«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يحمي المستهلكين من مخاطر الدفع الإلكتروني ؟
نشر في اليوم يوم 27 - 07 - 2011

أكد خبراء تقنية أن عمليات الدفع الإلكتروني عبر الانترنت ما زالت ضعيفة جدا في المملكة رغم الجاهزية المصرفية لهذا النوع من التعاملات التجارية.
و قالوا أن أهم المشاكل التي تعيق المدفوعات الإلكترونية غياب الأمان و غلبة عناصر المخاطرة و سهولة التلاعب في المعاملات التي تجرى بواسطتها. و يخشى كثير من المستخدمين من إمكانية اختراق المواقع التجارية المحلية من جانب قراصنة الانترنت «Hackers « وهو ما يحدث الآن بشكل واسع عالميا حتى وصل الأمر مؤخراً إلى اختراق مواقع الشركات الكبرى , و ما ترتب على ذلك من خسائر مادية ضخمة و سرقة لحسابات المستخدمين و المشتركين ، كما حدث مع شبكة سوني «بلاي ستيشن». و قال الخبير التقني عبد الرحمن القحطاني أن عمليات السداد و الدفع الإلكتروني عبر الانترنت هي إحدى الخدمات المستحدثة خلال السنوات الأخيرة والتي تتيح للمستخدمين إجراء المعاملات المالية و الدفع والشراء عبر الانترنت من خلال مواقع المتاجر الإلكترونية والشركات الوسيطة.
تجارب سيئة واجهت كثيرا من المتعاملين بالدفع الإلكتروني أبرزها عمليات النصب من بعض الشركات و المستهلكين المستخدمين للمتاجر عبر الشبكة , و القصور في تطبيق قواعد حماية الملكية الفكرية
ولفت إلى وجود تجارب سيئة واجهت كثيرا من المتعاملين بالدفع الإلكتروني أبرزها عمليات النصب من بعض الشركات و المستهلكين المستخدمين للمتاجر الإلكترونية على الشبكة , و القصور في تطبيق قواعد حماية الملكية الفكرية في العديد من التشريعات , و صعوبة التعامل في كثير من الأحيان نتيجة لتعدد المقاييس المعيارية و التشريعات التي تطبقها الدول المختلفة في شأن نوع المادة و الخدمة المباعة أو كون الدول الغربية على سبيل المثال تعتبر المحادثات عبر مواقع الأسواق الإلكترونية و البريد الإلكتروني في جميع الحالات دليلا ملموسا يؤثر في الفصل في أي خلاف أو قضية على عكس دول أخرى لا تعتبره دليلا قاطعا . وقال أن وجود شركات وسيطة تحفظ للمستخدمين حقوقهم إلى حين وصول المنتج أو الخدمة لهم و تعويضهم في حال اضطروا لذلك ساهم في رفع نسبة الثقة لدى المستخدمين, فالشركات مثل باي بال «PayPal» و التي تعمل على شكل محفظة إلكترونية ، يقوم المستخدم بشحنها بالأرصدة بعدة طرق ، مثل بطاقة ائتمان أو شيك أو تحويل بنكي ، يمكن للمستخدمين إرسال الأموال لبعضهم البعض مجانا ، ولكن هناك رسوم على استقبال الأموال ، كما تستخدم لتوثيق التعاملات عبر مواقع التجارة الإلكترونية كطرف ثالث يضمن حق البائع و المشتري شريطة أن يكونا من مستخدميه. و قال صالح محمد أحد المتسوقين عبر المتاجر الإلكترونية ل» اليوم « أن تباين الأسعار و اختلاف الجودة بين السلع المعروضة في المتاجر المحلية والسلع المعروضة في المتاجر العالمية الإلكترونية دفعه إلى التوجه للشراء عبر الانترنت رغم مخاطره.
