معركة إسرائيل وإيران الإعلامية.. والموقف السعودي    الظروف الجوية تجبر الهلال على تدريبات بدنية .. استعداداً لمواجهة العين الإماراتي    سان جيرمان يقصي برشلونة ب «ريمونتادا» مثيرة ويتأهل إلى نصف نهائي "أبطال أوروبا"    عودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات    الهلال يطلب تأجيل لقاء الأهلي    السينما في عالم يتشكل    محادثات مشتركة بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني    مؤتمر باريس: مساعدات للسودان بأكثر من ملياري يورو    أخضر الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة العراق في كأس آسيا    الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال الأعوام ال 75 الماضية    حريق يدمر بورصة كوبنهاجن    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    فن «التعشير».. حماس المحاربين وفرح الأعياد    "عيد إثراء" يجذب أكثر من 95 ألف زائر    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    مدرب تشيلسي يتوعد لاعبيه بعد مشاجرة ركلة الجزاء!    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعة بجامعة الملك فيصل    «موارد وتنمية الرياض» يقيم حفل معايدة لمنسوبيه    المملكة تعرض مبادراتها لحماية واستدامة البحار في مؤتمر «محيطنا» التاسع في اليونان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 21 لمساعدة الشعب الأوكراني    ملابس العيد تتصدر نقاط البيع    أوقفت العمل والتعليم في المدن المتضررة.. الفيضانات تضرب عمان والإمارات والبحرين    المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام    مذكرة تفاهم لتسريع استيفاء الحقوق الصادرة عن ديوان المظالم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الأستهلاكية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    القبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة القصيم    وزير الخارجية ونظيره الباكستاني يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    الأمين العام ل"التعاون الإسلامي" يُعزي سلطنة عُمان في ضحايا السيول    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    لصوص العيد    مراحل الوعي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    السلام.. واتس !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء التسجيل ببرنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي
نشر في اليوم يوم 31 - 07 - 2011

تبدأ صباح هذا الإثنين وزارة التعليم العالي التسجيل في المرحلة السابعة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي ، و يستمر حتى الجمعة 12/9/1432ه الموافق12/8/2011م ، لدراسة البكالوريوس ، و الماجستير ، و الدكتوراة ، و الزمالة الطبية في 18 تخصصاً ، تشمل مجالات الطب، والعلوم الطبيعية، والهندسة، والحاسب الآلي ، و تقنية النانو ، و القانون ، و التسويق . و يكون التسجيل متاحاً من خلال موقع الوزارة على شبكة الانترنت (www.mohe.gov.sa ) ، حيث يوضح فيه الشروط اللازمة للانضمام لبرنامج الابتعاث.
و بينت الوزارة أن الترشيح للابتعاث يكون وفق حاجة المناطق و المحافظات ، وحسب نسبة أعداد السكان في المملكة بموجب إحصائية السكان عام 1431ه الصادرة من مصلحة الإحصاءات العامة و المعلومات ، و ذلك للمساهمة في دفع عملية التنمية المتوازنة في جميع المناطق . كما أن عملية فرز و ترشيح الطلبة ستتم عن طريق تطبيق المعايير الأكاديمية الخاصة بمعدل درجات التخرج وسنة التخرج و عمر الطالب ، و بعد انتهاء التسجيل على الانترنت يتم استدعاء الطلبة الذين تنطبق عليهم شروط الابتعاث في منتصف شهر شوال المقبل ، لتقديم أوراقهم الثبوتية و الأكاديمية ، و مطابقة أصول الشهادات و الوثائق مع الصور ، بالإضافة إلى مطابقة صحة المعلومات المدخلة بالانترنت، عن طريق مراكز التدقيق التي تقيمها الوزارة في مختلف مدن المملكة الرئيسية ، و يتم استدعاء الطلبة فيها لهذا الغرض. و تعلن النتائج النهائية في غضون أسابيع بعد عملية الفرز ، بعد أن يتم العمل على أرشفة أوراق الطلبة إلكترونياً لتكوين الملف الإلكتروني للطالب و كذلك مخاطبة الملحقيات الثقافية السعودية في مختلف دول الابتعاث للتأكد من مقاعد الطلبة في الدول التي اختارها الطالب و كذلك في التخصص الذي اختاره الطالب . و سيتم بعد الإعلان عن النتائج النهائية ، عقد ملتقى المبتعثين في (الرياض -جدة- الشرقية)، يتضمن إقامة مجموعة من المحاضرات وورش العمل لجميع الطلبة ، يتم خلالها شرح الأنظمة الأكاديمية و القانونية في مختلف دول الابتعاث، إضافة إلى العديد من البرامج التوعوية والتثقيفية. و كان وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى أكد في وقت سابق أن الوزارة حرصت من خلال المرحلة السابعة من برنامج الابتعاث الخارجي على مواءمة مستوى التعليم الجامعي مع ما يحتاجه سوق العمل في المملكة ، و تحقيّق التكامل الوطني في بناء البلاد، فحدّدت لهذه المرحلة التخصصات التالية : الطب، وطب الأسنان ، و العلوم الطبية ، و الصيدلة ، و التمريض ، و الهندسة، وعلوم الحاسب الآلي ، و الرياضيات ، و الفيزياء ، و الكيمياء ، والأحياء ، و تقنية النانو ، و القانون ، و المحاسبة، و المالية أو التمويل ، و التأمين ، و التسويق . وأكد بأن الوزارة حرصت خلال هذه المرحلة على اختيار دول جديدة تتميز في هذه التخصصات ، و ذلك من منطلق التنويع في منابع المعرفة المختلفة في العالم ، إضافة إلى اختيار أفضل الجامعات لديها .
