رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنت والقانون
نشر في اليوم يوم 18 - 06 - 2004

من أجل قرائها تفتح (اليوم) هذه المساحة للتعريف بالقوانين والأنظمة ونشر الثقافة القانونية وتقديم الاستشارات للجميع.. القانوني محمد السعدوني يشرح ويجيب عن أسئلتكم عبر هذه الزاوية الأسبوعية:
نص وشرح
المادة التاسعة عشرة من نظام المحاماة:
(( على المحاكم وديوان المظالم واللجان المشكلة بموجب الأنظمة والأوامر والقرارات والدوائر الرسمية وسلطات التحقيق أن تقدم للمحامي التسهيلات التي يقضيها القيام بواجبه، وأن تمكنه من الإطلاع على الأوراق وحضور التحقيق. ولا يجوز رفض طلباته دون مسوغ مشروع)). إن هذه المادة منحت الحق لكل محام في التقدم بطلب على الجهات القضائية المختلفة وكذلك الجهات الإدارية وجهة التحقيق بالاطلاع على جميع أوراق القضية التي تخص موكله دون غيره وكتابة ما يرغب فيه من معلومات تفيده في القيام بالدفاع عن موكله وحظرت عليه تصوير أي مستند رسمي من أوراق القضية ولكنها في المقابل أوجبت على كل مسئول توجد أوراق القضية لديه بحكم عمله كل فيما يخصه عدم رفض طلب المحامي إلا بخطاب مسبب.
إجابات قانونية
* أفيدكم بأنني أحد المواطنين تعرضت للغش التجاري حيث اشتريت جهاز تنقية ماء ( فلتر) ولم أجد فيه معظم المواصفات التي ذكرها الوكيل في الدعاية التي طرحها في السوق فحاولت استرداد الثمن منه فرفض ذلك فما الحل؟
* إذا كانت الصفة المفقودة في السلعة صفة جوهرية أي لا يتحقق الغرض الذي تم شراؤها لأجله فإن ذلك مما يوقع البائع في المساءلة الجنائية والعقوبة بغرامة من خمسة آلاف ريال إلى مائة ألف ريال أو بإغلاق المحل لمدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على تسعين يوماً وذلك استناداً للمادة الأولى من نظام مكافحة الغش التجاري وكذلك يكلف البائع برد الثمن إلى المشتري استناداً للمادة التاسعة من نفس النظام.
* أطلب شخصاً في مبالغ مالية وهو رجل مماطل وأخشى سفره. هل هناك إجراء لمنعه من السفر خارج البلاد لاسيما أنه أجنبي؟
* يجوز ذلك إعمالاً لنص المادة السادسة والثلاثين بعد المائتين من نظام المرافعات الشرعية ودعوى المنع من السفر من الدعاوى المستعجلة التي يجوز تقديمها مع أصل الدين أو على استقلال قبل تقديم دعوى أصل الدين ويشترط أن يقدم المدعي تأميناً يحدده القاضي لتعويض المدعى عليه في حالة عدم ثبوت الدعوى.
* قمت بإصدار شيك على سبيل الضمان لشخص وذلك مقابل إتمام سمسرة بيع أرض ولم يتم البيع وقد أقام علي المذكور دعوى أمام وزارة التجارة كون الشيك بدون رصيد فكيف ألتزم بدفع قيمة شيك بدون مقابل؟
* أن الشيك ورقة أداء تقوم مقام النقد وليست ورقة ضمان لذا بإصدارك شيكا تعتبر أصدرت شيكاً بدون رصيد وتوفر بذلك الجريمة بركنيها المادي والمعنوي مما يوقعك تحت طائلة العقوبة المنصوص عليها في المادة الثامنة عشرة بعد المائة من نظام الأوراق التجارية. أما مسألة أنك لم تحصل على مقابل فيمكنك أن تتقدم بها بدعوى لدى المحاكم الشرعية للنظر فيها بالوجهة الشريعة كونها دعوى مستقلة.
* صدر ضدي حكم نهائي بسبب مطالبة مالية حيث أحضر المدعي شهوداً على أخذي المال منه كسلفة وأنكر سدادي المبلغ له وذلك قبل خمس عشرة سنة مع أنني قد سددته ولا يوجد لدي شهود حيث كان السداد نقداً وأخذت عليه ورقة بذلك وبعد سنة ونصف من الحكم وأثناء المطالبة لي بسداد المبلغ عثرت على ورقة السداد، هل بإمكاني الاستفادة من ورقة السداد بعد صدور الحكم نهائياً في الدعوى.
* إن هذه المسألة عالجتها المادة الثانية والتسعون بعد المائة من نظام المرافعات الشرعية حيث أجازت لأي من الخصوم أن يلتمس إعادة نظر في الأحكام النهائية في حالات معينة ومنها ما ذكرت يا أخي في سؤالك حيث حصلت بعد الحكم على ورقة قاطعة في الدعوى تعذر عليك إبرازها قبل صدور الحكم فلك أن تتقدم بطلب إعادة نظر في دعواك التي أشرت اليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.