استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الإسرائيلي والمستوطنون يستبيحون الأقصى واشتباكات واعتقالات
نشر في اليوم يوم 20 - 04 - 2014

استباحت قوات كبيرة من الوحدات الخاصة الاسرائيلية والشرطة وحرس الحدود، المسجد الاقصى المبارك عبر بابي المغاربة والسلسة، صباح امس، واطلقت القنابل الصوتية والرصاص المطاطي تجاه المرابطين والمعتكفين في المسجد منذ اسبوع، وبحسب عيادة المسجد الاقصى المبارك، أصيب عشرات المواطنين بكسور وجروح ورضوض واختناق، واعتقل 31 آخرون خلال مواجهات اندلعت في المسجد الأقصى وفي محيطة وعند ابوابه الخارجية، حيث منعت الشرطة الإسرائيلية لليوم الرابع على التوالي جميع المصلين الذين هم دون سن الستين من دخول الأقصى، كما شددت الحصار الشامل الذي فرضته منذ بداية الاعياد اليهودية.
وقال الدكتور زياد سرور من عيادات المسجد الأقصى التابعة للمركز الصحي العربي: إن 9 مواطنين أصيبوا بالأعيرة المطاطية، تتراوح أعمارهم بين 30-45 عاما، في انحاء الوجه والكتف والرأس، لافتا الى استخدام القوات الرصاص الجديد، الذي يحدث حروقا واسعة في الجسم.
وقال حراس المسجد الأقصى المبارك: ان شرطة الاحتلال فرضت حصاراً شاملاً على المسجد الأقصى منذ صلاة الفجر، ومنعت المصلين من دخوله وأبقت معظم أبوابه مغلقة، واعتدت بالضرب المبرح بالهراوات والدفع، وقبل آذان الفجر بدقائق سمحت فقط لمن يزيد أعمارهم عن ال60 عاما بدخول الأقصى.
قال حراس المسجد الأقصى المبارك: إن شرطة الاحتلال فرضت حصاراً شاملاً على المسجد الأقصى منذ صلاة الفجر، ومنعت المصلين من دخوله وأبقت معظم أبوابه مغلقة، واعتدت بالضرب المبرح بالهراوات والدفع، وقبل أذان الفجر بدقائق سمحت فقط لمن يزيد أعمارهم عن ال60 عاما بدخول الأقصىوأكد الحراس اقتحام المسجد بشكل وحشي، باتجاه المسجد القبلي فدمروا الرفوف الخشبية وألقو القنابل الغازية وقنابل الصوت داخل المسجد، كما اعتدوا على النساء وكبار السن.
واندلعت مواجهات عند باب حطة وباب الأسباط بين المواطنين وقوات الاحتلال التي ضربتهم بالهراوات ودفعتهم بالقوة من المكان، إضافة إلى رشهم بغاز الفلفل الحارق بصورة عشوائية دون استثناء الطالبات أو النساء والأطفال الصغار، كما القت القنابل الصوتية عليهم، واعتدت على العديد منهم بالضرب خاصة النساء وطالبات المدارس.
واثناء ذلك، اقتحم 120 متطرفا اليوم المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة «الذي تسيطر قوات الاحتلال على مفاتيحه منذ عام 1967» باتجاه باب السلسلة، بالتزامن مع اقتحام قوات خاصة للمسجد الأقصى ومهاجمتها للمرابطين بالقنابل والأعيرة المطاطية، ومن بين المقتحمين موشيه فيجلن نائب رئيس الكنيست.
من جهته، قال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني: إن 400 جندي من قوات الاحتلال اقتحموا الأقصى وهاجموا المصلين بالقنابل الصوتية، وبغاز الفلفل، وبالأعيرة المطاطية، وخلال ذلك حاصروا الشبان بالمسجد القبلي وتعمدوا استهدافهم بالقنابل والرصاص، وحطموا زجاج المسجد بأعقاب البنادق وأطلقوا من خلالها الرصاص، مما ألحق اضرارا بسجاد المسجد.
بدوره، قال عضو الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي: إن الاقتحامات المستمرة للمسجد الأقصى تحدث بغطاء حكومي، وبضوء أخضر من رئيس الوزراء الإسرائيلي، وحمله مسؤولية ما يحدث داخل الأقصى. وأضاف الطيبي في جولة قام بها في الأقصى: إن الهدف من الاقتحامات المتواصلة للأقصى «تقسيم أوقاف الصلاة بين المسلمين واليهود»، وهذا مخطط مرفوض كليا، فالأقصى للمسلمين وحدهم، وحيا الرباط في الأقصى والدفاع عنه، واستنكر الطيبي الاعتداءات على ممتلكات الأقصى بتحطيم النوافذ لتسهيل القاء القنابل والرصاص على المرابطين المحاصرين في المسجد القبلي.
وشدد الطيبي على ضرورة تكثيف التواجد في الأقصى، باعتباره واجبا دينيا ووطنيا، مطالبا الأمة العربية والإسلامية تحمل مسؤوليتها في الدفاع عنه.
وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات صباحاً امام ابواب المسجد الاقصى المبارك بعد منع المئات من المواطنين من الدخول اليه. وكانت القناة السابعة أفادت على موقعها الالكتروني صباح امس بأن عضو الكنيست عن حزب الليكود ونائب رئيس الكنيست «موشيه فيغلين»، اقتحم برفقة أنصاره باحات المسجد الأقصى امس، في حين تراجعت رئيسة لجنة الداخلية في الكنيست «ميري ريغيف» عن قرارها القيام بزيارة استفزازية للحرم القدسي؛ خشية تصدي الشبان الفلسطينيين لها وحدوث مواجهات عنيفة إثر ذلك.
ونقلت القناة عن «فيغلين» قوله بعد خروجه من المسجد الأقصى: «إن عناصر الحركة الإسلامية وحركة حماس يحتلون بالفعل المسجد الأقصى». على حد تعبيره، مدعياً أن شرطة الاحتلال أبقت مسلكا ضيقا جداً ومن عدة أمتار، في حين سمحت لليهود بالصعود إلى المسجد ولفترة 3 دقائق فقط، على حد زعمه.
ولفت «فيغلين» إلى أنه سمع لأقوال من قائد لواء شرطة القدس، حول الاجراءات الأمنية المشددة هناك، قائلاً: وافقت على الدخول في ظروف كهذه، لكنني في المرة القادمة لن أتعاون مع الشرطة في أي ظرف كان».
ودعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، الامة العربية والاسلامية الى تحمل مسؤولياتها وحماية المسجد الاقصى المبارك من المخططات الاسرائيلية التي تهدف لفرض السيطرة الكاملة عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.