محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصرع 8 عسكريين من التحالف ومقتل 15 عراقيا في الفلوجة وبعقوبة والموصل
حكومة بلير تعترف بإساءة تقدير العواقب
نشر في اليوم يوم 09 - 06 - 2004

قتل اربعة مدنيين واصيب عشرة آخرون بجروح في مواجهات وقعت أمس الثلاثاء بين مسلحين والقوات الامريكية في الكرمة شرقي الفلوجة. وقال الطبيب في مستشفى الفلوجة ناطق محمد قتل اربعة اشخاص واصيب عشرون بجروح بينهم حالات خطرة مشيرا الى ان كل الضحايا من المدنيين. وقال الشاهد محمد سليمان لمراسل فرانس برس المواجهات بدأت في الساعة 12.30 قرب مركز الشرطة في الكرمة وأن الامريكيين طلبوا من الاهالي بواسطة مكبرات الصوت الابتعاد عن المكان وتسليم المقاتلين. وتعرضت قافلة لمشاة البحرية الامريكية (المارينز) لهجوم بقذائف مضادة على طريق يؤدي الى المدينة التي تعتبر قلعة المقاومة العراقية. ولم يسفر الهجوم عن ضحايا او اضرار، بحسب المراسل.
وقد توقفت القافلة المكونة من تسع عربات بعد ظهر امس بعد ان رصد بعض المارينز عبوة مشبوهة على الطريق. وفي الوقت الذي كانت فيه القافلة تنتظر وحدة خبراء المتفجرات اطلق مهاجمون قذيفة مضادة للدبابات انفجرت بالقرب من القاعدة الامريكية في المنطقة مخلفة حفرة على بعد كيلومترين من المعسكر.
وقد تم التوصل الى اتفاق في الفلوجة بين مشاة البحرية والعناصر المسلحة في نهاية نيسان ابريل الماضي بعد حوالي شهر من المعارك الدامية لا يسمح بموجبه سوى للشرطة العراقية ولواء الفلوجة الجديد (المكون اساسا من عسكريين سابقين من ابناء المنطقة) بالقيام بدوريات في هذه المدينة التي تبعد 50 كلم عن بغداد.
وصباح أمس، قتل 12 شخصا بينهم جندي امريكي واصيب 68 اخرون بجروح في هجومين، احدهما في الموصل والاخر امام قاعدة امريكية في بعقوبة القريبة من الفلوجة، كما افادت مصادر عكسرية وطبية.
واعلنت الشرطة العراقية في كركوك ان عراقيا قتل واصيب ثلاثة اخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة وقع امس في احد الشوارع الرئيسية في هذه المدينة النفطية الواقعة شمال العراق. كما اعلن الجيش الامريكي في بيان أمس أن جنديا امريكيا قتل الاثنين في عملية عسكرية في محافظة الانبار غرب بغداد. واعلنت مصادر رسمية في وارسو ان ستة جنود من قوات التحالف هم بولنديان وثلاثة سلوفاكيين وجندي من لاتفيا، قتلوا وجرح عدد كبير اخر في حادث نزع الغام في مستودع للذخيرة في الصويرة جنوب بغداد أمس. وأكد مسؤول الامن في شركة نفط الشمال غازي طالباني ان خط الانابيب الذي يربط بين حقول كركوك ومصب جيهان في تركيا تعرض فعلا الى عملية تخريب فجر الاحد الماضي بواسطة عبوة صوتية وضعت تحت الخط فأدى تفجيرها الى تسرب كمية كبيرة من النفط ومن ثم إغلاق عمليات الضخ وتوقف الانتاج. وقال طالباني لوكالة فرانس برس مجهولون وضعوا عبوة صوتية تحت خط النفط على بعد 120 كيلومترا غرب كركوك مما ادى الى تسرب كمية كبيرة من النفط.
من جهة أخرى، اعترفت حكومة رئيس الوزراء توني بلير بأنها أساءت تقدير حالة انهيار القانون والنظام في العراق بعد الاطاحة بنظام صدام حسين، إلا أنها لا تزال تعتبر أن التخطيط لفترة ما بعد الحرب كان دقيقا. وقالت الحكومة في رد رسمي على تقرير حول الدروس المستقاة من العراق اعدته لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني، ان لندن وضعت استعدادت مفصلة لما يمكن ان يحدث في عراق ما بعد صدام الا ان الكثير من ذلك بقي سرا.
وقالت الحكومة ان السبب في ذلك هو الحرص على عدم الكشف عن خطط عسكرية وكذلك لعدم احداث انطباع بان العمل العسكري ضد العراق كان حتميا مما كان يمكن ان يعيق محاولات التوصل لحل دبلوماسي. الا ان غياب معظم المنظمات والجمعيات الخيرية من العراق في اعقاب النزاع الذي بدأ في اذار مارس العام الماضي اعاق جهود القضاء على حالة الفوضى. واقرت الحكومة في التقرير بانها اساءت كذلك تقدير درجة انهيار القانون والنظام اللذين حصلا عقب سقوط نظام صدام.
وقال التقرير ان اجزاء كبيرة من العراق خاصة بغداد غرقت في حالة من الفوضى فور سقوط نظام صدام حسين وكان اخطر مظاهرها عمليات سلب العديد من الكنوز من متحف بغداد الوطني.
احد ضحايا الانفجار في بعقوبة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.