وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح الملتقى الثاني لمشروع كود البناء الموحد في الرياض
برعاية سمو الأمير متعب بن عبدالعزيز
نشر في اليوم يوم 19 - 12 - 2004

رعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية مساء أمس حفل افتتاح الملتقى الثاني لكود البناء السعودي الذى يستمر لمدة يومين بمبنى الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في الرياض.
بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الدكتور خالد الخلف كلمة عبر فيها عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية على رعايته اللقاء الثاني لكود البناء السعودي.
واستعرض خطوات اللجنة الوطنية في سبيل إنجاز مشروع كود البناء السعودي الذى تعكف اللجنة الوطنية على إنجازه ليكون كودا سعوديا موحدا كاملا شاملا لأسس ومعايير تصميم المنشآت المقاومة للزلازل في سبيل تحسين مستوى الأداء والارتقاء بمستوى جودة الإنتاج.
وأبرز دور وزارة الشؤون البلدية والقروية في تواصل الدور الحيوي في مجال مقاييس البناء حيث تقوم بإصدار اللوائح والأنظمة والتشريعات الخاصة بالبناء والتى تعتبر من المراجع الأساسية عند إعداد كود البناء السعودي لافتا إلى تعاون الوزارة في جميع عمليات إعداد وتطوير وتنفيذ الكود بمشاركة اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي واللجان الفنية المنبثقة عنها ودورها في الإعداد والتطبيق باعتبارها مسؤولة عن هذا القطاع الحيوي.
وبين أن لقاء أمس يمثل حلقة في سلسلة تشكل منهجا متكاملا اختطته اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي لاشراك الجهات الوطنية المعنية في كل الأعمال التي تجرى للتخطيط أو الأعداد للكود والتطبيق والتحديث ليكون ممثلا للاحتياجات المحلية مناسبا للظروف والإمكانات السائدة.
وعبر في ختام كلمته عن أمله أن تسهم مرئيات المشاركين ومداخلاتهم على المشروع النهائي للكود ليظهر بالأسلوب الأمثل بما يستجيب للتطلعات.
بعد ذلك ألقى وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يمانى كلمة أشار فيها إلى أن إيجاد كود البناء السعودي هو مطلب وطني طالما انتظرناه جميعا وكان هاجس العديد من الجهات المستفيدة والمؤثرة وأملا يراود جميع المهندسين والمتخصصين والعاملين في قطاع التشييد والبناء.
وبين أن( كود البناء ) يعتبر دعامة قوية للعديد من القرارات والخطط والبرامج التنموية نظرا للمردود الاقتصادي الذى يوفره نتيجة لتوحيد المقاييس والأعراف والمفاهيم التي تتفق مع بيئتنا وعاداتنا وتقاليدنا بالإضافة إلى انه يدعم خطط التشييد والبناء وجميع الصناعات التي تعتمد عليها وما يوفره من حماية لسوق المملكة من الواردات غير المتوافقة مع الكود.
وأشار إلى صدور قرار مجلس الوزراء الموقر باعتماد نظام اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي واعتماد الخطة الوطنية لإعداد الكود واعتماد الميزانية اللازمة له وان ذلك يدل على رعاية واهتمام الدولة بهذا الموضوع الحيوي المهم انطلاقا من الأبعاد الاستراتيجية المرتبطة بالكود في التخطيط والتنمية الاقتصادية بجميع فروعها ولأهميته في تنفيذ البرامج التنموية ودوره في تشغيلها وصيانتها.
وقال:ان اللجنة الوطنية لكود البناء واللجنة الاستشارية واللجان الفنية العديدة في تحد مع الزمن في سبيل أن يظهر الكود في جوانب فنية تضمن الحد الأدنى لمتطلبات الأمان والسلامة لجميع المنشات وشاغليها والمستفيدين منها.
ورأى أن كود البناء السعودي جاء ليربط العلاقة بين الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس والهيئة السعودية للمهندسين ويعمل على توفير البيئة المناسبة للدراسات والتصاميم والتشييد والتصنيع والإنتاج والتوريد فضلا عن توفير البيئة المناسبة أيضا للعقود.
اثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية كلمة قال فيها: يسعدني أن ارحب بكم في مستهل اللقاء الثاني لكود البناء السعودي الذى تنظمه اللجنة الوطنية لكود البناء المشكلة بالامر السامي الصادر بتاريخ 9 / 3 / 1421ه، لوضع وتنفيذ خطة وطنية لإعداد كود بناء موحد في المملكة العربية السعودية.
وأشار إلى إن موضوع كود البناء يشكل أهمية بالغة لجميع قطاعات التشييد والبناء في المملكة من المؤمل أن يتناول المتطلبات والأسس التي تحكم عمليات التشييد والبناء منذ مرحلة التصميم حتى مرحلة التسليم النهائي بشكل علمي ومهني وسيوضح الاعتبارات التصميمية ويحدد المتطلبات الفنية وينظم الالتزامات التعاقدية ويحقق بمشيئة الله تعالى مصالح جميع الأطراف المشتركة في عملية البناء.
وقال إن أهمية كود البناء تضاعفت في كونه وثيقة ملزمة لجميع الأطراف ومرجعا معتبرا عند حسم المنازعات والفصل فيها مما يلقى على الجميع مسؤولية عظيمة في الحرص على تقديم خلاصة الرؤى والتجارب لإعداده وتطويره ليكون تمثيلا واقعيا لاحتياجاتنا العملية وملبيا لجانب من تطلعاتنا التنموية ولعلكم لاحظتم حرص المقام السامي على إشراك كافة الأطراف في عضوية اللجنة الوطنية لكود البناء التي عهد إليها إعداد الكود وإخراجه من اجل أن تتضافر الجهود وتتحقق الأهداف.
وحث سموه اللجنة وبقية المهتمين بهذا الجانب الهام لاستثمار كافة الفرص الممكنة لإنجاح هذا المشروع الحيوي واخراجه بصورة تلائم الاحتياجات الحالية والمستقبلية لقطاع التشييد والبناء في المملكة وبما يتماشى مع خطط الدولة في توفير المسكن الميسر المريح الآمن الذى يلبى تطلعات المواطنين ويوافى احتياجاتهم ويعمل على ترشيد استخدام المصادر الحيوية كالطاقة والماء وكل ذلك يشكل أهدافا وطنية سامية نسعى جميعا لتحقيقها خدمة لديننا وامتنا ووفاء بالمسئولية الملقاة على عواتقنا.
عقب ذلك كرم سمو وزير الشئون البلدية والقروية اللجان الفنية والجهات الراعية والداعمة لكود البناء السعودي.
ثم تسلم سمو الأمير متعب بن عبد العزيز درعا تذكارية بهذه المناسبة من معالى وزير التجارة والصناعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.