مدير عام مياه الرياض"سابقا" إلى رحمة الله    زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب مقاطعة في إندونيسيا    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    هل وصلت رسالة الفراج ؟    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    القرار    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكلفة المواد الغذائية المستوردة تتجاوز التريليون دولار للمرة الثالثة
نشر في اليوم يوم 07 - 06 - 2011

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» ارتفاع الإنتاج العالمي من الحبوب لمستوى قياسي جديد في 2011 بفضل اتساع الرقعة المزروعة وتحسّن الإنتاجية، لكن من المنتظر أن تظل الأسعار مرتفعة ومتقلبة لانخفاض المخزونات. وقالت المنظمة الثلاثاء في أول تقدير للمحصول العالمي الإجمالي لعام 2011 إن من المتوقع أن ينمو إنتاج الحبوب العالمي 5ر3 بالمائة الى 315ر2 مليار طن هذا العام متعافياً من انخفاض بنسبة واحد بالمائة في 2010، كما توقعت المنظمة أن يرتفع الإنتاج العالمي من القمح 2ر3 بالمائة الى 674 مليون طن هذا العام مخفضة بذلك توقعاً سابقاً بأن يبلغ الإنتاج 676 مليون طن نتيجة أحوال جوية غير مواتية في شمال أفريقيا وأنحاء من أوروبا، وتتفاوت التوقعات لمحصول القمح في الدول المنتجة الرئيسية مع توقعات باستقرار إنتاج الاتحاد الأوروبي عند 137 مليون طن وتراجع المحصول الأمريكي 5ر8 بالمائة الى 55 مليون طن بسبب سوء الأحوال الجوية، بينما من المتوقع أن يقفز إنتاج روسيا 5ر32 بالمائة الى 55 مليون طن متعافياً بعد جفاف حاد في 2010، وقالت المنظمة إن الأحوال الجوية في الشهور المقبلة ما زالت حاسمة في تحديد أحجام المحصول النهائية.
باكستاني يفرز أنواع الذرة في سوق الخضار في لاهور، حيث توقعت الفاو نمواً قدره 9ر3 بالمائة بإنتاج الحبوب الخشنة (EPA)
وأضافت إن من المتوقع أن يرتفع إنتاج العالم من الحبوب الخشنة 9ر3 بالمائة الى 165ر1 مليار طن مدفوعة بمحصول الذرة ومن المتوقع أن يكون الجانب الأكبر من هذه الزيادة في الولايات المتحدة حيث ما زال من المتوقع تحقيق محصول قياسي يبلغ 343 مليون طن رغم تأخر الغرس بسبب الطقس السيئ، وقالت الفاو إن ارتفاع الإنتاج العالمي للحبوب هذا العام لن يكون كافياً لإعادة بناء مخزونات قوية وهو ما قد يؤدي لاستقرار الأسعار.
وأضافت إن من المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب هذا العام خاصة من قطاع الوقود الحيوي، ومن المتوقع أن ترتفع مخزونات الحبوب العالمية 0.8 بالمائة بنهاية موسم 2011-2012 الى 494 مليون طن وهو ما سيظل أقل من 534 مليوناً في نهاية موسم 2009-2010، كما يتوقع أن تنخفض مخزونات القمح 6ر2 بالمائة في نهاية الموسم الى 183 مليون طن، وقالت المنظمة في ضوء أن إنتاج الحبوب الإجمالي يغطي الاستهلاك بصعوبة، فمن المرجح أن تظل الأسعار العالمية مرتفعة خاصة في أسواق القمح والحبوب الخشنة.
توقعت الفاو أن يرتفع إنتاج العالم من الحبوب الخشنة 9ر3 بالمائة الى 165ر1 مليار طن مدفوعة بمحصول الذرة ومن المتوقع أن يكون الجانب الأكبر من هذه الزيادة في الولايات المتحدة، حيث ما زال من المتوقع تحقيق محصول قياسي يبلغ 343 مليون طن رغم تأخر الغرس بسبب الطقس السيئ.
وأضافت إنه على سبيل المثال ارتفعت عقود القمح الشتوي الآجلة في شيكاغو في 75 بالمائة في مايو آيار مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وهو ما دفع الأسواق لتوقع ارتفاع الأسعار في النصف الأول من موسم التسويق 2011-2012 الذي يبدأ في يوليو تموز، وقالت إن قرار روسيا رفع الحظر على صادرات الحبوب اعتباراً من يوليو قد يضع بعض الضغوط النزولية على الأسعار لكنها أضافت إن من المتوقع أن تظل الأسعار العالمية متقلبة في ضوء عدم التيقن بشأن توقعات المحصول في الولايات المتحدة والمنتجين الأوروبيين الرئيسيين.
وفي مطلع مايو تضرّرت أسواق الحبوب العالمية الرئيسية جراء أكبر موجة بيع في السلع الأولية منذ 2008 لكن الأسعار استمدت بعض الدعم من مخاوف بشأن تضرر المحاصيل من الطقس السيئ في أكبر الدول المنتجة.
وقالت الفاو إن من المرجح أن يؤدي ارتفاع أسعار الحبوب وزيوت الطعام في الأسواق العالمية لارتفاع تكلفة المواد الغذائية المستوردة بنسبة 21 بالمائة هذا العام الى مستوى قياسي يبلغ 29ر1 تريليون دولار متجاوزة حاجز التريليون دولار للمرة الثالثة في السنوات الأربع المنصرمة. وستكون الدول الأشد فقراً هي الأكثر تضرراً لأن فاتورة استيراد الغذاء من المتوقع أن تقفز 30 بالمائة وتمثل نحو 18 بالمائة من إنفاقها الإجمالي على الواردات، وقالت المنظمة إن هذا يقارن مع قفزة بنسبة 20 بالمائة في فاتورة واردات الغذاء للدول المتقدمة، لكنها أضافت إنه حتى زيادة الإنفاق على واردات الغذاء لن تضمن إتاحة مزيد من الغذاء في الدول الفقيرة، حيث ستعوّض الواردات الكبيرة تراجع الإمدادات المحلية لا أكثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.