وتابع « استخدمت موقع «PayPal» لشراء أحد الهواتف الذكية بسعر 790 دولارا , و فوجئت بعد وصول الجهاز أنه بحالة سيئة جدا, مما دعاني إلى أخذ بعض الصور للجهاز ورفع شكوى عبر الموقع بكون المواصفات في العرض كانت مختلفة عن التي وصلتني , فقام الموقع بتقييم سعر الجهاز الموجود لدي بسعر 400 دولار وقاموا بإعادة المبلغ المتبقي من سعر الجهاز 390 دولارا «. وتساءل صالح عن الأساليب و الطرق الكفيلة بحماية المتسوقين من حالات الغش و ضعف الجودة ، مؤكدا أن غياب التشريعات الرادعة جعلت سوق الدفع الإلكتروني بلا رقابة ويشوبه الضبابية وغياب الثقة.
من جانبه قال خبير الشبكات الأستاذ سعيد العمودي ل»اليوم» إن وسائل الاتصال و استخدام التكنولوجيا تطورت إلى أن وصلت إلى جيوب المستخدمين عبر هواتفهم و الأجهزة اللوحية , و أشار أن على شركات أمن المعلومات و حماية الأنظمة أخذ هذه النقلة و التطور بعين الاعتبار و زيادة النشاط في مجال أمن و حماية المعلومات من خلال برامج حماية البيانات مخصصة للهواتف الذكية الجديدة . وقال إن شركة جوجل بدأت بمبادرات تندرج تحت حماية تقنيتها الجديدة الخاصة بالدفع الإلكتروني بتقنية تشابه في عملها عمل بطاقات العمل و تصاريح دخول المناطق المحظورة في الشركات و المؤمنة بشكل جيد ضد هجمات الليزر والعديد من أشكال سرقة البيانات , باستخدامها للعنصر الأمني «Secure Element» غير القابل للاختراق من قبل أي نوع من البرمجيات حتى الآن ، حيث يتطلب الوصول إلى المعلومات بجهاز الدفع الإلكتروني التحقق من شخصية المستخدم». وتوقع العمودي أن تواجه هذه التقنيات بعض الصعوبات في بادئ الأمر خاصة في العالم العربي , إلا أن الكثير من الشركات الائتمانية بدأت بشكل جاد تطبيق تقنيات الدفع الإلكتروني عبر الهواتف للشبكات الأكثر شيوعا مثل « citi bank « و « MasterCard «و « visa « و «American express « كما بدأ هذا التوجه بالتطبيق خلال السنوات الأخيرة عبر الاستفادة من الشركات المتعاقدة مع شركات الاتصالات عبر برامج تقدمها لمستخدميها مثل برنامج «قطاف» من قبل شركة الاتصالات السعودية و «نقاطي « من قبل شركة موبايلي .
لكن العمودي أبدى تفاؤلا من أن تغير خدمة الدفع بواسطة الهاتف المحمول مفهوم التجارة في العالم ، و أن تحل الهواتف المحمولة قريبا محل المحافظ التقليدية . و أحدثت شركة «جوجل» ثورة كبيرة مؤخرا بإعلانها عن «الهاتف المحفظة»، آخر صيحات طرق الدفع الإلكترونية التي تُغْني صاحبها عن حمل أي نقود أو بطاقات ائتمانية. ويتيح هذا الهاتف لمستخدمي الهواتف الخلوية دفع ثمن مشترياتهم عبر وضع أرقام بطاقاتهم المصرفية أو عبر استخدام بطاقة دفع مسبق ، و الاستفادة في نفس الوقت من عروض خاصة يقدمها التجار في كل أنحاء العالم.
و يتم تحصيل مبالغ المشتريات من خلال جهاز الجوال الخاص بالمستخدم ، و ذلك من خلال تمرير جهازه على أجهزة PayPass من شركة ماستر كارد المخصصة للدفع عن بُعد والمتوفرة حالياً في كثير من المواقع و المتاجر المشهورة في أمريكا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.