا يتطلب مني سوى مبلغ بسيط لشراء أدوات الغسيل، ومن ثم جني الكثير من المال في أيام قليلة». ويقول الشاب حمود الحسن الذي وضع له عاملاً مخصصاً لغسيل سيارته: «أفضل أن يقوم العامل الوافد بغسل سيارتي في الحي, لتوفير المال والوقت»، مضيفاً «أدفع أجرة للعامل الذي يغسل سيارتي شهريا تصل إلى 60 ريالاً، مقابل قيامه بتنظيفها يوما بعد يوم».

«العمل»: المهنة ممنوعة رسمياً... ونكتفي بتغريم النظاميين
ويقول خبراء اقتصاديون أن نسبة البطالة في المملكة مازالت مرتفعة، وبرنامج نطاقات، الذي تقوم به وزارة العمل لتوفير الوظائف للمواطنين، يعد خطوة إيجابية لتحقيق السعودة في قطاع الوظائف، إلا إنه يواجه سلسلة من العقبات الاقتصادية»، مشيراً إلى أن «سلوك المواطن ونظرته للعمل تختلف، فتجده يعمل في مهن لا يقبل على العمل بها داخل بلده، بسبب القيم الاجتماعية أو ما يعرف ب»ثقافة العيب». واستشهدوا بإعلان سابق لوزارة العمل، الذي كشف أن عدد الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص والمتاحة للمواطنين، بلغ أكثر من 82 ألف وظيفة، وأن 40 بالمائة من هذه الوظائف لم يتقدم لها أحد»، موضحين أن «هذا دليل على أن غالبية الوظائف المطروحة غير مرغوبة لدى الشباب السعودي لأسباب تتركز بنوعية الوظيفة والمرتب المحدد لها». وبين الخبراء أن «إقبال العمال الوافدين على مهن حرة، كغسل السيارات، يبدو كبيراً جداً، إذ يرون أنها فرص عمل وظيفة ذات مردود مالي جيد لهم، خاصة بعد أن لفظها أبناء البلد»، موضحاً أن «قيام هؤلاء العمال بتحويل مبالغ من المال خارج البلاد، يزيد من عبء ميزان المدفوعات». وشدد الاقتصاديون على أهمية تغير مفهوم ثقافة العيب، بين أبناء المجتمع، من خلال حملات تعليمية وتوعوية.
من جهته، أوضح نائب مدير مكتب العمل في الأحساء عبدالعزيز الشامي أن مهنة غسيل السيارات مخالفة لشروط إصدار تصاريح العمل، ولا يوجد في وزارة العمل تصاريح تسمح بغسيل السيارات في الشوارع»، مشيراً إلى أن أي إجراء بحق هؤلاء، يصدر عن وزارة العمل التي تستعين بالشرطة لتنفيذ الأنظمة»، مضيفاً «إذا ضبط عامل أجنبي يغسل السيارات، ولا يوجد معه تصريح عمل أو إقامة، فإنه يتم تسفيره، أما في حالة وجود تصريح عمل معه وإقامة سارية المفعول، فيتم تغريمه لتصويب وضعه، وإذا ما تكررت المخالفة مرة أخرى، فإنه يتم تنفيذ إجراءات صارمة اتجاهه».

مهنة غسيل السيارات تدر ارباحاً وفيرة (اليوم)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.