من جهته كشف مصدر مطلع ل (اليوم) أن الدول التي سيتم ابتعاث المتقدمين إليها هي الولايات المتحدة الأمريكية ، و كندا ، و المملكة المتحدة ، و إيرلندا ، و فرنسا ، و أسبانيا ، إيطاليا ، و أستراليا ، و ألمانيا ، و هولندا ، و بولندا ، و نيوزيلندا ، و النمسا ، و المجر ، و جمهورية التشيك و سنغافورة ، وكوريا الجنوبية ، و اليابان ، و جمهورية الصين الشعبية ، و ماليزيا ، و جنوب أفريقيا ، و السويد ، و الهند ، سلوفاكيا . كما وضعت وزارة التعليم العالي شروطاً عامةً ، و شروطاً خاصة للابتعاث ، و تقوم الوزارة بمراجعتها في كل مرحلة حسب المستجدات ، و التوجيهات.
و من الشروط العامة ، و الخاصة للابتعاث في المرحلة السابعة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لعام ( 1432 ه ) الموافق ( 2011 م ) .
الشروط العامة للابتعاث أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. و ألا يكون المتقدم شاغلاً لوظيفة حكومية . الانتظام الكلي، و التفرغ و الإقامة في بلد الابتعاث . أن يكون عمر المتقدم وفق ما هو محدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة . الترشيح حسب حاجة المناطق و المحافظات في مختلف أنحاء المملكة ، ووفقاً للتخصصات الأكاديمية المستهدفة في البرنامج ، و الدول المحددة للابتعاث . إدخال جميع البيانات بصورة دقيقة و صحيحة و إذا اتضح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث يلغى ترشيح المتقدم حتى لو لم يُكتشف ذلك إلا عند إصدار القرار النهائي للبعثة . معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من جامعة غير سعودية ، و تقديم نسخة منها بالعربية .
فرز و ترشيح الطلبة بتطبيق المعايير الأكاديمية الخاصة بمعدل درجات التخرج و سنة التخرج و عمر الطالب ، و بعد انتهاء التسجيل على الانترنت يتم استدعاء الطلبة الذين تنطبق عليهم شروط الابتعاث منتصف شوال المقبل .
وجود الْمَحْرَم للطالبة المبتعثة ، و سفره معها ، و بقاؤه معها حتى انتهاء بعثتها . و الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الدكتوراة ألا يقل معدل المتقدم في مرحلة الماجستير عن جيد جداً . ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة الماجستير أكثر من خمس سنوات. إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة يشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج . ألا يزيد عمر المتقدم على ثلاثين سنة. الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الماجستير ألا يقل معدل المتقدم في البكالوريوس عن ( 2.75 من 4 ) أو ( 3.75 من 5 ) أو ( 80 من 100). ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من خمس سنوات. إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج . ألا يزيد عمر المتقدم على سبع و عشرين سنة . الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الزمالة الطبية . الحصول على قبول من إحدى المؤسسات المتميزة الموصى بها من الوزارة لمرحلة الزمالة . إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قبل التقدم إلى البرنامج . الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة البكالوريوس ( يقتصر التقديم على التخصصات الطبية فقط ) ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن 90% في قسم ( العلوم الطبيعية أو ما يعادلها ). أداء اختبار القدرات العامة ، و الحصول على درجة لا تقل عن 80% . أداء الاختبار التحصيلي ، و الحصول على درجة لا تقل عن 80% .
ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات . إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج . ألا يزيد عمر المتقدم على اثنتين و عشرين سنة . يشترط للقبول في الجامعات الأوربية الحصول على درجة ( 5 ) في IELTS .
و يقدم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي دعماً سخياً يتمثل في الآتي : مكافأة شهرية ، و رسوم التعليم ، والأجور للمؤسسة التعليمية التي يدرس فيها المبتعث، و تكاليف حضور المؤتمرات ، و الندوات ، وورش العمل ، و تعويضات مالية للرحلات العلمية ، و تذاكر السفر ، و بدل مالي للكتب والملابس، و تأمين طبي، و مكافآت للمرافقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.