استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمات الاقتصادات الكبرى تنعكس سلبا على أسواق النفط
نشر في اليوم يوم 07 - 08 - 2011

دفعت مجموعة من الأسباب أسعار النفط إلى اكبر تراجع في ثلاثة شهور وسط توقعات بتراجع الطلب على النفط الخام في الولايات المتحدة الامريكية وتصاعد أزمة الديون الأوروبية وتأثيرها على الساحة الاقتصادية العالمية من جديد بعد أن دخلت ايطاليا على هذه الازمة بقوة علاوة على فشل الاقتصاد الامريكي في توفير وظائف جديدة بعدد مقبول خلال شهر يوليو الماضي واستمرار معدلات البطالة بالارتفاع في اكبر اقتصاد بالعالم.
كما ساهم تقرير وكالة الطاقة الامريكية في دفع أسعار النفط الخام الى الانخفاض ، والذي اظهر ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة للاسبوع الثاني على التوالي ، الأمر الذي يعتبر بمثابة إشارة على تراجع الطلب على النفظ الخام.
وقطعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي موجة هبوط دامت خمسة أيام بفعل تقرير إيجابي عن الوظائف في الولايات المتحدة وحريق في خط أنابيب في إيران، كي تسجل ارتفاعا طفيفا عند الإغلاق يوم الجمعة الماضي، فيما ارتفعت عقود النفط الخام الامريكي الخفيف في ختام التعامل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) لتسليم سبتمبر الى 86.88 دولارا للبرميل في تعاملات تراوحت في نطاق بين 82.87 دولارا وهو أدنى مستوى في عام 2011 و88.32 دولارا، وعلى مدى الاسبوع هبط العقد 8.82 دولارات أو 9.22 بالمائة من 95.70 دولارا في 29 يوليو، وكان هذا أكبر هبوط أسبوعي منذ الانخفاض المسجل في الأسبوع المنتهي في السادس من مايو وهو 16.75 دولارا اي 14.7 بالمائة.
وختمت العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت التعامل مرتفعة نحو اثنين بالمائة بعد ثلاثة أيام من التراجع وقد لاقت دعما من تقرير الوظائف الامريكي الذي جاءت نتائجه افضل من المتوقع، في الوقت الذي بلغ فيه سعر عقود برنت في لندن تسليم سبتمبر عند التسوية 109.37 دولارات للبرميل مرتفعا 2.12 دولار او 1.98 بالمائة بعد ان جرى تداولها في نطاق من 104.30 دولارات الى 10.26 دولارات، وبذلك تكون عقود برنت خلال الاسبوع قد ختمت تعاملاتها منخفضة 7.37 دولارات او 6.31 في المائة وهو اكبر هبوط أسبوعي لها منذ الأسبوع المنتهي في 24 من يونيو عندما هوت الأسعار 8.09 دولارات او 7.15 بالمائة.
خفض بنك باركليز كابيتال تقديراته لنمو الطلب العالمي على النفط متوقعا أن يرتفع الطلب بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا هذا العام الى 88.68 مليون برميل يوميا، الأمر الذي يعكس التباطؤ الشديد في الولايات المتحدة ودول أخرى.
من جانبه هبط سعر برميل النفط الكويتي 87ر2 دولار في تداولات الخميس ليستقر عند مستوى 14ر106 دولارات مقارنة ب 01ر109 دولارات للبرميل، في الوقت الذي اعلنت فيه منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال 12 تراجع بواقع ثلاث دولارات وسبعة سنتات ليستقر عند معدل 48ر107 دولارات للبرميل بعد ان كان 55ر110 دولارات في اليوم السابق.
وفي ظل هذا التراجع الذي تشهده اسعار النفط، فان المتابعين للشأن النفطي في حالة ترقب ورصد لردود الفعل التي قد تصدرعن الدول الاعضاء بالمنظمة حول التدخل لوقف حالة انهيار الأسعار، حيث طفت على السطح نهاية الاسبوع الماضي بوادر ردود الفعل ، عندما صرح مندوب إيران الدائم لدى أوبك محمد علي خطيبي على موقع وزارة النفط الايرانية ان وزراء النفط في الدول الاعضاء في أوبك سيجتمعون اذا واصلت الأسعار الانخفاض، مؤكدا بقوله: «اذا استمر اتجاه الأسعار نحو التراجع سيجري وزراء أوبك محادثات «، ولكن «مازال الوقت مبكرا لان تقلبات أسعار النفط هي طبيعة السوق.»
وأشار خطيبي الى ان التقارير عن الاوضاع الاقتصادية للقوى الغربية تشير الى وجود أزمة في هذه الدول، مبينا ان تجارب السنوات الماضية تظهر أن المشكلات الاقتصادية يكون لها أثر على الطلب العالمي على النفط ويجب ترقب ما اذا كانت هذه الأزمة ستستمر في الأسابيع المقبلة حتى نصل الى نتيجة شاملة.
وفي تطور آخر حث الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» على العمل لزيادة حصة بلاده من انتاج النفط نظرا للاحتياطيات الضخمة التي اكتشفت مؤخرا، حيث تبلغ حصة فنزويلا الحالية بين دول المنظمة 3 ملايين برميل يوميا، ولكنها تطمح لانتاج كمية اكبر من ذلك بكثير في السنوات المقبلة من خلال مشاريع مشتركة في حزام اورينوكو.
وقال تشافيز في اجتماع لمجلس الوزراء بثه التلفزيون الفنزويلي: «يجب ان تأتي الزيادة بشكل متدرج ، ولكن يجب ان تمنح فنزويلا حصة اكبر.» مبينا ان بإمكان بلاده انتاج 8 الى 9 ملايين برميل بحلول عام 2031، علما بأن فنزويلا كانت قد انتجت 2,97 مليون برميل في العام الماضي 2010.
وفي تقرير متوقع ان ينشر في الأيام القليلة القادمة خفض بنك باركليز كابيتال تقديراته لنمو الطلب العالمي على النفط متوقعا أن يرتفع الطلب العالمي بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا هذا العام الى 88.68 مليون برميل يوميا.، الامر الذي يعكس التباطؤ الشديد في الولايات المتحدة ودول أخرى.
وكانت توقعات البنك السابقة تشير إلى نمو الطلب هذا العام 1.56 مليون برميل يوميا، وكانت توقعاته قبل شهرين أن يبلغ النمو 1.7 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع حسب محللين أن تحذو بنوك استثمارية أخرى حذو باركليز كابيتال وتخفض توقعاتها.
من جانبه توقع بنك كومرتسبنك ان تواصل أسعار النفط الهبوط نظرا لان أي انخفاض آخر في احتياطيات النفط الاستراتيجية قد يعكس زيادة في المخزونات التجارية من النفط مما يفرض ضغوطا على الاسعار في ظل الظروف الحالية في السوق. وسيكون من المثير للاهتمام بحسب البنك معرفة ما اذا كان حدث انخفاض آخر في احتياطيات النفط الاستراتيجية. محذرا عملاءه في ذات الوقت امكانية أن ينخفض سعر البرميل من مزيج برنت سريعا الى 110 دولارات في حالة تخطي سعر البرميل مستوى 115 دولارا، وكذلك امكانية ان ينخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط دون 90 دولارا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.